مع رصد النجم سهيل في سماء الإمارات، فجر اليوم الأحد، بعد بداية أول أيام موسمه في 15 أغسطس (آب) الجاري، تبدأ ملاحظة ملامح انكسار درجات الحرارة، فماذا يعني طلوع النجم سهيل، ومتى ستبدأ الأجواء بالاعتدال؟

الأجواء المعتدلة تبدأ بعد 60 يوماً من طلوع النجم سهيل

يستمر وجود النجم سهيل فوق الأفق خلال الليل من نهاية أغسطس (آب) إلى نهاية أبريل (نيسان) في وسط الجزيرة العربية، ومن بداية طلوعه ولمدة 40 يوماً، تكون الأجواء فيها غير مستقرة على حرارة أو اعتدال، وتسمى هذه الفترة بـ"موسم الصفرية"، وبعدها تبدأ الأجواء بالتحسن والاعتدال اعتباراً من منتصف أكتوبر (تشرين الأول).


ويستبشر أهل الجزيرة العربية بطلوع نجم سهيل كونه يعد علامة على انقضاء القيظ وشدة الحر وبداية انخفاض درجات الحرارة وإقبال الربيع والمطر، وهو من ألمع نجوم السماء، وله العديد من المسميات مثل "البشير اليماني" و"سهيل اليماني" و"نجم اليمن" باعتبار أنه يطلع من جهة الجنوب. 
انكسار شدة الحرارة

ومن جانبه، أشار رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك إبراهيم الجروان، عبر 24، إلى أن "طلوع النجم سهيل يعده العرب علامة انتهاء القيظ وانكسار شدة الحرارة وتدفق الرطوبة العالية، وتنخفض حرارة التربة فجراً، ويتشكل ضباب الصباح، وتهب نسائم رطبة معتدلة الحرارة تسمى هبايب سهيل".

وأضاف الجروان "تكون الأجواء عند طلوع النجم سهيل بين انحسار ملحوظ للحرارة وبين عودتها مع رطوبة عالية وأجواء مرهقة تسمى  وعكات سهيل لمدة تقارب 40  يوماً، ويستقر الجو نحو الاعتدال بعد 60 يوماً من طلوعه".

متى تنتهي "جمرة القيظ" في #الإمارات ومنطقة الخليج؟https://t.co/M8HeWhdCVB

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) July 19, 2023 موجات حارة وخلال الفترة الممتدة من طلوع سهيل إلى حين الاعتدال الخريفي في 23 سبتمبر (أيلول)، قد تشهد بعض المناطق موجات حارة يشتد فيها الحر المشبع بالرطوبة، وتطلق على ذلك العرب "وعكة" ومن أشهرها "وعكات سهيل" ويطلق عليها أيضاً بين المزارعين في الخليج "حرة الدبس".
البرودة الحقيقة وقال إبراهيم الجروان إنه "بعد 60 يوماً من طلوع النجم سهيل تبدأ الأجواء بالاعتدال مع منتصف أكتوبر (تشرين الأول)، ويطلق على هذه الفترة موسم الوسم، فيما تبدأ البرودة الحقيقية بعد 100 يوم من طلوع النجم أي في بداية ديسمبر (كانون الأول)".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني طلوع النجم سهیل

إقرأ أيضاً:

إطلاق حملة "استثمر في الإمارات" بمشاركة النجم إدريس إلبا

أطلقت دولة الإمارات حملة إعلامية عالمية تحت شعار "استثمر في الإمارات" أستهلت برسالة من النجم العالمي إدريس إلبا دعا فيها المبتكرين والمستثمرين حول العالم إلى الاستثمار في الإمارات للاستفادة من البيئة الاقتصادية المتكاملة والإمكانات القوية التي تحظى بها الدولة والتي جعلتها الوجهة الأكثر جذباً للمواهب في العالم.

وافتتحت الحملة بفيلم تشويقي يقدم من خلاله النجم العالمي إدريس إلبا تجربته الشخصية في تحقيق المستحيل وأن تحقيق ذلك ممكن وأصبح مثالاً حياً في نموذج الإمارات.
ويركز الفيلم على إبراز واحدة من أهم سمات الإمارات والتي تتمثل في قدرتها على توفير العديد من الفرص والمناخ المناسب لتحقيق أكثر الأفكار طموحاً وإبداعاً والتي قد تبدو في أماكن أخرى غير قابلة للتحقيق.
وتجوب الحملة مدناً عالمية مثل كان، وميونيخ، وباريس، ولندن، وزيورخ، وجنيف ونيويورك، وتستهدف رواد الأعمال وأصحاب الأفكار الواعدة حول العالم للقدوم إلى الإمارات والاستثمار فيها وتحويل أفكارهم إلى واقع.
وأُطلقت منصة Invest.ae التي تقدم أهم المعلومات والحقائق والمقومات الاستثمارية التي توفرها الإمارات لرواد الأعمال.

#محمد_بن_راشد: اصنع مستحيلك في الإماراتhttps://t.co/8x1Lstw0Kg pic.twitter.com/aS9rpUcU8H

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 16, 2024

مقالات مشابهة

  • الأجواء الخريفية المبكرة مستمرة والأمطار تتجدد الأسبوع القادم
  • طقس العراق للأيام الأربعة المقبلة.. صحو ومعتدل يتحول إلى غائم والحرارة تبدأ بالانخفاض
  • العراق يودع الصيف.. أجواء خريفية لطيفة ابتداءً من الخميس المقبل
  • العراق يودع الصيف.. أجواء خريفية لطيفة ابتداءً من الخميس المقبل - عاجل
  •  إلى متى يُتوقع أن تستمر الأجواء المُعتدلة وهل هناك مؤشرات على ارتفاع كبير في درجات الحرارة؟
  • خبير في الطقس: خلال هذه الأيام تبدأ درجات الحرارة بالهبوط التدريجي وسيستمر لمدة 90 يوما
  • عاجل- الأرصاد الجوية تعرلن حالة الطقس اليوم
  • إطلاق حملة "استثمر في الإمارات" بمشاركة النجم إدريس إلبا
  •  تنبيه من ازدياد فُرص الإصابة بأمراض البرد والإنفلونزا بسبب الليالي الباردة نسبيًا هذا الأسبوع
  • سهيل المزروعي: 45 مليار درهم قيمة مشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة المشغلة في الإمارات