أطلقت السلطات الأوكرانية تحقيقاً عقب مقتل 3 طيارين في حادث تصادم طائرتين حربيتين بالجو غرب البلاد.

وقال المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية، يوري إهنات، للتلفزيون الرسمي، الأحد، إنه لا يعلم المدة التي سيستغرقها التحقيق، وفق أسوشييتد برس.

العرب والعالم كانت على قائمة أمنيات كييف.. معلومات مثيرة عن إف-16 مادة اعلانية

بدورها أفادت القوات الجوية الأوكرانية على حسابها الرسمي في "تليغرام" بأن طائرتين عسكريتين من طراز إل-39 اصطدمتا الجمعة، خلال مهمة قتالية فوق مقاطعة جيتومير غرب البلاد.

نشر الأسماء

كما نشر اللواء 40 للطيران التكتيكي في سلاح الجو الأوكراني أسماء الطيارين الثلاثة، الذين قضوا في الاصطدام وهم الميجور فياشيسلاف مينكا والميجور سيرغي بروكازين والكابتن أندري بيلشتشيكوف المعروف باسمه الحركي "جوس"، حسب فرانس برس.

وشدد على أن بيلشتشيكوف "كان شجاعاً ورجل مبادئ غير مساوم وقد تواصل بشكل حيوي مع الإعلام الغربي خصوصاً للتشديد على أهمية تزويد أوكرانيا مقاتلات إف-16 المتطورة".

كما أضاف: "كان كل منهم منخرطاً في عمليات جوية دفاعاً عن أوكرانيا منذ العدوان الروسي الواسع النطاق، لا سيما في مهام تكتيكية في الشرق ومنطقة زابوريجيا"، على حد تعبيره.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في طليعة مكرمي ضحايا الاصطدام بكلمة وجهها السبت أشاد فيها بالطيارين الذي دافعوا عن "أجواء أوكرانيا الحرة" متعهداً بفتح تحقيق لكشف ملابسات ما جرى.

ضربة قوية

يشار إلى أن الاصطدام الذي وقع بين مقاتلتين تدريبيتين يوجه ضربة قوية لكييف الساعية إلى حيازة مقاتلات إف-16 لتحديث سلاحها الجوي المتقادم.

ويحض زيلينسكي قادة الدول الغربية على تزويد بلاده مقاتلات إف-16 التي تشدد أوكرانيا على حاجتها إليها للدفاع عن أجوائها واستعادة أراض وسط صعوبات يواجهها هجومها المضاد في تحقيق تقدم.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News أوكرانيا

المصدر: العربية

كلمات دلالية: أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

الجيش المصري يتدرب لتدمير مقاتلات F-35 ودبابات ميركافا

مصر – ظهرت لقطات على هامش تخريج دفعات عسكرية جديدة في مصر بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لتدريب الجنود المصريين على تدمير دبابات ميركافا ومقاتلات F-35 الإسرائيلية.

وظهر أحد الجنود المصريين أثناء عمل محاكاة بنظام إيغلا إس الروسي واستهداف مقاتلة من طراز F-35، كما ظهرت بعدها محاضرة لمجموعة من الضباط المصريين وهم يدرسون نقاط ضعف الدبابة ميركافا.

ولم تكن هذه المرة الأولى حيث استعرضت القوات المسلحة المصرية بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال تدربياتها الخاصة كيفية مجابهة الدبابات الإسرائيلية “ميركافا” وتدميرها في شهر أبريل الماضي.

يذكر أن دبابات “ميركافا” تتوزع أجهزة نقل الحركة في القسم الأمامي لهيكلها، لكن نموذج Merkava Mk2 الذي كان يُنتج  لغاية نهاية الثمانينيات عاجز عن التصدي للقذائف والصواريخ  الحديثة المضادة للدبابات.

أما وزنها المفرط 63000 كيلوغرام فيمنع الدبابة من التحديث الفعال. وتم تزويدها بمدفع 105 ملم وسرعتها القصوى على الطريق المعبدة 45 كلم/ساعة فقط.

أما نموذج Merkava Mk3 فهو أكثر تطويرا، ولديه مدفع أملس عياره 120 ملم، وتم تزويده بنظام قيادة النيران الحديث. لكن وزنه ازداد إلى 65000 كلغ.

وكانت كل تلك الدبابات تُخزن خلال فترة طويلة في مستودعات الجيش الإسرائيلي، إلا أن حالتها التقنية تعتبر مقبولة.

كما تمتلك إسرائيل طائرة “إف-35 آي أدير” وتعني بالعبرية “العظيم”، وتعد هذه الطائرة عنصرا محوريا في الإستراتيجية الدفاعية الإسرائيلية نظرا لقدراتها المتقدمة وميزاتها المخصصة.

ويدير سلاح الجو الإسرائيلي أسرابا عدة منها، بما في ذلك طائرة “أسود الجنوب” رقم 116، وطائرة “الطيار الأول” رقم 117، وطائرة “النسر الذهبي” رقم 140 المتمركزة في قاعدة نيفاتيم الجوية في صحراء النقب.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • بعد 66 مليون سنة.. علماء: كويكب واحد هو الذي قتل الديناصورات
  • القوات الأوكرانية تُسقِط طائرة مقاتلة روسية في منطقة دونيتسك
  • تقرير: إسرائيل تحقق في إصابة خليفة سليماني في ضربة هاشم صفي الدين
  • أوكرانيا تحقق في احتمال إعدام روسيا 4 أسرى حرب
  • تقرير: إسرائيل تحقق في إصابة شخصية إيرانية كبرى في ضربة هاشم صفي الدين
  • أوكرانيا تحقق في قيام روسيا بإعدام أسرى حرب
  • فرنسا تدعو إلى وقف تزويد إسرائيل بأسلحة تُستخدم في حربها على غزة
  • وزير الصحة: تزويد المستشفيات بالأدوية الخاصة بداء الملاريا وتعزيزها بالحقن
  • الجيش المصري يتدرب لتدمير مقاتلات F-35 ودبابات ميركافا
  • روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا