مانيلا ـ أ ف ب: اضطر مئات الأشخاص إلى ترك منازلهم جرَّاء فيضانات تسبب بها الإعصار «ساولا» في مناطق ريفية بشمال شرق الفلبين، وفق ما أفاد مسؤولون أمس الأحد. ولامس الإعصار الأطراف الشمالية الشرقية لجزيرة لوزون، وهبَّت رياحه البالغة سرعتها 185 كلم في الساعة، في مناطق قريبة من مدينة تيجيجيوراو التي يقطنها زهاء 160 ألف شخص.

ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار جسيمة حتى ـ إعداد الخبر.
وقال مكتب الأرصاد الجوية الوطني في الفلبين، إنَّ الإعصار ساولا اشتد ليتحوَّل إلى إعصار قوي شمال شرق الفلبين، بحسب مسؤولين، تم نقل السكان في تجمُّعات ساحلية معرضة للرياح والأمواج العاتية إلى أراضٍ مرتفعة على ساحل المحيط الهادئ بمقاطعة إيزابيلا، وكذلك سكان الطرف الشمالي لمقاطعة كاجايان في الشمال ومقاطعة إيلوكوس سور على الساحل الشمالي الغربي لجزيرة لوزون. وتابع الإعصار ساولا تقدُّمه إلى الجنوب من الساحل الشرقي لجزيرة لوزون في وقت مبكر أمس الأحد، ورجحت مصلحة الأرصاد الجوية أن يتركز فوق المياه الإقليمية من دون أن يضرب مناطق برِّية. وحذَّرت من أنَّ الخطر الرئيسي يبقى الأمطار الغزيرة التي قد تتسبب بفيضانات أو انزلاقات أرضية، مرجحة تساقط كمية تصل إلى 200 ملم في مقاطعتي كاجايان وإيزابيلا.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

إجلاء نحو 6 آلاف شخص بعد تسرب المياه من ثاني اكبر بحيرات الصين

بغداد اليوم -  متابعة

أجلت السلطات الصينية، اليوم السبت (6 تموز 2024)، نحو 6 آلاف شخص من منازلهم، بعد تسرب المياه من سد على بحيرة "دونغتينغ" ثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة في الصين.

وذكر تلفزيون الصين المركزي، أن "أكثر من 2300 من أفراد الإنقاذ يعملون على بناء خط دفاع ثان في مواجهة تدفق المياه، بعد تسربها الجمعة (أمس) في مقاطعة هونان جنوبي البلاد".

وأضاف انه "تم حشد 610 قوارب لأعمال الإنقاذ الطارئة مع نشر ما يقرب من 10 آلاف طن من الرمال والحجارة و18 شاحنة لسد الثغرة في السد"، مبينة انه "تم اجلاء نحو 6 آلاف شخص من منازلهم بعد الحادث".

وبين ان "طول الثغرة تضاعف أكثر من الضعف بين عشية وضحاها، حيث اتسع من 100 متر يوم أمس الجمعة، إلى 220 مترا حتى منتصف نهار اليوم السبت".

وأظهرت لقطات بثتها وسائل إعلام حكومية، تدفق المياه عبر ثغرة في السد، ومرورها على شاحنات عدة مقلوبة وصولاً إلى برك من المياه تغمر عدداً من المنازل.

وهطلت أمطار غزيرة على أنحاء من هونان، خلال الأيام الماضية، ما تسبب في ارتفاع منسوب المياه في الأنهار إلى أعلى مستوياته منذ 70 عاما.

وأثرت الفيضانات على أكثر من 364 ألف شخص، وأغرقت الأراضي الزراعية، وألحقت أضرارا بأكثر من 2600 جزء من الطرق والجسور وتسببت في انهيارات أرضية.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • حرائق مرعبة تجبر 13 ألف شخص على ترك منازلهم في كاليفورنيا (فيديو)
  • إجلاء نحو 6 آلاف شخص بعد تسرب المياه من ثاني اكبر بحيرات الصين
  • رئيس الفلبين يهنئ ستارمر بفوزه في الانتخابات التشريعية البريطانية
  • رئيس الفلبين يهنئ رئيس وزراء بريطانيا الجديد بفوزه في الانتخابات التشريعية
  • الاحتلال يعتقل 4 مواطنين ويداهم منازلهم غرب رام الله فجر اليوم
  • المئات ينتفضون ضد هيئة تحرير الشام شمال غربي سوريا
  • الفلبين: أمريكا عرضت المساعدة بعملياتنا في بحر الصين الجنوبي
  • إعصار بيريل يجتاح جامايكا مع ارتفاع عدد الوفيات وانتشار الدمار
  • لقطات من فيضانات الهند.. حالات وفاة داخل الأنفاق ونقل جماعي للحيوانات
  • إعصار بيريل المدمر يضرب جامايكا