سكاي نيوز عربية:
2024-07-05@07:34:17 GMT

ارتفاع معظم أسواق الخليج وبورصة مصر تتألق

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

أغلقت معظم أسواق الأسهم في الخليج على ارتفاع، الأحد بعد أن قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) جيروم باول في وقت سابق إن البنك لا يعتقد أن معركة التضخم قد انتهت ولكنه سيمضي "بحذر" في خطوته المقبلة.

وفي تصريحات أدلى بها الجمعة في ندوة لمحافظي البنوك المركزية في جاكسون هول بولاية وايومنغ الأميركية، قال باول إن التضخم لا يزال مرتفعا للغاية حتى مع القراءات الإيجابية الأخيرة، وإن الفيدرالي سيتعين عليه اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل استقرار الأسعار مجددا.

وعادة ما تتحرك الدول المصدرة للنفط والغاز في الخليج مع المركزي الأميركي في ما يتعلق بأسعار الفائدة، إذ تربط أغلب الدول هناك عملاتها بالدولار. والدينار الكويتي فقط هو الذي يرتبط بسلة من العملات تشمل الدولار.

وارتفع المؤشر السعودي 0.6 بالمئة، مدعوما بارتفاع سهمي شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية 0.4 بالمئة ومصرف الراجحي 0.3 بالمئة.

وتقدم المؤشر القطري 0.2 بالمئة، مع صعود سهم شركة الاتصالات (أُريدُ) 3.7 بالمئة.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر 1.7 بالمئة مع صعود معظم الأسهم المدرجة فيه، وسجل المؤشر الرئيسي EGX30 أعلى قمة في تاريخه عند مستوى 18516 نقطة، بارتفاع 1.7 بالمئة.

وربح رأس المال السوقي بنهاية جلسة اليوم نحو 16.66 مليار جنيه، ليرتفع إلى 1.256 تريليون جنيه، مقابل 1.239 تريليون جنيه بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي.

وتأمل مصر أن يساعد انضمامها الوشيك إلى مجموعة بريكس في تخفيف شح العملات الأجنبية لديها وجذب استثمارات جديدة، لكن محللين يقولون إن الأمر قد يستغرق بعض الوقت قبل ظهور أي فوائد لهذه الخطوة.

وفي البحرين، ارتفع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 1953 نقطة.

أما مؤشر سوق عُمان فقد تراجع 0.1 بالمئة إلى 4772 نقطة.

وفي الكويت انخفض المؤشر الرئيسي 0.1 بالمئة إلى 7756 نقطة.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات البنوك المركزية جاكسون هول باول التضخم الفيدرالي المركزي الأميركي الفائدة الدينار الكويتي الدولار المؤشر السعودي أرامكو مصرف الراجحي مصر البحرين الكويت الأسواق الخليجية بورصة مصر سوق الأسهم السعودية بورصة الكويت البورصة الكويتية البنوك المركزية جاكسون هول باول التضخم الفيدرالي المركزي الأميركي الفائدة الدينار الكويتي الدولار المؤشر السعودي أرامكو مصرف الراجحي مصر البحرين الكويت أسواق عربية

إقرأ أيضاً:

بتداولات 5.1 مليار جنيه.. البورصة تغلق على ارتفاع جماعي

اختتمت البورصة المصرية على ارتفاع جماعي للمؤشرات الرئيسية التي قلصت من مكاسبها عند الإغلاق نتيجة سيطرة القوى البيعية خلال فترة ما قبل الإغلاق، بعدما ارتفعت وتيرة الصعود منذ بداية الجلسة حتى الواحدة والربع قفز على إثرها المؤشر الرئيسي بأكثر من 1% مدفوعاً بزخم شرائي متفاعلًا مع أداء التشكيل الوزاري الجديد لليمن الدستورية أمام رئيس الجمهورية.

وحققت القيمة السوقية للشركات المقيدة بالبورصة نحو 8 مليارات جنيه مغلقة على مستوى تريليون و 903 مليارات جنيه، فيما بلغت قيمة التداولات على الأسهم 5.143 مليار جنيه.

وارتفع مؤشر إيجي إكس 30 بنسبة 0.63% ليصل مستوى 28161 نقطة، وصعد مؤشر الشريعة إيجي إكس33 بنحو 0.3% مسجلًا مستوى إغلاق 2783 نقطة، وزاد مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس 70 متساوي الأوزان نسبة 0.18% عند مستوى 6235 نقطة، وارتفع مؤشر إيجي إكس 100 متساوي الأوزان بنسبة 0.11% ليصل مستوى 9064 نقطة.

وتقدم مؤشر SP/EGX بنحو 0.01% عند مستوى 5736 نقطة، ونما مؤشر إيجي إكس 30 محدد الأوزان بنسبة 0.59% عند مستوى 34614 نقطة، وارتفع مؤشر إيجي إكس 30 للعائد الكلي بنسبة 0.63% ليصل مستوى 12170 نقطة.

اقرأ أيضاًالبورصة المصرية تتفاعل مع التغيير الوزاري الجديد وتصعد بأكثر من 1%

بروتوكول تعاون بين البورصة وجهاز التمثيل التجاري لجذب المؤسسات الدولية

عضو شعبة المواد الغذائية: السماح للقطاع الخاص بطرح سلعه في البورصة يحتاج إلى آليات

مقالات مشابهة

  • مؤشر الأسهم اليابانية يفتح على ارتفاع
  • آمال خفض الفائدة تقود أسهم المنطقة للارتفاع
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع
  • الأسهم الأوروبية ترتفع وسط تفاؤل بشأن خفض الفائدة
  • البورصة تربح 15.5 مليارات جنيه في منتصف تعاملات اليوم الخميس
  • الأسهم اليابانية والتايوانية ترتفع لأعلى مستوى على الإطلاق
  • مؤشر الأسهم اليابانية يفتح مرتفعاً 0.41%
  • بتداولات 5.1 مليار جنيه.. البورصة تغلق على ارتفاع جماعي
  • البورصة تربح 8 مليارات جنيه بمنتصف تعاملات اليوم الأربعاء
  • الأسهم الأوروبية ترتفع بعد تعليقات رئيس الفيدرالي الأميركي