صراحة نيوز:
2024-06-29@23:10:21 GMT

المفتش العام للحكومة

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

صراحة نيوز- العميد المتقاعد زهدي اسماعيل جانبك

بتاريخ 8 كانون اول 2021 التقيت برئيس الديوان الملكي مع مجموعة من “الرفاق” واقترحت عليه حينها استحداث وظيفة المفتش العام ووعد بتوصيل الاقتراح الى الملك، وفي لقاء لاحق مع وزير الداخلية الحالي تقدمت بنفس الاقتراح آملا ان يصل الى رئيس الوزراء.
واقترحت ان يضم مكتب المفتش العام ثلاث وحدات اساسية هي:

ديوان المحاسبة ،هيئة النزاهة ومكافحة الفساد،والنيابة العامة الإدارية.


بحيث تكون مستهدفات المفتش العام:مراقبة، ومراجعة، وتقييم مدى كفاءة وفعالية البرامج والمشاريع والإجراءات التنفيذية لكافة المؤسسات العامة:رقابة مسبقة،ومتزامنة،ولاحقة،
وذلك بهدف وقف هدر موارد الدولة قبل حدوثه، ومنع سوء استخدامها بكافة صوره، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين دون انتظار اي توجيهات نيابية أو حكومية بهذا الخصوص.

ويكون من مهام مكتب المفتش العام أيضا التأكد من وصول قرارات مجلس الوزراء إلى كافة الوحدات الإدارية والى أدنى مستوياتها، والتحقق من وضعها موضع التنفيذ.
على أن تتبع دائرة المفتش العام الى مجلس الامة اداريا مع الاستقلال التام عملياتيا لضمان استقلاليته التامة عن أي تأثير، وبشكل يجسد مبدأ رقابة الشعب على موارد الدولة، لكونه مصدر السلطات.

اخيرا استجابت الحكومة:
في خارطة طريق تحديث القطاع العام تم استحداث وحدة متابعة الأداء والإنجاز في رئاسة الوزراء (Management Performance Delivery Unit PMDU) وان تكون هذه الوحدة مسؤولة عن البرنامج الوطني لإدارة الأداء. على ان يتم تطوير تشريع ملزم يحدد مهام هذه الوحدة ومسؤولياتها ويضمن استقلاليتها وحوكمة عملها وعدم تبعيتها المالية والإدارية لأي وزارة أو مؤسسة حكومية.

ان تأتي متأخرا خير من ان لا تأتي ابدا
وعلى الرغم من ان الوحدة المقترحة محدودة الصلاحية مقارنة بمقترح المفتش العام الا ان الزمن كفيل بتطويرها ان صدقت النوايا. ولو ان وظيفة المفتش العام كانت موجودة لما تطلب تنفيذ استحداث وحدة متابعة الاداء والانجاز كل هذه السنوات….
إذ أن:
ما تدعي الحكومة الحالية انها ابتدعته وانجزته واعتبرته انجازا من انجازات رؤية التحديث الاقتصادي (والاداري) كان وزير التخطيط والتعاون الدولي قد اعلن عن (اعادة) استحداثه عام 2017 بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي بما في ذلك النظام المؤتمت لمتابعة الانجاز، اقول اعادة استحداث لان وحدة الانجاز الحكومي تم بالفعل اعادة تأسيسها عام 2015 ، مرة اخرى ارجو ملاحظة ان ما حدث عام 2015 هو (اعادة تأسيس للوحدة) اي ان الحكومات المتتالية تعاقبت على تأسيس واعادة تأسيس وحدة متابعة الاداء والانجاز على مدى العشرين سنة الماضية… والدليل على ذلك، تابعوا معي هذا الخبر:

تاريخ ووقت النشر : 3:55 م, – 8-10-2017 – افتتاح مشروع بناء منظومة متابعة وتقييم فعالية الخطط الوطنية
العنوان : أهمية عملية رصد الانجازات للخطط والبرامج التنموية التنفيذية الوطنية، وما تضمنته من مشاريع ومؤشرات ستساعد على قياس الأداء نحو تحقيق الأهداف التي تم رسمها. المصدر: هلا أخبار – افتتح وزير التخطيط والتعاون الدولي م.عماد نجيب الفاخوري ،الأحد، بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي مشروع بناء منظومة متابعة وتقييم فعالية الخطط الوطنية في المملكة الأردنية الهاشمية” بدعم من الاتحاد الاوروبي، وبحضور سفير الاتحاد الأوروبي لدى الأردن أندريا فونتانا. وأشار الوزير الى أنه وفي هذا الإطار، ولتعزيز متابعة الأداء الحكومي، فقد تم إعادة تأسيس وحدة الانجاز الحكومي في رئاسة الوزراء في كانون الثاني 2015، وذلك للمساهمة في متابعة المبادرات الحكومية ذات الأولوية، وأوضح اننا نتطلع الى بناء وتطبيق نظام وطني للرصد والتقييم.

ولو كان لدينا مكتب المفتش العام للحكومة:
لما حدث ما ذكرته باعلاه ، ولما تعودت الحكومات المتعاقبة على اطلاق الوعود وتكديس الخطط والبرامج دون اي رقيب او متابعة حقيقية ودون اي تمحيص لمعرفة نتائجها واخذ الدروس والعبر منها كما هو واضح من صورة تداخل تواريخ الخطط وتكدسها المرفقة والمأخوة من موقع وزارة التخطيط والتي ينقصها اضافة خطة رؤية التحديث الاقتصادي لعام 2033.

ولو كان لدينا مكتب المفتش العام:
لما سمح للحكومة الحالية ان تقدم معلومة غير صحيحة عن معدل النمو الحقيقي لعام 2017 واستخدام هذه المعلومة غير الصحيحة في التقديم لوثيقة رؤية التحديث الاقتصادي و/أو وثيقة االبرنامج التنفيذي التأشيري للحكومة ) 2024-2021( كما هو موضح من الصورتين المأخوذتين من الوثيقتين (الصور مرفقة). فقد ذكرت الوثيقة الاولى ان معدل النمو الحقيقي 2.5% بينما ذكرت الاخرى ان المعدل 2% (وهذا المعدل يتطابق مع ارقام البنك المركزي كما يظهر بالصورة المرفقة).

ولوكان لدينا مكتب مفتش عام على الحكومة:
لما كان رئيس الوزراء يقول ان من مستهدفات رؤية التحديث الاقتصادي ( ايجاد مليون فرصة عمل على امتداد العشر سنوات) وضع خطا تحت كلمة امتداد (والكلمة موثقة بالفيديو وتم اخذها من موقع المملكة)، ليتراجع عن وعوده الحكومية بعد سنة ليقول: (الدكتور بشر الخصاونة: أن المليون فرصة عمل التي تحدثت عنها الحكومة ضمن مشروع التحديث الاقتصادي هي في نهاية السنوات الـ 10 وليس 100 ألف فرصة عمل في نهاية كل عام خلال السنوات الـ 10.)

ولو كان لدينا مكتبا للمفتش العام على الحكومة :
لما قالت الحكومة على لسان رئيسها: (المستهدفات طموحة عندما نقول اننا نهدف في نهاية العشر سنوات ونطمح بان نحقق نسبة نمو اقتصادي 5.5%) اثناء مناقشة البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي (ايضا الحديث موثق فيديو)، اي ان حكومتنا برؤيتها الاقنصادية 2033 تعدنا بان نصل الى نسبة نمو اقتصادي 5.5% اي اقل مما كنا عليه قبل 20 سنة …. ونعتبر هذا المعدل طموحا وانجازا نحتفل به.

همسة: لو كان لدينا مكتب مفتش عام هل كان سيطلب تحويل الحكومة الى النائب العام بتهمة اطلاق معلومة كاذبة حول معدل النمو الحقيقي لسنة 2017 ، خاصة وان هذه المعلومة منشورة على المواقع الالكترونية للحكومة؟؟؟

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا أقلام اخبار الاردن مال وأعمال اخبار الاردن اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا أقلام أقلام أقلام اخبار الاردن مال وأعمال اخبار الاردن اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة رؤیة التحدیث الاقتصادی

إقرأ أيضاً:

ميقاتي بحث مع وزير خارجية النمسا في الوضع في جنوب لبنان.. وترأس إجتماعاً وزاريّاً

تلقى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اتصالا من وزير خارجية النمسا ألكسندر شالنبرج تم خلاله البحث في العلاقات اللبنانية- النمساوية. كما تطرق البحث الى الوضع في جنوب لبنان والمنطقة، والاتصالات الدولية الهادفة الى وقف الاعتداءات الاسرائيلية.     إجتماع وزاري   وكان رئيس الحكومة رأس اجتماعا وزاريا شارك فيه وزراء الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، الصحة العامة فراس الابيض، البيئة ناصر ياسين، الشؤون الاجتماعية الاجتماعية هكتور الحجار، محافظ الجنوب منصور ضو، محافظ النبطية هويدا الترك، الامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء محمد المصطفى، الامينة العامّة للمجلس الوطني للبحوث العلمية تمارا الزين، مديرة الإرشاد والتوجيه في وزارة التربية هيلدا خوري ومستشار رئيس الحكومة زياد ميقاتي. وتم في خلال الاجتماع البحث في الخطوات التي تقوم بها الحكومة لدعم الاهالي في الجنوب بسبب العدوان الاسرائيلي المستمر، اضافة الى تقييم ما تم تنفيذه حتى الان واقتراح خطوات اضافية لمواكبة اي طارئ في حال حصوله. وزير الداخلية والبلديات

واجتمع رئيس الحكومة مع وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي في حضور المدير العام للاحوال الشخصية بالتكليف رودينا مرعب.         النائب خوري   كما استقبل عضو كتلة "الجمهورية القوية" النائب ايلي خوري وعرض معه الاوضاع العامة وشؤون مدينة طرابلس.    

النائب عبد المسيح   واستقبل  رئيس الحكومة النائب اديب عبد المسيح الذي قال انه"جرى عرض مواضيع إنمائية تخص منطقة الكورة".    
والتقى رئيس الحكومة رئيس ديوان المحاسبة القاضي محمد بدران.  

مقالات مشابهة

  • وزيرة التخطيط تبحث مع نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية سبل تعزيز التعاون المستقبلي
  • وزيرة التخطيط تلتقي نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي
  • الأحرار يشيد بالحصيلة المرحلية للحكومة وبالمقاربة التواصلية لوزرائها
  • رئيس البنك التجاري الدولي CIB يعلن عودة الخدمات ويعتذر للعملاء
  • التحديث الأكبر بتاريخها.. غوغل تضيف 110 لغات إلى تطبيق الترجمة
  • المزاج العام
  • "التحديث الأكبر".. غوغل تضيف 110 لغات إلى تطبيق الترجمة
  • تونس ترفع الحد الأدنى لأجور ومعاشات القطاع الخاص 14.5%
  • ميقاتي بحث مع وزير خارجية النمسا في الوضع في جنوب لبنان.. وترأس إجتماعاً وزاريّاً
  • انتقاد للحكومة في إصدار اللائحة التنفيذية لقانون بوابة الحج الموحد