عندما فقدت هان وظيفتها كمصممة واجهات في بكين في شهر فبراير الماضي، اعتقدت أن خبرتها البالغة 10 سنوات تعني أنها لن تحتاج إلى البحث لفترة طويلة عن عمل بديل، ولكن مع استمرار البحث عن وظيفة، بدأت تشعر بالقلق، فقد أرسلت المئات من طلبات العمل، ولم تتم دعوتها إلا لإجراء أربع مقابلات فقط، وكان من بين الخيارات المتاحة لها في المهنة التي اختارتها، لجأت إلى وظائف بدوام جزئي لتغطية نفقاتها، لذلك عملت كسائقة توصيل طعام، وكمرشدة للتسوق، والتي تخلت عنها بعد إصابتها بالتهاب الزائدة الدودية الحاد، بسبب الوقوف لفترة طويلة.

وفي حديثها عن أزمتها التي بدأت تشعر بها قالت هان: "لقد جربت كل الوظائف الممكنة، لكنها إما كانت تستهلك الكثير من الطاقة أو كانت تتقاضى أجوراً قليلة للغاية، فيبدو أنه من الصعب الحفاظ على الحياة الأساسية كل يوم"، وتعتقد أن أصل مشكلة هان هو أنها أصبحت كبيرة في السن في نظر العديد من أصحاب العمل المحتملين، إنها بدأت في عمر اللعنة .. فهي عمرها 34 سنة، وهان هي من بين العديد من العمال من جيل الألفية في الصين الذين يخشون أنهم قد استسلموا لـ "لعنة 35"، فما القصة؟.

 

المصطلح يجتاح المجتمع الصيني لأعلى مستوى

 

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة cnn الأمريكية، فقد تمت صياغة هذا المصطلح في الأصل على وسائل التواصل الاجتماعي لوصف حالة كانت عبارة في البداية عن شائعات، تتحدث عن تسريح العمال الأكبر سنًا من قبل شركات التكنولوجيا الكبرى، ولكنه أصبح منذ ذلك الحين منتشرًا على نطاق واسع لدرجة أنه تمت الإشارة إليه حتى من قبل مستشاري الحزب الشيوعي الحاكم في الصين، وكل من يشكك في فعالية اللعنة ليس عليه إلا أن ينظر إلى عدد لا يحصى من قوائم الوظائف ومواقع التوظيف على الإنترنت التي تنص صراحة على أن المرشحين لا ينبغي أن يتجاوزوا هذا العمر، وهو السن الذي لا يعتبره العديد من الخبراء حتى منتصف العمر.

ووصل الأمر أنه بالبحث في وسائل التواصل الاجتماعي؛ نجد أنه في يونيو، أثارت شكوى أحد المسافرين من أن النُزُل في بكين عادةً ما ترفض استقبال العملاء الذين تزيد أعمارهم عن 35 عامًا، وهي الحالة التي أثارت جدلًا ساخنًا، كما فعلت حملة تجنيد قام بها معبد طاوي في يونيو جدلا، وذلك عندما قال إن الرهبان الجدد يجب أن يكونوا "أقل من 35 عامًا"، والحقيقة أن حتى الحكومة الصينية تستبعد المرشحين الذين تزيد أعمارهم عن 35 عاماً في العديد من مناصب الخدمة المدنية لديها ـ وهي السياسة التي اعترض عليها أحد المشرعين في الاجتماع السنوي الذي انعقد العام الماضي للبرلمان الصيني وأعلى هيئة استشارية سياسية.

 

تمييز غير مرئي

 

ونقلت صحيفة تشاينا يوث ديلي التي تديرها الدولة أن "التمييز غير المرئي على أساس السن بالنسبة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 35 عامًا كان موجودًا دائمًا في مكان العمل، وإن رفض المرشحين المناسبين لأعمارهم يعد إهدارًا كبيرًا للموهبة، وحتى كبار الأكاديميين والمسؤولين اعترفوا بهذه القضية، وفي تقرير نشرته صحيفة الشعب اليومية التي تديرها الدولة عام 2022، أشار أستاذ في مدرسة الحزب المركزية التي تديرها الحكومة - والتي تعلم كوادر الحزب الشيوعي الصيني - إلى اللعنة باعتبارها "ظاهرة شائعة في سوق العمل الشامل" وألقى باللوم عليها مما تسبب في قلق عام واسع النطاق.

وهذا العام، اقترحت وكالة أنباء شينخوا التي تديرها الدولة ما اعتبرته حلا ممكنا ــ سياسات خاصة لصالح العمال الذين تزيد أعمارهم عن 35 عاما، إلى جانب المساعدات المالية واللوائح التنظيمية ضد التمييز ضد كبار السن، وبالنسبة للعديد من مئات الملايين من جيل الألفية في الصين، لا يمكن أن تأتي الحلول بالسرعة الكافية، ومع استمرار الصين في النضال للتعافي من الأضرار الاقتصادية الناجمة عن الوباء ومؤشرات على تباطؤ نموها، أصبحت البطالة مصدر قلق ملح للكثيرين، فعلى الصعيد الوطني، ارتفع معدل البطالة الرسمي إلى مستوى شبه قياسي بلغ 6.1% العام الماضي، ورغم أن نهاية الإغلاق جلبت بعض الراحة، إلا أنه لا يزال عند 5.2%.

 

البداية كانت مع ثقافة 996 سيئة السمعة

 

وقد برزت هذه القضية إلى الواجهة جزئياً بسبب صعود صناعة التكنولوجيا في الصين و "ثقافة 996" سيئة السمعة - العمل من الساعة 9 صباحاً إلى 9 مساءً، ستة أيام في الأسبوع، فهو جدول زمني لا هوادة فيه، ويصعب على الموظفين الأكبر سنًا الذين لديهم عائلات الحضور إليه، ولكنه توقع شائع في قطاع التكنولوجيا شديد التنافسية - والشباب نسبيًا - في البلاد، ويشير الخبراء أيضًا إلى أن العمال الشباب الذين يتم تعيينهم مباشرة من المدرسة يميلون إلى أن يكونوا أرخص، على الرغم من أن آخرين يشيرون إلى أن التفضيل لا يقتصر فقط على إبقاء الإنفاق منخفضًا.

وأشار تقرير لوكالة أنباء شينخوا لعام 2021 إلى أن الموظفين الذين لم تتم ترقيتهم إلى مستويات إدارية بحلول سن 35 قد يُنظر إليهم على أنهم أقل نجاحًا، وبالتالي أكثر عرضة لتسريح العمال، وقد أوضح أستاذ مدرسة الحزب المركزية هذه النقطة في تقريره العام الماضي قائلاً: "بشكل عام، سيصبح معظم الموظفين الذين لديهم 10 سنوات من الخبرة قادة أو مديري فرق إذا كانت قدراتهم جيدة حقًا، وبعبارة أخرى، فإن "عتبة 35 عاما" لا تتعلق بالعمر في حد ذاته، بل بمقياس القدرة على العمل لأصحاب العمل، لكن هذه الحدود تعني أن الكثير من الناس يجدون أنفسهم مثل هان، المقيم في بكين: ذو مؤهلات أعلى، ومتعلم، وذو خبرة، ويكافح من أجل البقاء على قدميه من خلال العمل المؤقت.

 

بالسنبة للنساء .. اللعنة هي تطور جديد في قصة قديمة

 

بالنسبة للعديد من النساء الصينيات، تعتمد "اللعنة" على التمييز الراسخ بين الجنسين الذي ابتلي به مكان العمل لفترة طويلة، ويزيد من تفاقمه، فكثيراً ما تقول العاملات في هذه الفئة العمرية إنهن يواجهن ضغوطاً من أصحاب العمل الذين يترددون في دفع إجازة الأمومة، وقد أفادوا بأنهم فقدوا الترقيات لأن صاحب العمل يخشى أن يأخذوا إجازة طويلة، أو ما هو أسوأ من ذلك - فقد لا يحصلون على وظيفة في المقام الأول، وهنا تقول هان، المقيمة في بكين: "بالنظر إلى هذا العمر، فإن العديد من الشركات ليست على استعداد لتوظيفك، إنهم يفضلون الصغار، ففي نهاية المطاف، قد أتزوج وأنجب أطفالاً في أعينهم، وعلى الرغم من أنني أخبرتهم أنني لا أنوي الزواج، إلا أنهم لن يصدقوا ذلك”.

 

وبحسب تقرير الصحيفة الأمريكية، فقد تعرضت المرأة الصينية للتمييز بالفعل في مكان العمل، إن سياسة الأطفال الثلاثة قد تجعل الأمور أسوأ، فعندما عادت ليو، البالغة من العمر 35 عاماً، والمقيمة في شنتشن، إلى وظيفتها في إحدى شركات الهندسة الحيوية بعد إجازة أمومة مدتها ستة أشهر، وكانت تتوقع الانضمام إلى مشروع جديد، ولكن بدلاً من ذلك، قالت إنه تم تسريحها فجأة وتم منح منصبها لخريج جديد، وبعد أشهر، لم تتمكن بعد من العثور على وظيفة أخرى، وتعتقد ليو، التي طلبت اسما مستعارا لأسباب تتعلق بالخصوصية، أن إجازة الأمومة التي حصلت عليها هي التي دفعتها إلى فصلها.

 

الواقعة بالعمل.. عندما لا أحتاج إليك أستبدلك بالأرخص

 

وكذلك يمكن أن يتأثر الرجال أيضًا بمسألة الولادة، وتتذكر ليو أنها شاهدت زميلًا ذكرًا، كان قد أصبح للتو أبًا، يُكلف بما وصفته بمهام غير مناسبة، مثل إرساله في رحلة عمل مباشرة بعد الولادة، وقالت إنها شاهدت أيضًا موظفين من جيل الألفية ومتوسطي العمر يتعرضون للإحراج من خلال مطالبتهم برفع أيديهم في الاجتماعات إذا كانوا أكبر من 30 عامًا أو من خلال عدم دعوتهم لحضور حفلات الشركة.

وتعتقد ليو أن الدافع الأكبر لأصحاب العمل هو ببساطة النتيجة النهائية، وقالت: "تفكر العديد من الشركات في كفاءة التكلفة، إنهم يعتقدون أن راتبي أعلى من الخريجين الجدد، لذلك يفضلون اختيار الخريجين".

والآن تأمل ليو - مديرة المشروع السابقة في شنتشن - الآن أن تكسب لقمة عيشها كمنشئة محتوى حتى لا تضطر إلى العودة إلى مكان العمل التقليدي المليء بالتمييز على أساس السن والتمييز، وقالت: "لقد كنت في شركات كبيرة وشركات صغيرة على حد سواء، وأستطيع أن أرى من خلال حيلهم، فأنا أريد فقط أن أهرب من هناك".

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

عن حرب الكذبة والفجار (لعنة الكيزان)!!

abdullahaliabdullah1424@gmail.com

بسم الله الرحمن الرحيم

ما يحدث من معارك دامية في الخرطوم، بعد تحول الجيش من الدفاع للهجوم، فتح الباب امام المعلومات المتضاربة من انصار كلا الجانبين. خاصة مع تحكم وسائل التواصل الاجتماعي في المشهد الاعلامي، وغياب مصادر محايدة وموثوقة، وصمت كلا الجانبين الرسميين عن الادلاء باي معلومات فيما يدور من معارك ضارية او سيطرة جديدة او خسائر مادية ناهيك عن البشرية، وكانهما يخجلان من حقيقة هذه الحرب القذرة.
والحال ان هذه الضبابية التي تحكم سير المعارك، وتضارُب المعلومات حول وجهتها، تندرج ضمن نهج شامل سابق علي الحرب، ويتصل بتغييب الحقائق ونشر الاكاذيب. اما ما جعل تغييب الحقائق في هذه الحرب يتعدي ما هو متعارف عليه في الحروب كجزء من استراتيجياتها وتكتيكاتها، ان كلاهما مجرد ادوات اجرامية. وعموما هنالك عدد من الاسباب جعلت هكذا نهجٍ ملتوٍ يتوهج في هذه الحرب حتي كاد يخسف بالابصار، ومنها:
اولا، ان الدافع الاساس لهذه الحرب هو السلطة العضوض وما تتيحه من فرص لاستباحة موارد البلاد، وقطع الطريق علي تطورها، عبر ضرب تماسكها الاجتماعي، وسحق وتشتيت طبقتها الوسطي وما تحمله من امكانات ادارية ومهنية وتنموية، وتشويه سمعة كياناتها السياسية كتمهيد لعسكرة السلطة.
ثانيا، قذارة الدوافع وتعارضها مع مصالح البلاد والعباد العليا، جعل من يدعمها من الخارج (الامارات) والداخل (الكيزان)، مجبرون علي التمويه ونشر الاكاذيب.
ثالثا، عدم الاكتراث لما يصيب المواطنون من هلاك والبنية التحية من دمار، بعد ان تحولا الي مجرد وسائل لاطماعٍ عمياء. وهو ما يحتاج لغطاءٍ كثيف من الاكاذيب والمغالطات لتبريرها! بل تعدي الامر للتضحية بالجنود البسطاء والضباط الصغار والحواضن الاجتماعية، الذين تنخفض قيمتهم بقدر تصاعد طموحات القادة، وشدة تمسكهم ودفاعهم عن مصالحهم الخاصة.
رابعا، وهو الاهم، صدور كلا الطرفين المتقاتلين من مرجعية واحدة، لا يصدف انها مأزومة ومتفسخة ومنحلة. والمقصود بالطبع المرجعية الاسلاموية الترابوية، التي تقدس السلطة والثروة ويستهويها التسلط والاستكبار، كمتلازمة لوهم التميُّز والسيادة. ومعلوم ان ذات المرجعية درجت علي اعتبار الاكاذيب وسيلة مشروعة لنيل كل المطالب غير المشروعة. وان رفع الشعارات العاطفية الفارغة ينوب عن طرح البرامج الموضوعية والاعمال الجادة والمثمرة علي الارض.
وذات الامر ينطبق علي معاملة السلطة كآلِه، تقدم لها كل القرابيين وتوظف لاجلها جل الموارد. مما يضفي علي اكاذيبها مسحة مقدسة، يؤثم كل من يشكك في ترهاتها او ينكر اباطيلها. اي كونها صادرة عن سلطة مقدسة فهي صادق حتما وان تبناها مسيلمة الكذاب! وذلك رغم ان السبب الاساس في تزويد السلطة بمخالب مسلحة وتسيجها بالارهاب وتبرير نهبها للاموال، ليس قداستها وانما غياب شرعيتها كواقعة فاقعة يصعب اخفاءها، ولو بضحكة مستهترة من ضحكات الترابي المعهودة، او بصناعة دولة ومؤسسات بالتزوير (قصر جمهوري وبرلمان وانتخابات وقضاء وجيش وجامعات وسفارات..الخ).
خامسا، مع انهيار مؤسسات الدولة والقيم والاعراف والنظم الضابطة لعملها، سادت الفوضي والسبهللية وتمرير المصالح الخاصة، كاسلوب عمل يتحكم في اداء تلك المؤسسات. وهذا الامر طال فيما طال اجهزة الاعلام والمؤسسة العسكرية، لنحصل علي اسماء من غير مسميات (مضمون). اي لها فضاءها الخاص الذي تشتغل فيه، ومظهرها العام الذي تتظاهر به امام العامة. وبصفة خاصة تلبية طلبات ما يطلبه الجمهور من دعاية وحماس و(نوم علي مخدات الطرب)! لتصبح دعاية وتطمينات وانجازات السلطة المستبدة، هي افيون الشعب وليس الدين كما نسب لماركس.
والمفارقة ان هذا الامر اكثر ما ينطبق علي الدكتاتور نفسه، وهو يلقي الكلام علي عواهنه ويهدد الخونة والعملاء ويشكو من الاستهداف الخارجي ..الخ من خطرفات. وبصفة عامة الحديث في كل شئ دون قول شئ نافع! وطالما رب الدولة للدف ضارب، فطبيعي ان تنسحب اكاذيبه علي مجمل اداء الدولة، لتتظاهر بعمل كل شئ دون ان تقوم بعمل صالح او تقدم ما ينفع الناس. وهذه المسافة ما بين الاقوال والوعود الكثيرة والانجازات القليلة، تشكل اخصب بيئة للاكاذيب والدعايات وبيع الاوهام في سوق المحرومين.
وعموما ليس هنالك ادل علي خواء الرتب والخبرة والعلم والمعرفة وكل ما يمت لدولة الكيزان بصلة، مما يسمي خبراء عسكريون! والذين احرجوا السودانيين في كل بقاع الارض، واثاروا سخرية المشاهدين في العالم العربي، من ضالحة تفكيرهم وعقم معرفتهم، واسلوبهم المتفرعن في الحديث، والعنجهية المعهودة تجاه المدنيين. والحال كذلك، لماذا لا يتصدر المشهد السلطوي الفاقد التربوي والمهني (حميدتي والبرهان)، ومن ثمَّ يتحكمون في مصير البلاد والعباد، وينحطون بهما الي اسفل سافلين، وبعد ذلك يطمعون في المزيد؟!
سادسا، مع كثرة الاكاذيب واستمراءها، تتحول الي نوع من الجرأة علي الانكار والمغالطات والتزييف، التي بمقدورها قلب الليل الي نهار وإخراج الشمس من مغربها! اي يتعدي الامر التعامل معها كحقائق لا ياتيها الباطل، الي اجبار الآخرين علي تصديقها، وإلا لهم الويل والثبور!
سابعا، ادت هذه الاكاذيب والمغالطات والتلاعب بالقيم، الي ابتذال كل ما هو حق وخير وجمال، بعد ان تطاول عليها هؤلاء الاقزام. لنشهد شفافية في الغموض والمرواغة، ووطنية هي الخيانة والعمالة عينها، واعمال خير تسغل للنهب والفساد..الخ من فعائل يستنكرها الشيطان. والاسوأ من ذلك تمارس في سياق آخر ولكنه موازٍ، جهود مضنية لتغبيش الوعي وامتهان الذاكرة الجمعية والتنصل من المسؤولية والافتئات علي الحقائق واتهام الآخرين بجرائم هم مرتكبوه! والحرب الدائرة الآن خير دليل وبرهان علي ذلك. فرغم ان الكيزان وقيادة الجيش هم من صنع مليشيا الجنجويد ورعاها وتستر علي جرائمها، يحاولون اليوم الصاق الجرم بالحرية والتغيير! وكذلك رغم ان الكيزان هم من يرفضون التفاوض والحلول السلمية، ويزايدون بالكرامة والوطنية، ويراهنون علي الحسم العسكري رغم انف ميزان القوي المختل، إلا انهم يصرون علي ان (تقدم) هي من يؤجج نيران الحرب بدعم المليشيا! بل وبعد ان سلم قادة الجيش بتواطؤ مع كامل المؤسسة، العاصمة برمزيتها السيادية ومركزيتها لكل البلاد، للمليشيا تسليم استسلام، ياتون وبعد عام ونصف من الحرب المدمرة لتحريرها كما يزعمون! وكذلك بعد انسحابهم المحير من ولاية الجزيرة وغيرها من الولايات والحاميات دون مسوغات واضحة، يتحدثون بكل بجاحة عن تخليص البلاد من دنس المليشيا ولو بعد مائة عام وفناء كامل الشعب! فمن يصدق كل هذه الاكاذيب والبلاهة ان لم يكن هو نفسه مغرر به وابله؟!
ثامنا، ونسبة للمكاسب المجانية التي تدرها الاكاذيب، في ظل سلطة كاذبة كسلطة الاسلامويين، تحوَّل الكذب الي نمط حياة طوال فترة حكم الانبياء الكذبة! لدرجة اصبح الحال هو كذب الكل للكل، الرئيس للجميع، ومن حول الرئيس للرئيس، ومن داخل الاسرة الي المجتمع ككل (سطوة المظاهر). ومن الانشطة المجتمعية لكل انشطة الدولة (سطوة الدعاية). بل يصح القول ان الدولة نفسها اصبحت اكبر مضخة لنشر لاكاذيب والاوهام والانجازات المضروبة. اما ان تصل الاكاذيب والتلاعب والاستهتار الي المساس بالامن القومي، لدرجة رعاية المليشيات ارضاء لاوهام واطماع القيادات، فهذه هي الحالقة التي الحقت البلاد ب(امات طه)!
تاسعا، بما ان مليشيا الجنجويد هم الثمرة السامة للكيزان، فهي تحتوي خلاصة اكاذيبهم ومغالطاتهم وشرورهم، وهذا ما ظهر جليا في شكل الخراب الذي الحقوه بالدولة والجرائم والنهب والانتهاكات التي اقترفوها في حق الابرياء من غير رحمة. بل بمجرد دخولها اي منطقة، تختفي مباشرة كل مظاهر الحياة المدنية، ويختفي مجرد وجود للحياة الطبيعية في ابسط مظاهرها، كتوفر الخدمات الاساسية وعلي راسها اكل العيش. ورغم ذلك يتحدثون بكل وقاحة عن الدولة المدنية والديمقراطية ودولة 56 والقضاء علي الفلول..الخ من الترهات والاكاذيب المفضوحة. والحال كذلك، الفارق بين الكيزان والجنجويد، ان الكيزان يجترحون الشعارات البراقة لخداع البسطاء كوسيلة للسيطرة عليهم ونهبهم برضاهم. اما الجنجويد كتجمع مرتزقة منبت الاصل والجذور اقلاه من جهة التقيد باعراف المجتمع، فانهم يسطون ككل الرباطة علي الشعارات والمقولات والاطروحات المطروحة في الساحة كيفما اتفق، للحصول علي هوية في المجتمع ودور في الدولة وموضع قدم في السياسة ومبرر للسيطرة علي السلطة من غير وجه حق.
المهم، واحدة من مآسي الحكم الديني كحكم الكيزان، هو حالة الانفصام والعيش في الاوهام التي تتلبس اصحابه، وتاليا العجز عن الفصل بين الواقع والممكن والمتاح، وبين التصورات والافكار المجردة، والصادرة غالبا عن الهذيان والعقد والشذوذ. والحال كذلك، تشكل الشطحات منطلق للقيادة، والرغبات مقود الافراد والدولة، والاستجابة لنداء الشهوة مقدم علي كل الفروض. لتتحول السلطة عمليا الي بلدوزر يسوي كل العقبات (نظم تشريعات مؤسسات لوائح قوانين اعراف مجتمعية) لجعل الارض مستوية، لافساح المجال لرفاه الاسلامويين وانصارهم، عبر تجيير موارد الدولة لصالحهم حصريا. اما عاقبة ذلك عمليا، فهو تحطيم الدولة وتدهور الخدمات وتردي حياة العامة.
وللاسف بعد ثلاثة عقود من الحكم الاعتباطي وحياة الدلال التي عاشها الاسلامويون، اصبح الفطام من هذه الحياة المترفة في حكم المستحيل. بل كل عقبة تقف امامهم يتوهمون القدرة علي التقلب عليها مهما كانت مستحيلة، وان قاد ذلك لاذاعة الاكاذيب والاحلام وتصديقها، وتقديم كل قطاعات الشعب وتماسك الدولة ككباش فداءٍ لها! وساعدهم علي ذلك عاملان، اولهما، استثمارهما في حماية نظامهما بكل السبل وبما فيها القذرة والغبية منها، مع توافر من هم علي استعداد لمشاركتهم حماية النظام نظير مكاسب مادية ومهنية واجتماعية. اما العامل الآخر فهو اكثر حساسية وجذرية، لصلته بالحديث باسم الإله، والذي عاجلا او آجلا يجعل من يتحدث باسمه ينتحل صفاته وقدراته. اي يطلق الاطلاق علي كل شئ، من السلطة المطلقة الي القدرة المطلقة وانتهاءً بالبقاء المطلق (الي الابد)، لذلك ليس مستغرب حديث نافع عن تسليمها للمسيح.
وعليه، يبدو ان الكيزان الذين تربوا في احضان تصورات مطلقة وشعارات مزيفة وقيم مهترئة واصرار علي المضي في هذا الطريق المهلك مهما كلف الامر. هو نفسه ما جعلهم يسيئون ادارة الدولة ويتآمرون علي الثورة، ويخوضون هذه الحرب بقدرات متدنية وتطلعات وطموحات بعيدة عن الواقع، غض النظر عن حجم الخسائر وما تعرضه من مخاطر علي سلامة الشعب وبقاء الدولة.
وما يحير ان الكيزان الذين يخوضون حرب عدمية من اجل السلطة، دامت لهم السلطة المطلقة لمدة ثلاثة عقود ويزيد، فماذا فعلوا بها غير اساءة استغلالها حتي يطالبوا بالمزيد؟! وكذلك توفرت لهم كل موارد الدولة، فماذا فعلوا بها سوي تجييش الجيوش ورعاية المليشيات واجهزة الامن والمخابرات، وحياة الترف والبهرجة، ولم يتركوا لبقية الشعب إلا الجوع والمسغبة. فلماذا بعد كل ذلك يطالبون بالمزيد؟!
ومعلوم ان الكيزان بدل الفرصة أُتيحت لهم العشرات من الفرص، لاجراء مراجعات عن تجربتهم والاعتذار عن الاخطاء وارجاع المنهوبات، ودفع ثمن ما اقترفوه من جرائم وانتهاكات في حق الشعب حتي تصح توبتهم نصوحا. ولكن المعضلة ان المراجعة او التوبة تمر بالتحلل من هذه المنظومة، اي لفظها بوصفها علة او مرض وليس وصفة علاجية.
لكل ذلك ليس هنالك من خطوة جادة لايقاف هذه المحرقة قبل ان تطال كل البلاد، غير تخلُص الكيزان من اوهامهم واطماعهم. وبما ان ذلك صعب صعوبة تخليهم عن مبررات وجودهم. فعليه، ليس هنالك من مخرج سوي فك الجيش الارتباط مع الكيزان، كخطوة اساسية لتخلي الجيش عن اوهامه واطماعه التي تعشش داخل هذه المؤسسة، ومن ثمَّ معاينة الواقع كما هو. اي اعادة تقييم لقدرة الجيش واداءه منذ اندلاع هذه الحرب، بل حتي ما قبلها، بل منذ تاسيسه. ومهما كانت نتيجة هذا التقييم فلابد من البحث الجاد عن كل الخيارات والفرص لايقاف هذه الحرب العدمية باي ثمن، اي بوصفها كارثة وخراب وخسائر يدفع ثمنها المواطنون والجنود والبلاد بصفة عامة.
اما اذا عجز الجيش عن القيام بهكذا واجب عاجل، لارتباطات متينة بالاسلامويين ومليشياتهم، فلا سبيل عندها من قبول الاسلامويين علي مضض، بل وتقديم حوافز تعينهم علي ايقاف هذه الحرب اللعينة التي تنذر بالقضاء علي كل شئ. اي اذا كان الامر مقايضة بين مشاركة الاسلامويين في السلطة وبقاء الدولة، او رفضهم وضياع الدولة، فمرحبا بمشاركتهم. ومن ثمَّ فرض الرقابة عليهم، مثل اي مدمن لا سبيل لضبطه الا باحكام الرقابة عليه.
وبطبيعة الحال، ما ينطبق علي الاسلامويين ينطبق علي المليشيا بصورة مضاعفة. اي كمجموعة عدمية، ضعيفة الانتماء للوطن وانسانه، ولذلك لا تستحي من عمالتها للخارج، كما انها لا تتقن شيئا سوي القتل والسلب والنهب والتخريب ونشر الفوضي. والحال كذلك، يظل مجرد وجودها تهديد لوجود الدولة باستمرار، وذلك للتناقض البنيوي والوظيفي بينهما. وهو ما يجعل مقاربة الوصول معها لاتفاق لايقاف الحرب في غاية الصعوبة، كما ان الالتزام بما يتم الاتفاق عليه، اذا ما كنا محظوظين وحدث اتفاق، فهو كذلك سيعاني صعاب ليس لها حصر. وكل هذا يقول شيئا محددا، وهو اننا نعيش معضلة وجودية مغلقة كالضمنة، بقدر ما تستنزف طاقة الدولة وارواح مواطنيها. وهو ما يجعل بدوره مطلب التدخل الخارجي (منظمة الامم المتحدة ووكالاتها) ليس ترف، وانما قلة حيلة من اوضاع يسيطر عليها السلاح المنفلت والقادة الجهلاء والدمار الشامل واطماع تحاصرنا من كل اتجاه. اما المضحك والمبكي في آن، فهو خوف البعض من التدخلات الخارجية، اكثر من الخوف علي البلاد وهي في طريقها للهاوية، هارسة لضلوع الاطفال ومريقة لدماء الضحايا.
آخر الكلام
ما يحدث لحماس وحزب الله يُظهر وكأن هنالك توجه للخلاص من كل المليشيات والكيانات الاسلاموية. واذا صح ذلك، ما المانع ان جزء من اغراض حربنا الكارثية المدعومة اقليميا، الخلاص من الاسلامويين، وعندها الجيش والشعب يروحان في الرجلين. خاصة وان سوء الحظ والتعاسة بقدر ما هي ملازمة لهذا الكيان المسمي السودان بشعبه الشقي، بقدر ما حسن الحظ وكل الظروف (التآمر) تخدم الانقلابيين والملعون حميدتي ومليشياته الهمجية. ولسان حالها يردد مع حميد (آخ من حظك يا الجابرية، سابع جامع وبالجبرية!). او (يا ام قلبا حار ينبر فينا، ما عدا صباح من ها المينا، كد الكداح شايلة سفينة، والناس عوجات تحرس ترجا، ترجعبوا سلاح وانوار زينة). تبا لكم كيزان دعامة بن زايد وكل شيطان رجيم يدعم هذه المقتلة. ودمتم في رعاية الله.  

مقالات مشابهة

  • لهذه الأسباب.. هجوم إسرائيل على إيران سيكون "كبيرا"
  • ما أبرز مصادر التوتر التي تُشكّل خطراً على صحتك النفسية في العمل؟
  • اليوم.. عرض أولى حلقات أزمة منتصف العمر على MBC masr
  • بعد ساعات قليلة .. انطلاق عرض مسلسل أزمة منتصف العمر
  • احذر من تخزين البطاطس المسلوقة في الثلاجة لهذه الأسباب
  • أصبح ترند.. مطعم يطرد موظفة نشرت فيديو راقص
  • عن حرب الكذبة والفجار (لعنة الكيزان)!!
  • العمل: شراء الخدمة للعمال المضمونين لغرض التقاعد
  • محمد بن زايد: نواصل العمل مع الصين لتعزيز شراكتنا الاستراتيجية
  • وزير الإعلام : تصريحات المدعو نصر الله حول مأرب كشفت عن حجم المؤامرة التي كانت تستهدف هذه المحافظة البطلة