جريدة الوطن:
2024-07-04@13:54:11 GMT

مشروع لزيادة إنتاج بلح البحر البني بظفار

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

مشروع لزيادة إنتاج بلح البحر البني بظفار

مسقط ـ «الوطن» :
تُنفِّذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ـ ممثَّلةً في مركز بحوث الثروة السمكية بالمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في صلالة بمحافظة ظفار ـ مشروع تربية بلح البحر البنِّي في سواحل محافظة ظفار والذي يموِّله صندوق التنمية الزراعية والسمكية.
يُسهم المشروع في زيادة إنتاج بلح البحر وبالتَّالي زيادة الإنتاج السمكي وتحقيق قدر من الأمن الغذائي لسلطنة عمان.

ويتضمن المشروع تحديد مواقع لجمع الزريعة، وتقييم طُرق الجمع المستخدمة لأماكن وجود بلح البحر بمحافظة ظفار، وإجراء تجارب لتربية ثروة بلح البحر في موقعين بولايتَي طاقة ومرباط في محافظة ظفار وباستخدام الحبال الطويلة والحصول على معدَّلات نُموِّ جيِّدة، خصوصًا في ولاية طاقة وتنفيذ تجارب تربية بلح البحر البنِّي لتحديد فترة التربية المناسبة ومعدَّلات النُّمو وكمية الإنتاج الممكنة، وإعداد التقارير الدَّورية للمشروع وإجراء تحاليل للمعادن الثقيلة وفحوصات الأحياء الدقيقة لعيِّنات من بلح البحر البنِّي.
وسيتم خلال الفترة القادمة تنفيذ تجارب أخرى لتربية بلح البحر البنِّي لتحديد فترة التربية المناسبة ومعدَّلات النُّمو وكميَّة الإنتاج الممكنة وإعداد التقارير الدَّورية للمشروع.
ويُعدُّ بلح البحر كائنًا بحريًّا من الرخويات مكوَّنًا من صمامين متطابقين وينقسم إلى عدَّة أنواع منها: البنِّي والأزرق والرقيق والشعري والمنفوخ والمحروث وثنائي الأسنان.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مصر تعلن عن مشروع سياحي ضخم على البحر المتوسط

أعلن مجلس الوزراء المصري في مؤتمر صحفي عالمي بالعاصمة الإدارية الجديدة عن مشروع شراكة استثمارية بين الدولة والقطاع الخاص، بالساحل الشمالي وهو مشروع SouthMed.

هشام طلعت مصطفى: حصة الدولة فى عائد مشروع ساوث ميد بالساحل الشمالي تصل إلى تريليون جنيه#eXtranewspic.twitter.com/dUsQ5bmgFj

— eXtra news (@Extranewstv) July 2, 2024 إقرأ المزيد مصر.. مشروع لبناء مدينة ساحرة من عالم آخر (صور)

يقع ساوث ميد في موقع فريد على ساحل البحر المتوسط بمنطقة سيدي عبد الرحمن بالكيلو 165 على طريق الإسكندرية – مطروح، ويتيح موقعه الاستراتيجي سهولة الوصول إليه من الدول الأوروبية والخليجية في مدة تتراوح بين 2-5 ساعات جوا، ويبعد المشروع مسافة 18 دقيقة فقط من مطار العلمين الدولي.

وقال رئيس الوزراء المصري إن الدولة حريصة على التركيز على الساحل الشمالى لمصر لمضاعفة عدد السياح، وستكون واحدة من النقاط التى يمكن توطين الزيادة السكانية بها الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن مصر قادرة خلال الفترة القادمة على جذب ضعف عدد السائحين، موضحا أن مشروع SouthMed، يضيف للرؤية المتكاملة التى تضعها الدولة للساحل الشمالى وتنميته.

وقال هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، أن المشروع يضاهي أكبر المشروعات العالمية ، موضحا أن على مساحة 23 مليون متر مربع باستثمارات تريليون جنيه، لافتا إلى أن الاستثمار المحلي قادر على توريد مشروعات تضاهي المشروعات العالمية، وخلق بيئة تنافسية بين الاستثمار المحلي والأجنبي.

وأكد أن مشروع "ساوث ميد" ، وجهة سياحية عالمية يجذب عوائد دولارية ضخمة للدولة المصرية، موضحا أن حصة الدولة في عائد مشروع" ساوث ميد" تريليون جنيه، وأن مشروع "ساوث ميد" حقق مبيعات 60 مليار جنيه بعد ساعات من فتح باب الحجز.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • "نماء" تدشن محطات التوزيع الرئيسية للكهرباء في مناطق مختلفة بظفار
  • الوزير قطنا خلال اجتماع في اللاذقية.. دعم القطاع الزراعي أولوية أساسية
  • شاب عماني يستثمر مزرعته لإنتاج طنين من أصناف المانجو
  • كرانفيل: ساعون لزيادة عدد السواح من ليبيا إلى تركيا
  • وزارة البيئة: طرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة البن في منطقة الباحة
  • أمين عام التعاون الخليجي يؤكد سعي دول المجلس لزيادة الاستثمار في قطاع الفضاء
  • عبدالعزيز بن سلمان: من لم يشارك في شراء أسهم أرامكو سيندم
  • مصر تعلن عن مشروع سياحي ضخم على البحر المتوسط
  • مسح لـ"بلومبرغ": إنتاج "أوبك" النفطي في يونيو يستقر للشهر الثالث
  • «المركزية لمكافحة الآفات» تتابع المحاصيل الإستراتيجية ومكافحة الجراد