صدى البلد:
2024-12-04@19:29:12 GMT

سجود السهو.. سجدتان فيهما النتيجة

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

سجود السهو عبارة عن سجدتين، ونقول فيهم مثل ما في السجود للصلاة، ولكن اختلف العلماء في موضع هاتين سجود السهو، من حيث كان سجود السهو في آخر الصلاة أم بعدها، سجود السهو يحل ليسد الخلل الذي يغفل عنه المصلي أو النقص الذي حدث بالصلاة، في حالة كانت الصلاة فرضًا أو نفلًا، وسبب ذلك ثلاثة أخطاء: إما أن تكون زيادة في الصلاة، أو النقص منها، أو أن يشك المصلي في أنه زاد أو نقص في الصلاة.


في حالة أن المصلي سهى في صلاته، عليه أن يسجد سجود السهو، ونفس الأدعية التي تقال في السجود المعتاد تقال في سجود السهو، وقد قيل إنه من السنن قوله تعالى (سبحان من لا ينام ولا يسهو)، كما يستلزم سجود السهو النية بمعنى أن ينوي السجود ولكن بدون أن يتلفظ بها كي لا تفسد الصلاة، إما إذا كان المصلي في صلاة جماعة فعليه اتباع المصلي.

يوجب سجود السهو.. تعرف على حكم ترك دعاء القنوت في صلاة الفجر أسباب سجود السهو .. كيفيته وهذه الطريقة الأفضل


كيفية سجود السهو 

اختلف الأئمة الأربعة في كيفية سجود السهو، فتعددت الآراء في موضعه، من ناحية إذا ما كان سجود السهو قبل السلام من الصلاة أم بعده والآتي بيان بآراء الأئمة الأربعة: الإمام أبو حنيفة: ذكر عن مذهب الأحناف أن موضع سجود السهو بعد السلام من الصلاة نهائيًا، مع شرط النية للسجود، لأنهم اعتبروا سجود السهو صلاة، فإذا لا بد أن يتحقق فيها شرك النية، كما أخذوا ذلك علة نفس مقياس سجدة التلاوة وسجدة الشكر واللتان يشترطان فيهما النية.


والإمام الشافعي: اوضخ المذهب الشافعي أن موضع سجود السهو بعد التشهد الأخير وقبل السلام من الصلاة، ويستلزم فيه النية، سواء كان المصلي منفرًا أو كونه إمامًا، لكن في حالة كان المصلي مأمومًا فلا يشترط النية، ويكتفي بنية الإمام.
والأمام أحمد بن حنبل: بين المذهب الحنبلي أن موضع سجود السهو قبل السلام من الصلاة نهائيًا، ويكون ذلك في جميع حالات السهو فيما دون حالتين فقط وهما: أن ينقص المصلي ركعة أو أكثر، ففي هذه الحالة يأتي المصلي بالركعة الناقصة، ثم بعد ذلك يسجد سجود السهو، والحالة الثانية وهي أن يشك المصلي في شيء من الصلاة، ففي هذه الحالة يتم المصلي الصلاة ويسجد سجود السهو بعد السلام، واشترط الحنابلة إذا كان سجود السهو بعد الصلاة فيكون التشهد بعد سجود السهو وقبل السلام.
والإمام المالكي: ذهب المالكية أن سجود السهو يكون قبل السلام في حالة كون سبب السهو نقصًا، ويكون بعد السلام في حالة كون سبب السهو زيادة، ولا يشترط النية في حالة كون سجود السهو قبل السلام، ففي هذه الحالة تكفي نية الصلاة كون السجود جزءًا منها، ولكن في حالة أن السجود بعد الصلاة فإن النية هنا مشروطة لأن المصلي خرج عن الصلاة.


ما هي أسباب سجود السهو 
يعد سجود السهو بمثابة سد للخلل الذي يغفل عنه المصلي في الصلاة، لذلك هناك أسباب تستدعي من أجلها سجود السهو وهي:


-الشك في الصلاة: أي أن يشك المصلي في صلاته وعليه يجب أن يصحح المصلي خطأة، واختلف العلماء في هذه الحالة ، قال الأحناف أنه إذا شك المصلي في صلاته، فإنه يتم صلاته على غلبة ظنة أي الاعتقاد الأكبر له، فإذا لم يكن لديه غلبة ظن، فإنه يتم الصلاة بناء على ما يتيقن به في نفسه، واستدلوا بحديث عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إذا شك أحدكم في صلاته، فليتحر الصواب فليتم عليه ثم ليسلم ثم ليسجد سجدتين). 


ذهب المالكية والأحناف أنه إذا شك المصلي في صلاته فلا يعلم هل سجد مرة أم مرتين، ففي هذه الحالة يتم المصلي صلاته بناءً على يقينه، ثم يأتي بما شك فيه وبعد ذلك يسجد للسهو، واستدلوا بحديث عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا سها أحدكم في صلاته فلم يدر واحدة صلي أو اثنتين؟ فليبن على واحدة فإن لم يدر اثنتين صلى أو ثلاثًا فليبن على اثنتين فأن لم يدر ثلاثا صلى أو أربعًا؟ فليبن على ثلاث وليسجد سجدتين قبل أن يسلم) ولقوله صلى الله عليه وسلم أيضا: (إذا شك أحدكم في صلاته فليلق الشك، وليبن على اليقين، فإذا استيقن التمام سجد سجدتين، فإن كانت صلاته تامة كانت الركعة نافلة له والسجدتان، وإن كانت ناقصة كانت الركعة تمامًا لصلاته والسجدتان ترغمان أنف الشيطان).
ذهب الحنابلة إلى التفريق بين الأمام والمنفرد، فإذا كان الشخص يصلي منفردًا بنى صلاته بناءً على يقينه، وإذا كان إمامًا فيذكره المصلون خلفه بالخطأ، وفي حالة أن المصلي راوده شك بعد انتهاء الصلاة فلا أثر له، أما في حالة شكه بالزيادة أو النقصان حين أداء الصلاة فإنه يسجد للسهو.


-الزيادة في الصلاة: ولها حالتين وهما كالآتي:
الزيادة في أفعال الصلاة: في حالة زاد المصلي في الصلاة يتوجب عليه سجود السهو، كما جاء في السنة النبوية عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: (صلينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإما زاد أو نقص، قال إبراهيم: وايم الله ما جاء ذلك إلا من قبلي، قال فقلنا سيا رسول الله، أحدث في الصلاة شيء؟ فقال: لا قال فقلنا له الذي صنع، فقال: إذا زاد الرجل أو نقص فليسجد سجدتين قال: ثم سجد سجدتين)، ومن أمثلة الزيادة في الأفعال: زيادة نفس الفعل أو تبديل فعل مكان آخر مثل السجود محل الركوع، أو زيادة ركعة على العدد المطلوب، وفي حالة أن المصلي علم بأنه زاد ركعة فعليه أن يجلس فورًا ويتشهد ثم يسجد سجود السهو ثم يسلم، أما في الجماعة فينبغي على المأموم أن ينبه الإمام بأي زيادة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنما أنا بشر مثلكم، أنسى كما تنسون، فإذا نسيت فذكروني).


الزيادة في أقوال الصلاة: وهو أن يأتي المصلي بقول مشروع في الصلاة في غير محله مثل القراءة في السجود أو التسبيح في موضع القراءة وكان ذلك من غير قصد، فهنا يستحب سجود السهو، إما إذا كان الكلام الصادر من غير جنس الصلاة وعن قصد فقد بطلت الصلاة.


النقص في الصلاة: ويكون ذلك على حالتين، الحالة الأولى وهي ترك ركن من أركان الصلاة: مثل السجود أو الركوع فتبطل الصلاة بترك هذا الركن عمدًا، أما إذا كان سهوًا الترك سهوًا ماعدا تكبيرة الإحرام، فإذا تذكر المصلي النقص قبل وصوله إلى موضعه، فعليه أن يرجع ويأتي بالركن الناقص ويكمل صلاته، أما إذا كان الذكر بعد وصوله ففي هذه الحالة عليه أن يجعل الركعة التي هو قائم بها عوضًا عن الركعة التي حدث فيها النقص، وفي حالة تذكره بعد السلام من الصلاة فإنه يكمل ما نقصه من صلاته، وما يليه منها، الحالة الثانية وتكون بترك واجب من واجبات الصلاة مثل التسبيح في السجود أو تكبيرات الانتقال في الركعات، فإذا كان عن عمد تبطل الصلاة، أما إذا كان سهوًا ففيه حالات: إذا تذكر المصلي الركن اقبل أداء الركن الذي يليه، يترتب عليه سجود السهو.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سجود السهو الصلاة صلى الله علیه وسلم فی هذه الحالة الزیادة فی قبل السلام بعد السلام فی حالة أن فی الصلاة زیادة فی إذا کان علیه أن

إقرأ أيضاً:

أبرز صيغ الصلاة على النبي.. أعظم القربات إلى الله عز وجل

تُعتبر الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أعظم القربات التي يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل، وهي من أكثر الأعمال التي حثَّ عليها القرآن الكريم والسنة النبوية. فالصلاة على النبي ﷺ ليست فقط تعبيرًا عن حب المسلم لرسول الله، بل هي وسيلة لطلب الشفاعة ووسيلة للبركة في الدنيا والآخرة.

مكانة الصلاة على النبي ﷺ في الإسلام

قال الله عز وجل في كتابه الكريم: "إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا" (الأحزاب: 56).
وفي هذا الآية، نجد دعوة صريحة من الله سبحانه وتعالى للمؤمنين بأن يصلوا ويسلموا على النبي ﷺ، وقد وعد الله تعالى من صلى على النبي ﷺ بأن يُجيب دعاءه ويغفر له ذنوبه.

وقال رسول الله ﷺ في الحديث الصحيح: "من صلى عليَّ واحدة صلى الله عليه بها عشرًا" (رواه مسلم). هذه البركة التي تجلبها الصلاة على النبي ﷺ، تجعلها من أحب الأعمال إلى الله.

صيغ الصلاة على النبي ﷺ

تعددت صيغ الصلاة على النبي ﷺ في السنة النبوية، وكل صيغة تحمل في طياتها البركة والفضل. ومن أبرز هذه الصيغ:

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

هذه الصيغة هي من أوسع الصيغ وأشهرها، وردت في كثير من الأحاديث النبوية، وهي تُعد من أفضل صيغ الصلاة على النبي ﷺ.

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.

هي صيغة قصيرة ولكنها تحمل معاني كبيرة من التسليم والبركة للنبي ﷺ وأهل بيته وأصحابه.

اللهم صل على محمد عبدك ورسولك، كما صليت على إبراهيم.

هذه الصيغة أيضًا وردت في حديث النبي ﷺ وتُظهر الاعتراف برسالته وعبوديته لله سبحانه وتعالى.

اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد.

صيغة مختصرة وسهلة ولكنها تحمل معاني كبيرة من البركة والسلام للنبي ﷺ.

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد.

وهي صيغة طويلة ولكنها تعتبر من أعظم صيغ الصلاة على النبي ﷺ، وتُستخدم في الدعاء في مواطن متعددة، خصوصًا في الصلاة.فضل الصلاة على النبي ﷺ

إن الصلاة على النبي ﷺ لا تقتصر على كونها عبادة عظيمة، بل هي أيضًا وسيلة لتحقيق عدة فوائد للمسلم، منها:

قربى إلى الله تعالى: الصلاة على النبي ﷺ هي من أحب الأعمال إلى الله، وتزيد المسلم قربًا من الله.

استجابة الدعاء: قال النبي ﷺ: "من صلى عليَّ صلاةً، صلى الله عليه بها عشرًا"، وهذه من أعظم بشارات الإجابة.

تسليم على النبي ﷺ: في الصلاة على النبي ﷺ، يُسَلِّم المسلم على النبي، ويعتبر ذلك ردًا للسلام الذي يقدمه الله على نبيه في السماء.

شفاعة النبي ﷺ: في يوم القيامة، سيكون النبي محمد ﷺ شفيعًا للأمة التي صلت عليه وذكرته، كما قال النبي ﷺ: "من صلى عليَّ صلاه واحدة، صلى الله عليه بها عشرًا، وحطت عنه بها عشرًا من الخطايا".

إزالة الهموم: الصلاة على النبي ﷺ تزيل الهم والغم، كما جاء في الحديث الشريف: "من صلى عليَّ واحدة، صلى الله عليه بها عشرًا، وحطت عنه عشر خطايا".

الوقت والمكان الأمثل للصلاة على النبي ﷺ

الصلاة على النبي ﷺ من الأعمال التي يمكن القيام بها في أي وقت ومكان، ولكن لها فضل عظيم إذا صُحِبَت في أوقات معينة، مثل:

في يوم الجمعة: قال رسول الله ﷺ: "من صلى عليَّ في يوم الجمعة، صلت عليه الملائكة حتى تغرب الشمس".أثناء الأذان: يُستحب للمسلم أن يصلي على النبي ﷺ عند سماع الأذان، خاصة عند قول: "حي على الصلاة" و**"حي على الفلاح"**. 

إن الصلاة على النبي ﷺ هي من أعظم القربات وأحب الأعمال إلى الله عز وجل، ولها فضائل جليلة في الدنيا والآخرة. وهي وسيلة لزيادة الإيمان، وتوثيق العلاقة مع النبي الكريم، والشعور بالسكينة والبركة في الحياة. فعلى المسلم أن يحرص على الإكثار من الصلاة على النبي ﷺ في كل وقت وحين، وأن يجعلها عادة ثابتة في حياته، ليحظى بفضائلها العظيمة وبركاتها المتعددة.

مقالات مشابهة

  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • حكم الصلاة بالحذاء في الأحاديث النبوية وأراء الفقهاء
  • حكم الذكر والدعاء بغير المأثور في الصلاة
  • حكم نقض الوتر وكيفية الصلاة بعده
  • يحثهم على الصلاة.. وليد عبد الله يكشف تصرفات رونالدو مع اللاعبين المسلمين
  • رونالدو يفاجئ الجميع بموقفه من الصلاة
  • أبرز صيغ الصلاة على النبي.. أعظم القربات إلى الله عز وجل
  • هل يجوز سجود السهو بعد كل صلاة احتياطيا؟ أمين الإفتاء يجيب
  • هل نسيان التشهد الأوسط يبطل الصلاة ويوجب إعادتها؟.. اعرف الحكم
  • دائما أنسى التشهد الأوسط؟.. عضو بـالعالمي للفتوى يجيب