أنقرة ـ ا.ف.ب: يجثو عثمان أرسلان أسفل شجرة في الصباح الباكر ويعدّ كوباً من الشاي، غير بعيد من محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالفحم الحجري وتسبّب تلوثا في قريته التركية على ساحل بحر إيجه يثير حفيظة السكان والمزارعين.
بعد عودته من مكّة المكرّمة حيث أدّى مناسك الحج مع زوجته، يتحدث عثمان أرسلان عن الحقبة الذهبية التي عرفتها الزراعة المحلية قبل أن يتم إنشاء محطة للطاقة الحرارية في قرية سوما بغرب تركيا.


خلال تلك الحقبة، كانت أشجار الزيتون في وضع أفضل، بحسب ما يؤكد أرسلان وهو ينتظر اختمار الشاي الذي يتداخل الدخان المتصاعد من غليانه، بالدخان الأسود المتصاعد من بعيد من المحطة.
بالإضافة إلى التداعيات البيئية، شهد منجم الفحم في سوما أيضًا أسوأ كارثة صناعية في تاريخ تركيا. ففي العام 2014، قضى أكثر من 300 شخص في حادث بالمنجم، ما جعل هذا القطاع غير ذي شعبية لدى السكان.
وعلى غرار محطات كهربائية أخرى، تشهد سوما انخفاضًا حادًا في موارد الفحم لديها وتسعى للتوسع في أراض جديدة، وهو سبب إضافي لاستياء السكان.
الشهر الماضي، تواجه ناشطون بيئيون وسكان مع عناصر الدرك في محافظة موغلا (جنوب غرب) احتجاجا على بدء أحد المصانع قطع الأشجار بحثا عن الفحم.
وجال صحفي في مناطق محيطة بخمس محطات كهربائية تركية تعمل بالفحم، حيث تبدو التكلفة البشرية المرتبطة بهذا المورد الشديد التلويث، مرتفعة جدا.
لم تعد أشجار الزيتون في مدينة ميلاس على ساحل بحر إيجه تثمر كثيرًا، على غرار شتول الطماطم والفاصولياء في سهل أفشين. وباتت مشكلات التنفس أبرز مرض مسبّب للوفاة في ياتاغان.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

اندلاع حريق كبير في القدس المحتلة وإجلاء بعض السكان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت وسائل إعلام عبرية اليوم الخميس باندلاع حريق في مدينة القدس المحتلة ويحاول رجال الإطفاء السيطرة عليه. 
 
وطُلب من عدد من السكان الذين يعيشون بالقرب من النيران إخلاء منازلهم، وذكرت أخبار القناة 12 العبرية أن 18 فريقا من رجال الإطفاء يعملون في مكان الحادث.
يأتي ذلك بالتزامن مع استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة والذي تسبب في استشهاد وإصابة عشرات الآلاف من الشعب الفلسطيني، إلى جانب شن جيش الاحتلال حملة اعتقالات في الضفة الغربية المحتلة طالت أكثر من 9 آلاف فلسطيني. 

مقالات مشابهة

  • مقتل وإصابة 28 مدنياً في تعز خلال شهري أبريل ومايو بسبب العنف المتصاعد
  • التاريخ الدموى لأمريكا (٢)
  • اندلاع حريق كبير في القدس المحتلة وإجلاء بعض السكان
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف دبابة للعدو الصهيوني بعبوة “شواظ” في حي الشجاعية شرق مدينة غزة
  • صدور نتائج الثانوية المهنية (النفطية – مناجم وتعدين) في حمص وبانياس والرميلان
  • الوضع في الدندر
  • رئيس الوزراء الكندي يرفض التنحي ويصر على مواجهة اليمين المتصاعد
  • قطر.. 2.9 مليون نسمة عدد السكان في يونيو
  • محادثات أميركية تركية حول بناء محطات طاقة نووية
  • أرسلان عرض مع وزير الطاقة المستجدات