DW عربية:
2024-09-22@14:34:31 GMT

نواب أميركيين يزورون الشمال السوري الخاضع للمعارضة

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

بموجب آلية الأمم المتحدة التي أنشئت عام 2014، يشكل باب الهوى البوابة الوحيدة لدخول المساعدات الى شمال غرب سوريا من تركيا،

قام ثلاثة أعضاء في مجلس النواب الأمريكي بزيارة نادرة اليوم الأحد (27 أغسطس/ آب 2023) إلى منطقة في شمال سوريا تسيطر عليها فصائل معارضة موالية لتركيا، وفق ما ذكر فريق من وكالة فرانس برس في المكان.

مختارات مأساة منسية.. مئات آلاف المعاقين بسوريا يكابدون ظروفا صعبة "أطباء بلا حدود" تطالب بـ "حلٍّ سريع" لإيصال المساعدات لغرب سوريا فشل تمديد آلية إدخال المساعدات يعرض حياة الملايين في إدلب للخطر!

وزار جو ويلسون وفيكتوريا سبارتز ودين فيليبس أحد مستشفيات مدينة أعزاز (محافظة حلب) آتين من تركيا عبر معبر باب السلامة الحدودي، حيث تم استقبالهم بلافتة كُتب عليها "مرحبا بكم في سوريا الحرة".

وقال مسؤول العلاقات العامة في الحكومة المؤقتة (معارضة) المدعومة من تركيا ياسر الحجي إن "الهدف من الزيارة هو الاطلاع على الواقع في المناطق المحررة".

والتقى النواب أيتاما بسبب الحرب التي أودت منذ عام 2011 بأكثر من نصف مليون شخص، قبل اختصار الزيارة لأسباب أمنية، على ما افاد أحد مرافقيهم لوكالة فرانس برس.

وتسيطر هيئة تحرير الشام ( تشكيل عسكري يضم فصائل جهادية) على نحو نصف مساحة محافظة إدلب (شمال غرب) وعلى مناطق متاخمة في محافظات حلب واللاذقية وحماة المجاورة. كما توجد أيضاً فصائل معارضة أخرى أقل نفوذاً، تدعمها تركيا بدرجات متفاوتة.

واشار رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى أنه "لتجنب إثارة جدل في الولايات المتحدة، لم يتوجهوا إلى جنديرس، في المناطق التي تسيطر عليها هيئة تحرير الشام".

ورغم إعلان فكّ ارتباطها بالقاعدة، لا تزال واشنطن تصنّف الهيئة على أنّها تنظيم "إرهابي". واضاف عبد الرحمن أن "أعضاء الكونغرس أرادوا تقييم عمل الحكومة المؤقتة، من أجل دراسة إمكانية إرسال المساعدات الإنسانية عبر باب السلامة بدلاً من باب الهوى" الذي تسيطر عليه هيئة تحرير الشام.

وقال النائب جو ويلسون الجمعة على موقع "إكس" (تويتر سابقا) إن "أولئك الذين يسعون للتطبيع وعقد الصفقات مع (الرئيس السوري) بشار الأسد يتعاملون مع الموت نفسه".

وبموجب آلية الأمم المتحدة التي أنشئت عام 2014، يشكل باب الهوىالبوابة الوحيدة لدخول المساعدات الى شمال غرب سوريا من تركيا، من دون إذن الحكومة السوريّة.

وفي 11 تموز/ يوليو، لم تُمدد هذه الآلية التي ندّدت بها دمشق باعتبارها انتهاكا لسيادتها، قبل أن تعلن الأمم المتحدة مطلع آب/أغسطس عن اتفاق مع النظام السوري يتيح ايصال المساعدات لمدة ستة أشهر عبر معبر باب الهوى.

ع.أ.ج/ أ.ح (أ ف ب )

سوريون يحيون الذكرى العاشرة للهجوم الكيميائي في الغوطة تاريخ 27.08.2023 مواضيع الأخضر الإبراهيمي, بشار الأسد, سوريا كلمات مفتاحية سوريا, الحرب السورية, شمال سوريا, مدينة أعزاز السورية, نواب أمريكيون يزورون اعزاز, نازحون في شمال سوريا تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4VckG مواضيع ذات صلة أملا في بلوغ أوروبا: "التغريبة السورية" تتواصل عبر ليبيا! 16.08.2023

"رأينا كلّ الأمور البشعة في الرحلة من بدايتها لنهايتها، ومن يريد العودة يضربه المهربون"، يقول ناج من رحلة من سوريا عبر ليبيا لأوروبا. ويصل السوريون إلى ليبيا المقسمة عبر طريقين ويتعرضون للاستغلال والقمع. تحقيق فرانس برس.

مطبخ متنقل يقدم الوجبات للنازحين في شمال سوريا 13.04.2022

مطبخ متنقل يقدم وجبات إفطار ساخنة وطازجة بالمجان، للنازحين في المخيمات في شمال سوريا خلال شهر رمضان. هدف القائمين على هذه المبادرة هو التخفيف من معاناة النازحين وقلقهم اليومي في تأمين الطعام.

لإنهاء معاناتهم داخل الخيم... شقق للنازحين 09.08.2022

بعض النازحين في شمال سوريا حالفهم الحظ هذا الصيف، ويبدو أن معاناتهم ستنتهي نسبيا. لن يكونوا مجبرين على تحمل ارتفاع درجات الحرارة تحت الخيم، بعد أن استلموا مؤخرا أول دفعة شقق صغيرة، أنشأتها منظمات محلية مستقلة.

تاريخ 27.08.2023 مواضيع الأخضر الإبراهيمي, بشار الأسد, سوريا كلمات مفتاحية سوريا, الحرب السورية, شمال سوريا, مدينة أعزاز السورية, نواب أمريكيون يزورون اعزاز, نازحون في شمال سوريا إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4VckG الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع علوم وتكنولوجيا بيئة ومناخ صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: سوريا الحرب السورية شمال سوريا نازحون في شمال سوريا سوريا الحرب السورية شمال سوريا نازحون في شمال سوريا فی شمال سوریا من ترکیا

إقرأ أيضاً:

نواب جدد يطالبون حسان بإلغاء قرارات الخصاونة

#سواليف

اشتكى نواب جدد لرئيس الوزراء الدكتور جعفر حسان من القرارين الذين اختتمت بهما حكومة الدكتور بشر الخصاونة أعمالها، برفعها الضريبة على منتجات الدخان، والسيارات الكهربائية.

شكوى النواب جاءت خلال اتصالات أجراها حسان مع عدد منهم للمباركة لهم بثقة الشعب والوصول لقبة البرلمان، حيث طالبوه بضرورة إيجاد بدائل لهذه القضية والتراجع عن رفع الضريبة، لضغطها على جيوب المواطنين التي وصفتها مصادر نيابية لـ”الوكيل الاخباري” بالمرهقة أصلا.

ويسعى حسان من خلال الاتصالات مع النواب لفتح خطوط التواصل، والاقتراب من النواب في سعيه لأخذ ثقتهم، في ظل الحديث عن معركة ستدور تحت القبة لاخذ الثقة، في ظل حصول الاسلاميين على عدد كبير من المقاعد النيابية ما قد يصعب حصول الرئيس الجديد على الثقة النيابية.

مقالات ذات صلة الدويري يرصد ثغرات وقع فيها حزب الله قبيل استهداف قادة الرضوان 2024/09/21

مقالات مشابهة

  • بورصة تل أبيب تتراجع تبعا لتصاعد الحرب في الشمال
  • السلطات الإسرائيلية تقرر إغلاق المدارس في الشمال القريبة من الحدود اللبنانية
  • هل بدأ انتقام حزب الله؟.. الشمال يشتعل والمستوطنين هرعوا إلى الملاجئ
  • ماذا يحدث في أسوان؟.. نواب المحافظة يوضحون الحقيقة
  • سوليفان: إبراهيم عقيل يداه ملطختان بدماء أميركيين قتلهم وكنا رصدنا مكافأة مقابل القبض عليه
  • ما هي وحدة الرضوان في حزب الله التي هجّرت مستوطني الشمال؟
  • نواب جدد يطالبون حسان بإلغاء قرارات الخصاونة
  • الهلال الاحمر بشمال سيناء : اسرائيل لا تسمح بدخول المساعدات إلى غزة
  • أمل بوشوشة تعود للدراما السورية في رمضان 2025
  • الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية لـ 245 مليون شخص خلال عام 2023