قررت محكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، الدائرة الثانية للنقابات، اليوم، مد أجل النطق الحكم دعوى إلغاء قرار المهن بحظر مطربي المهرجانات، بجلسة 24 سبتمبر المقبل.

 

الدعوى تستند لحرية الإبداع الفني

وقال المحامي هاني سامح، إنه استند في دعواه إلى أن قرار منع المهرجانات انتهاك لحرية الإبداع الغنائي وفرض لأذواق معينة على المستمعين، مؤكدا أن مواد قانون نقابة المهن الموسيقية غير دستورية في اشتراطها حمل أعضائها لشهادات علمية، أو في فرض عقوبة على الفنانين غير المقيدين بالنقابة، مشيرا إلى أن هناك أحكاما كثيرة صدرت بعدم دستورية مواد قانون النقابة، ويتم التحايل عليها من قبل الموسيقيين.

 

الدعوى تختصم نقيب الموسيقيين

وحملت القضية رقم 14037 لسنة 76 قضائية، وطالبت بإلغاء القرار الصادر من نقابة المهن الموسيقية بمنع مغني المهرجانات من الغناء في مصر، وعلى رأسهم حمو بيكا وحسن شاكوش، واختصمت الدعوى نقيب الموسيقيين.

واستندت الدعوى لبطلان قرار المنع لاعتدائه على المشروعية الإدارية والدستورية ولتقييده حرية الإبداع الموسيقي، وفرضه ألوانا معينة من الغناء والموسيقى على متذوقي الفن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدائرة الثانية القضاء الاداري المهن الموسيقية حرية الإبداع عدم دستورية قانون النقابة قرار منع مجلس الدولة محكمة القضاء أحكام

إقرأ أيضاً:

«نورة».. طاقة من الإبداع لتعليم النساء أصول حرفة التُلًى

فى أرض مصر الغنية بتراثها العريق، تعد جزيرة شندويل بمحافظة سوهاج معقل الحرف اليدوية التى تنتقل من جيل إلى جيل، ومنها فن صناعة التلى بما يحمله من دقة وجمال، وتعد نورة عبدالعال مرسى، ابنة شندويل، رائدة فى مجال صناعة التلى وتعمل على تطويره وتحديثه، إذ بدأت مسيرتها المهنية قبل 22 عاماً، ومنذ ذلك الحين، وهى تعمل لتعليم وتدريب النساء والفتيات على هذه الصناعة، مؤمنة بأهمية الحفاظ على التراث وتطويره.

بدأت «نورة» نشاطها بفريق صغير من العاملات، ولكن بالإصرار والشغف توسع فريقها ليضم 150 عضواً، من مختلف الفئات العمرية، وتعمل ابنة سوهاج فى ورشتها الخاصة بشندويل، حيث تنقل خبراتها إلى أعضاء فريقها وتعلمهم أصول الحرفة، فلم تعد منتجاتها تقتصر على العباءات والحجاب فحسب، بل امتدت لتشمل مختلف الأزياء الشبابية، مثل البناطيل والاسكارفات. شاركت «نورة» فى عرض أزياء نظمه المجلس القومى للمرأة منذ أيام يختص بأزياء حرفة التلى، احتفاءً بتسجيل أول حرفة تراثية تحمل علامة تجارية جماعية فى مصر (التلِّى السوهاجى) أو «تلى شندويل»، للإسهام فى حماية منتجاتها وتعزيز مكانتها فى السوق، إذ ترى أن هذا الإنجاز سيضمن التعرف على منتجات شندويل فى كل مكان، ومن ثم تزداد فرصها فى التصدير.

وتحرص رائدة صناعة التلى على التطوير المستمر والابتكار فى تصميماتها، وتأمل بأن تصبح منتجاتها رمزاً للتراث الثقافى والفنى لمصر، «أحلم بنقل تراث هذه الحرفة النادرة إلى الأجيال القادمة، وتحفيز النساء فى كل مكان لتحقيق أحلامهن فى كل المجالات»، ومع كل خيط تنسجه وتصميم تبتكره، تضيف «نورة» إلى قصة التلى فصولاً جديدة مليئة بالأمل والإبداع.

مقالات مشابهة

  • "المهن السينمائية" تنعى مدير التصوير عصام فريد
  • «نورة».. طاقة من الإبداع لتعليم النساء أصول حرفة التُلًى
  • والي كسلا يشيد بمبادرة المهن الموسيقية في دعم القوات المسلحة
  • الفصل فى دعوى عدم دستورية رسوم التوثيق والشهر للعقارات..غدا
  • الحكم فى دعوى عدم دستورية عقوبات وإجراءات محاكمة السب والقذف غدا
  • بسبب خلافهما على الميراث.. زوجة أحمد السقا تقاضي شقيقها
  • إحالة دعوى مصطفى الصغير ضد شقيقته مها زوجة الفنان أحمد السقا للمحاكمة
  • قرض شخصي يصل إلى نصف مليون جنيه بصورة البطاقة |اعرف الشروط
  • نظر دعوى عدم دستورية الفقرة دمن المادة السابعة بقانون البنك المركزى 6يوليو
  • جديد قضية “صفعة” عمرو دياب.. الشاب المصفوع يلجأ لنقابة الموسيقيين