CNN Arabic:
2024-10-06@07:51:52 GMT

أول قطار حاويات روسي في طريقه إلى السعودية عبر إيران

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يتجه قطار شحن بضائع روسي إلى المملكة العربية السعودية عبر أراضي إيران، مستخدمًا ما يسمى بممر شمال - جنوب.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، الأحد، عن المدير التنفيذي لشركة السكك الحديد الايرانية ميعاد صالحي، إعلانه نقل شحنة روسية عابرة (ترانزیت) إلى السعودية مرورًا بالاراضي الإيرانية.

وقال صالحي: "دخل قطار حاويات روسي يجر 36 عربة إلى منفذ "اينجة برون" بمحافظة كلستان (شمال إيران) متجهًا صوب مدينة بندر عباس في محافظة هرمزكان (جنوبي البلاد) ومنها إلى السعودية".

وأشار صالحي إلى أن القطار سيتجه نحو مدينة جدة في السعودیة عبر الممر الإیراني، بعد الإجراءات الجمركية.

في وقت سابق الخميس، قال مدير جمارك محافظة كلستان شهريار شهرياري، في تصريحات صحفية، إن القطار استخدم "ممر شمال – جنوب، وذلك بالاعتماد على طريق "فارما تشوا" الذي يوفر إمكانية خفض فترة نقل وإيصال البضائع عدة أيام ويزيد فرص إرسال قطارات الحاويات من محطات القطارات في منطقة جنوب الأورال في روسيا نحو ميناء بندر عباس عبر الطريق السككي في منفذي حدود اينجة برون وسرخس الإيرانيين.

وقال شهرياري "إن خفض التعرفة الجمركية ساهم في خفض تكلفة إرسال البضائع عبر ممر شمال – جنوب إلى النصف تقريبًا"، حسبما أوردت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية.

تعود فكرة ممر شمال - جنوب إلى نحو 20 عامًا، فيما أعلنت إيران في يوليو/ تموز 2022 تدشين المشروع.

ويتكون ممر شمال – جنوب من شبكة طرق برية وبحرية وسكك حديدية ليمتد من مدينة سان بطرسبرغ الروسية على بحر البلطيق وبحر قزوين وصولًا إلى الهند ومنطقة الخليج. ويهدف إلى تقليل الفترة الزمنية وتكلفة الشحن التجاري مقارنة بالمسارات التقليدية، مثل قناة السويس.

إيرانالسعوديةروسيانشر الأحد، 27 اغسطس / آب 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

إقرأ أيضاً:

آخر أخبار لبنان.. قصف شمال البلاد وأوامر إخلاء لمناطق سكنية في الجنوب

يركز العالم حاليا على أخبار لبنان بعد اشتداد الصراع بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله اللبناني المتمركز في جنوب لبنان، وسط أوامر إسرائيلية بإخلاء مناطق سكنية جنوبي بيروت ليل السبت في ظل الهجوم الإسرائيلي المستمر على لبنان وسط مساعي دولية لوقف توسع الحرب في الشرق الأوسط.

تطور أخبار لبنان وأوامر إخلاء

مع تطور أخبار لبنان، عمل الجيش الإسرائيلي على إصدار أوامر إخلاء لمناطق سكنية جنوب بيروت، وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي: «حرصا على سلامتكم وسلامة أفراد عائلاتكم، يجب أن تغادروا على الفور المباني المحددة وتلك المجاورة لها، وأن تبتعدوا ما لا يقل عن 500 متر» نقلا عن وكالة الأنباء الفرنسية، ودخل الصراع بين حزب الله وإسرائيل مرحلة جديدة بعد هجوم إسرائيل لأول مرة على طرابلس شمال البلاد ما أدى إلى مقتل مسئول من الجناح العسكري لحركة حماس وزوجته وابنتيه الصغيرتين في غارة بطائرة بدون طيار.

أخبار لبنان وقصف لمنطقة النبي يونس

بدوره، أعلن حزب الله اللبناني الهجوم على شمال إسرائيل مستخدما صواريخ تم إطلاقها على قاعدة جوية بالقرب من مدينة حيفا، فيما أشارت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، إلى شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارة على منطقة النبي يونس في بلدة الجية في جبل لبنان.

حرب مشتعلة بين حزب الله اللبناني وإسرائيل

يشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي اغتال 3 قادة من حزب الله اللبناني منذ بداية العام الجاري بجانب استهداف منطقة جنوب لبنان، وسقوط مدنيين عبر ترصد أجهزة اتصالات خاصة بأعضاء حزب الله اللبناني وتفجيرها وسط ذهول أعضاء حزب الله وبعدها بساعات تحول شمال وجنوب لبنان إلى ساحة قتال واسعة، ما أدى إلى استشهاد وإصابة أكثر من 700 شخص بينهم أطفال وسيدات.

مقالات مشابهة

  • وعد الحوثي بالمفاجآت العسكرية في طريقه للتنفيذ.. صنعاء تجهز لحرب مفتوحة مع “إسرائيل” وداعميها
  • آخر أخبار لبنان.. قصف شمال البلاد وأوامر إخلاء لمناطق سكنية في الجنوب
  • وزير خارجية السعودية مع نظيرَيه الأميركي والفرنسي لبحث المستجدات في لبنان
  • (فيديو) حزب الله يدك تجمّع “الكريوت” المحاذي لساحل خليج مدينة حيفا شمال فلسطين المحتلة
  • فلسطين.. قوات الاحتلال تداهم منازل المواطنين خلال اقتحام مدينة قلقيلية
  • «إندبندنت»: انهيار في «فوهليدار».. القوات الأوكرانية تنسحب وسط تقدم روسي مخيف
  • تجدد الغارات على مواقع في منطقة "الجبانة" شمال مدينة #الحديدة #وكالة_خبر
  • «روسي ومكيف وتالجو».. مواعيد القطارات اليوم وأسعار التذاكر على خط القاهرة - الإسكندرية
  • طيران الاحتلال يقصف منزلا في معن شرق مدينة خان يونس جنوب غزة
  • رئيس إيران لوزير خارجية السعودية: إذا لم نتحد فالدور علينا غدًا