كشف عضو لجنة الزراعية النيابية حسين مردان، عن توجه نيابي لرفع ميزانية الزراعة الحديثة في العراق الى تريليون دينار.

وقال مردان  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “واقع الزراعة في العراق يواجه تحديات كبيرة ومؤلمة والظروف الحالية تقتضي دعم انتقالة سريعة وممنهجة الى مبدأ الزراعة الحديثة من خلال تغيير انماط السقي بشكل ستراتيجي على مستوى البلاد واللجوء الى المرشات المتحركة والثابتة بدعم حكومي”.

واضاف،ان “هناك جهودا تبذل من قبل اللجنة الزراعة والمياه النيابية لرفع ميزانية تمويل برنامج شراء المرشات بمختلف عناوينها لاسناد المزارعين الى تريليون دينار في انتقاله نوعية لقطاع مهم يمثل جزء مهم من الامن الغذائي في البلاد”.

واشار الى ان “دعم الزراعة اولوية مطلقة وان  تغيير انماط السقي جزء مهم يحقق نتائج ايجابية في 3 اتجاهات ابرزها تقليل هدر ما متوفر من المياه وتحقيق جدوى اقتصادية في الانتاج بالاضافة الى امكانية توسيع الخارطة الزراعية من خلال مياه محدودة جدا”.

ويعاني العراق من انحسار في مياهه مع تقليل تركيا حصص نهري دجلة والفرات في الاشهر الماضية”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

"فاروق" يؤكد ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي ودعم القطاع التعاوني

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعا مع قيادات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، بحضور الدكتور حسن الفولي رئيس الهيئة، لبحث آليات العمل خلال الفترة المقبلة.

وأكد وزير الزراعة خلال الاجتماع، ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي، وتقنين الأوضاع، فضلاً عن تعميق دور الجمعيات الزراعية في دعم الفلاح، وتسويق محاصيله، وتوفير كافة مستلزمات الإنتاج له، اضافة الى تشجيع الزراعة التعاقدية بهدف تجميع المساحات الصغيرة، باعتبارها السبيل للعودة الى الدورة الزراعية.

وشدد على أهمية تكثيف الإرشاد الزراعي وتوعية المزارعين والتواصل معهم في الحقول بشكل مباشر، ونقل التوصيات والممارسات الزراعية الحديثة الجيدة، لزيادة الانتاجية من المحاصيل، لافتا الى أهمية المرور الدائم والمستمر أيضا لرصد التعديات واتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، وإزالة التعديات في المهد قبل تفاقمها.

وأشار فاروق الى ضرورة ميكنة كافة الأعمال بالهيئة في إطار التيسير على المنتفعين أيضا، وسهولة المتابعة والإنجاز، مشددا على سرعة وضع آليه لتحصيل المتأخرات، وتعظيم الايرادات، وتحقيق القيمة الاقتصادية المثلي لكافة مشروعات الهيئة، اضافة الى مراجعة الاحكام واجبة النفاذ، والتعويضات المستحقة ووضع آلية للمتابعة والتفاوض.

وأكد وزير الزراعة أيضا على أهمية دعم القطاع التعاوني، والتوسع في إقامة المشروعات الانتاجية الصغيرة والمتوسطة، ومنافذ التسويق، لتشغيل الشباب وتنمية القرى، الأمر الذي سيسهم أيضا في تحقيق طفرة انتاجية والأمن الغذائي والتنمية الزراعية الشاملة والمستدامة.

1000058430 1000058420 1000058427 1000058423

مقالات مشابهة

  • "مرشدك الزراعي".. تطبيق لمساعدة المزارعين والمستثمرين لرفع كفاءتهم
  • الإسكندرية: توعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة للنهوض بالذرة
  • الجمعيات التعاونية.. شريان الحياة للفلاح المصري
  • وزير الزراعة يؤكد ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي ودعم القطاع التعاوني
  • "فاروق" يؤكد ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي ودعم القطاع التعاوني
  • وزير الزراعة الجديد يجتمع مع قيادات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي
  • وزير الزراعة يوجه بالتيسير على منتفعي «الإصلاح» ودعم القطاع التعاوني
  • مصدر حكومي:تسديد مستحقات المصرف العراقي للتجارة بمبلغ (1.978) تريليون ديناراً
  • حملة مكبرة لرفع المخلفات بشوارع دشنا فى قنا
  • سامي الجميل: للتركيز على زراعات ذات قيمة تفاضلية عالية