الأحد, 27 أغسطس 2023 5:51 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني


.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

وثائق تكشف كيف شكّل الاحتلال الرواية الأمريكية بشأن غزة باستخدام المال

كشفت صحيفة الغارديان، عن وثائق تدل على كيفية إعداد الاحتلال حملة واسعة النطاق، تتضمن علاقات عامة، من أجل، تشكيل الخطاب الأمريكي، تجاه العدوان على غزة، إضافة إلى مواجهة الاحتجاجات المناهضة للعدوان، وخاصة الشباب في الجامعات النخوبية بأمريكا.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير ترجمته "عربي21"، أنه وبعد أسابيع قليلة من بدء العدوان، استدعي عميشاي شيكلي، وهو وزير وصفته الصحيفة بأنه "متهور"، من حزب الليكود، إلى الكنيست، لإطلاع أعضائه على ما يمكن القيام به، لمواجهة الاحتجاجات ضد العدوان على القطاع، من قبل فئة الشباب في الولايات المتحدة.

وقال شيكلي: "لقد قلت ذلك من قبل، وسأقوله مرة أخرى الآن، إنني أعتقد أنه ينبغي لنا، وخاصة في الولايات المتحدة، أن نكون في وضع الهجوم".

ولفت في حديثه إلى أعضاء الكنيست، إلى أنه في الميزانية أموال، لحملة ردع، وقال إن الحملة، تنفصل عن العلاقات العامة التقليدية، التي تقوم بها الحكومة، والبرنامج الذي سيعمل عليه يتضمن 80 برنامجا قيد التنفيذ للحملة التي سيتم تنفيذها وتحمل اسم "الحفلة الموسيقية".

وقالت الصحيفة، إن خطة "الحفلة الموسيقية"، هي حملة تعرف بالعبرية باسم "كيلا شلومو"، وصممها الاحتلال، لتنفيذ ما يسميه "أنشطة الوعي الجماهيري"، وتستهدف الولايات المتحدة وأوروبا، وكانت سابقا، تعمل ضد القوانين المناهضة لمقاطعة الاحتلال وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل.

وأشارت إلى أن الخطة، جزء من عملية متشددة وسرية، من قبل حكومة الاحتلال، لمواجهة الاحتجاجات الطلابية ومنظمات حقوق الإنسان وغيرها من أصوات المعارضة.

وتعمل الخطة من خلال منظمات غير ربحية، وكيانات أخرى، لا تكشف عن معلومات المانحين، ووفقا للوثائق، من تشرين أول/أكتوبر حتى أيار/مايو، أشرف شيكلي على إنفاق، ما لا يقل عن 8.6 ملايين دولار على تمويل خطط حكومة الاحتلال لتنفيذ الحملة.



وقالت الصحيفة: "لم يستغرق الأمر وقتا طويلا حتى حققت إحدى مجموعات المناصرة الأمريكية التي تنسق بشكل وثيق مع وزارة شيكلي، معهد دراسة معاداة السامية والسياسة العالمية، أو ISGAP، انتصارا قويا، ففي جلسة استماع في الكونغرس في كانون أول/ديسمبر حول معاداة السامية المزعومة بين الطلاب المحتجين المناهضين للحرب، استشهد العديد من المشرعين الجمهوريين في مجلس النواب صراحة بأبحاث ISGAP في استجوابهم لرؤساء الجامعات، واختتمت الجلسة بمواجهة النائبة إليز ستيفانيك مع رئيسة جامعة هارفارد آنذاك، كلودين جاي، التي تقاعدت لاحقا من دورها بعد موجة من التغطية الإخبارية السلبية".

وأشاد معهد "دراسة معاداة السامية والسياسة العالمية"، الذي ورد أنه تلقى غالبية تمويله في عام 2018 من الوكالة الإسرائيلية التي كانت تدير كونسيرت، بانقلابه في العلاقات العامة في الكونغرس في حدث في 7 نيسان/أبريل.

وقال ناتان شارانسكي، عضو الكنيست الإسرائيلي السابق الذي شغل سابقا منصب شيكلي ويرأس الآن ISGAP، "كانت كل هذه الجلسات نتيجة لتقريرنا بأن كل هذه الجامعات، بدءا من هارفارد، تأخذ الكثير من المال من قطر"، وكان يتفاخر أمام جمع بأن تصريحات ستيفانيك شاهدها مليار شخص.

وواصلت ISGAP تشكيل التحقيقات التي يجريها الكونغرس في الجامعات بشأن مزاعم مفادها أن الاحتجاجات على سجل إسرائيل في مجال حقوق الإنسان مدفوعة بمعاداة السامية، وكانت المنظمة متورطة بشكل عميق في الحملة لتكريس قوانين جديدة تعيد تعريف معاداة السامية لتشمل أشكالا معينة من الخطاب المنتقد لأمة إسرائيل.

وسعت مجموعات أمريكية أخرى مرتبطة بحملة أصوات إسرائيل، إلى مجموعة من المبادرات لتعزيز الدعم للاحتلال، ونشرت إحدى هذه المجموعات المدرجة علنا كشريك، وهي المجلس الوطني لتمكين السود (NBEC)، رسالة مفتوحة من سياسيين ديمقراطيين سود يتعهدون فيها بالتضامن مع إسرائيل.

وقالت الصحيفة، "لقد أثبتت مجموعة أخرى، وهي "سايبر ويل"، ومجموعة مناهضة للتضليل مؤيدة للاحتلال يقودها مسؤولون سابقون في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وأصوات، نفسها كشريك رسمي "موثوق" لفيسبوك وتيك توك، مما يساعد كلا من المنصات الاجتماعية على فحص وتحرير المحتوى، ودعا تقرير سايبر ويل الأخير فيسبوك إلى قمع الشعار الشعبي "من النهر إلى البحر، ستكون فلسطين حرة"".

وكشفت صحيفة هآرتس وصحيفة نيويورك تايمز مؤخرا أن وزارة شيكلي استعانت بشركة علاقات عامة للضغط سرا على المشرعين الأمريكيين، واستخدمت الشركة مئات الحسابات المزيفة التي تنشر محتوى مؤيدا لإسرائيل أو معاديا للمسلمين على إكس، وفيسبوك وإنستغرام.

لكن هذا الجهد ليس سوى واحد من العديد من الحملات المماثلة التي نسقتها الوزارة، والتي تلقت تغطية إخبارية محدودة. تقوم وزارة شؤون الشتات وشركاؤها بتجميع التقارير الأسبوعية بناء على نصائح من مجموعات طلابية أمريكية مؤيدة لإسرائيل، بعضها يتلقى تمويلا من مصادر حكومية إسرائيلية.

وقالت الصحيفة: "أفادت منظمة هليل الدولية، وهي أحد مؤسسي شبكة تحالف إسرائيل في الحرم الجامعي وواحدة من أكبر المجموعات الجامعية اليهودية في العالم، بأنها تتلقى دعما ماليا واستراتيجيا من شركة موزاييك يونايتد، وهي شركة ذات منفعة عامة تدعمها وزارة شيكلي".

وشددت على أنه الآن يتم استخدام الشراكة القائمة منذ فترة طويلة لتشكيل النقاش السياسي حول عدوان الاحتلال، وفي شباط/فبراير، ظهر الرئيس التنفيذي لهيليل، آدم ليمان، أمام الكنيست لمناقشة الشراكة الاستراتيجية مع موزاييك ووزارة شؤون الشتات، والتي قال إنها أسفرت بالفعل عن نتائج.

وقال ليمان، في إشارة إلى رئيسة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، سالي كورنبلوث: "نحن نغير الإدارات، في الأسبوع الماضي فقط، اتخذ معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، نفس الرئيس الذي تعرض لانتقادات شديدة أمام الكونغرس، خطوة تعليق نشاط فرعها طلاب من أجل العدالة في فلسطين بالكامل بسبب تجاوزه للحدود، وخلق بيئة غير مرحبة بالطلاب اليهود" وفق زعمه.

واستعرض التقرير جلسات الاستماع الحكومية الأخيرة، والملفات المقدمة من الشركات الإسرائيلية، ووثائق المشتريات وغيرها من السجلات العامة، وفي حين يمول الأفراد والمؤسسات بشكل أساسي العديد من المنظمات المكرسة للدفاع عن الاحتلال، على الأرجح دون توجيه أجنبي، فإن السجلات تشير إلى تورط كبير للحكومة الإسرائيلية في السياسة الأمريكية بشأن العدوان على غزة، وحرية التعبير في الحرم الجامعي، وسياسة إسرائيل وفلسطين.

وقال إيلي كليفتون، المستشار الأول في معهد كوينسي للحكم المسؤول: "هناك هوس بمراقبة الخطاب الأمريكي حول العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، وحتى الخطاب في الحرم الجامعي، من إسرائيل، وصولا إلى رئيس الوزراء نتنياهو يكافح المرء لإيجاد مواز من حيث نفوذ دولة أجنبية على النقاش السياسي الأمريكي".

وأشارت الصحيفة إلى أنه لم يتم تسجيل أي من المجموعات التي تم تحديدها في تقرير هذه القصة بموجب قانون تسجيل العملاء الأجانب (فارا)، حيث يتطلب هذا القانون من المجموعات التي تتلقى أموالا أو توجيهات من دول أجنبية تقديم إفصاحات عامة لوزارة العدل الأمريكية.



وقالت لارا فريدمان، رئيسة مؤسسة السلام في الشرق الأوسط: "هناك افتراض مدمج بأنه لا يوجد شيء غريب على الإطلاق في النظر إلى الولايات المتحدة باعتبارها نوعا من المجال المفتوح لإسرائيل للعمل فيه، وأنه لا توجد قيود".

وتم الإبلاغ عن الكثير مما كان معروفا سابقا عن كونسيرت في البداية من قبل فورورد، وهي مؤسسة يهودية أمريكية، والعين السابعة، وهو موقع إخباري استقصائي مستقل مقره في إسرائيل، ويعود تاريخ كونسيرت إلى عام 2017، عندما بدأت وزارة الشؤون الاستراتيجية في تطوير برنامج لإجراء حملات سرية مصممة لتحويل الرأي العام، وتصور المسؤولون أداة خارج الحكومة لتوفير استجابة سريعة ومنسقة ضد محاولات تشويه صورة إسرائيل في جميع أنحاء العالم.

ثم تصور الوزير جلعاد أردان في Concert "وحدة كوماندوز للعلاقات العامة" قادرة على إطلاق إدانات واسعة النطاق على وسائل التواصل الاجتماعي سرا للمشاهير الذين انتقدوا حكومة إسرائيل. أظهرت وثائق داخلية حصلت عليها صحيفة "العين السابعة" أن العديد من المتلقين لأموال الحفل كانوا منظمات صهيونية مسيحية أمريكية، مثل "المسيحيون المتحدون من أجل إسرائيل"، و"إعلان العدالة للأمم" و"مؤسسة حلفاء إسرائيل".

وقالت الصحيفة، إن الوزير جلعاد أردان، صور كونسيرت، كوحدة كوماندوز للعلاقات العامة، والتي تعمل على شن حملات إدانة واسعة النطاق على وسائل التواصل الاجتماعي، سرا ضد المشاهير الذين ينتقدون حكومة الاحتلال، ووفقا لوثائق داخلية، فالعديد من المتلقين للأموال كانوا منظمات صهيونية مسيحية أمريكية، مثل المسيحيون المتحدون من أجل إسرائيل وإعلان العدالة للأمم، ومؤسسة حلفاء إسرائيل.

كما أن أحد أكبر المتلقين الأمريكيين هو منظمة ISGAP، وسبق أن تلقت ما لا يقل عن 445 ألف دولار، وهو مبلغ يقارب من 80 بالمئة من إجمالي إيرادات المؤسسة عام 2018، كجزء من 1.3 مليون دولار للمنظمة، رغم أن تشارلز سمول، المدير التنفيذي لمنظمة "ISGAP"، قال بأن المنظمة لم تتلق أي أموال.

وفي العام الماضي، أصبح العميد سيما فاكنين جيل، ضابط الاستخبارات السابق ومسؤول الاتصال مع كونسيرت في الحكومة الإسرائيلية، المدير الإداري لـ ISGAP.

وقالت الصحيفة، إنه في كانون الثاني/يناير، جرت جلسة أمام الكنيست، لتشجيع البلدان على تبني تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست، ومعاداة السامية، من أجل مواجهة الانتقادات القاسية للاحتلال، ومعاداة الصهيونية، بما في ذلك أن إسرائيل هي دولة عنصرية.

وقال المشاركون في الجلسة، إن تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست، يجب أن يكون أولوية استراتيجية لدولة إسرائيل.

وأشارت فاكنين جيل إلى أن "حركة مكافحة معاداة السامية دافعت عن تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست"، في إشارة إلى شريك مالي مظلم للتحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست، وكونسيرت ووزارة شؤون الشتات. (يترأس شارانسكي حركة مكافحة معاداة السامية؛ فاكنين جيل عضو في مجلس الإدارة).

وقالت فاكنين جيل: "لقد حولنا التركيز إلى العمل على المستوى المحلي، لقد وجدنا أن رؤساء البلديات والولايات من الأسهل بكثير العمل معهم وتحويل التعريف إلى شيء حقيقي".

ووقع حاكم ولاية جورجيا، برايان كيمب، على تشريع ينقح قانون جرائم الكراهية في جورجيا ليشمل تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست لمعاداة السامية في يناير/كانون الثاني، مما يجعل من الممكن أن تؤدي بعض الانتقادات لإسرائيل إلى زيادة عقوبات السجن، وقد حذت ساوث كارولينا وساوث داكوتا حذوها بقوانين مماثلة في الأشهر الأخيرة، وقد مر مشروع قانون آخر ذو صلة في فلوريدا، وهو مشروع قانون رقم 187، في مجلسي الهيئة التشريعية للولاية وينتظر توقيع الحاكم رون دي سانتيس، وتظهر رسائل البريد الإلكتروني التي تم الحصول عليها من خلال طلب تسجيل أن كينيدي ستارنز، وهو مسؤول في وزارة الخارجية الإسرائيلية، راسل عضو مجلس الشيوخ بالولاية لوري بيرمان بشأن التشريع.

وقد تقدم الكونغرس بتشريع مماثل للتحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست، في الشهر الماضي، أقر مجلس النواب تشريعا يشفر تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست لمعاداة السامية في معايير وزارة التعليم. وإذا أقره مجلس الشيوخ ووقع عليه كقانون، فإن مشروع القانون سيسمح للحكومة الفيدرالية بخفض التمويل لمؤسسات التعليم العالي أو الشروع في انتهاكات الحقوق المدنية للجامعات التي تسمح ببعض الانتقادات لإسرائيل.

كما شهد سمول في جلسات استماع متعددة في الكنيست، حيث أطلع المشرعين الإسرائيليين على استراتيجية ISGAP ونضالها لتشكيل الخطاب في الحرم الجامعي.

وقال سمول في جلسة الاستماع في كانون الثاني/يناير: "هذه لحظة تاريخية حيث يتعين علينا زيادة قوتنا بنسب تاريخية من حيث تاريخ الشعب اليهودي، ودولة إسرائيل، نحتاج إلى كل الأدوات التي تمتلكها الدولة". وفي الشهر السابق، شهد في جلسة استماع أخرى في الكنيست، حيث ادعى أن منظمة الطلاب من أجل العدالة في فلسطين هي "القوات المسلحة لجماعة الإخوان المسلمين".

في الشهر الماضي، التقى سمول بأعضاء لجنة الرقابة في مجلس النواب في إحاطة مغلقة حول هذه المسألة، قبل وقت قصير من تكثيف الجمهوريين في مجلس النواب للتحقيق في مصادر تمويل الجماعات الجامعية المؤيدة للفلسطينيين. كما زعمت منظمة ISGAP أن التمويل القطري لبرنامج الطب بجامعة كورنيل قد شكل مخاوف الطلاب بشأن عدد المدنيين الذين قتلوا على يد جيش الاحتلال في غزة.

ووفقا للوثائق، زعم سمول في لقاء أن "التقاطعية هي في الواقع مفهوم يمكننا استخدامه لمحاربة مليار مسلم وجميع الليبراليين في العالم الغربي، واقترح خطا واحدا من الحجج، وهو أن الإسلام السياسي يريد قتل اليهود، ويريد إخضاع النساء، ويريد قتل جميع المثليين".

لا يكشف بحث التمويل الأجنبي لمنظمة ISGAP ولا موقعها على الإنترنت عن الروابط المالية السابقة للمنظمة مع إسرائيل. يلاحظ المراقبون أن مزاعم الإعفاء الأكاديمي من فارا قد لا تكون مناسبة لأي منظمة مثل منظمة ISGAP التي تنسق مع الحكومة الإسرائيلية وتشارك في الدعوة المباشرة للكونغرس.

وقالت الصحيفة، في جلسة الاستماع ذاتها، "لاحظت هاداس لوربر، التي كانت تعمل آنذاك مساعدة لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي، أن مكتب رئيس الوزراء كان يجتمع بانتظام مع مجموعات مقرها واشنطن العاصمة كجزء من محاولة صادقة لمعرفة كيف يمكننا مكافحة معاداة السامية، وكيف يمكننا زيادة التشريعات أمام جميع أعضاء الكونغرس المختلفين، لتعزيز التشريعات في الولايات المتحدة التي من شأنها مكافحة معاداة السامية، والتي ستنجح في الحرم الجامعي".

وفي آذار/مارس، جمع الكنيست زعماء المجموعات الرئيسية المؤيدة لإسرائيل من جميع أنحاء العالم للإبلاغ عن الأنشطة المتعلقة بالحرب، وضغط المشرعون في جلسة الاستماع على مجموعات المناصرة لشرح كيف كانوا يصدون الاحتجاجات في الحرم الجامعي. وأشار مائير هولتز، رئيس منظمة موزاييك يونايتد، في جلسة الاستماع إلى أن الحكومة الإسرائيلية ستستثمر هذا العام حوالي 12.8 مليون دولار، في منظمته للتواصل مع الحرم الجامعي.

وفي الشهر الماضي، ناشد ألون لافي، ممثل وزارة الخارجية الإسرائيلية، أعضاء الكنيست مواصلة الدعم المالي للحملات المتعلقة بالسياسة الأمريكية والخطاب الجامعي. وحذر من أن إسرائيل لا تستطيع قيادة الجهود، وينبغي لها بدلا من ذلك الاعتماد على المنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني الأوسع.

وقال لافي: "نحن بحاجة إلى تشكيل تحالفات مع عناصر من الداخل تريد مساعدتنا، وجزء من ذلك هو حشد القيادة، وقيادة الجامعة، وقيادة الطلاب، ورؤساء البلديات، وأعضاء الكونغرس المحليون في الولايات والبلدات".

مقالات مشابهة

  • التربية تُحدد ضوابط التقديم الى مدارس المتفوقين والمتفوقات (وثيقة)
  • التربية تُحدد ضوابط التقديم الى مدارس المتفوقين والمتفوقات للعام الدراسي 2024-2025 (وثيقة)
  • غياب الدرجات الخمسينية.. طقس العراق: غبار خفيف وانخفاض بالحرارة غداً
  • الخارجية الأمريكية: وثائق «ويكيليكس» كشفت أسرارًا رسمية عرضت حياة الأشخاص للخطر
  • عاجل - "تجاري صناعي زراعى" إعلان نتيجة الدبلومات الفنية 2024 في هذا الموعد
  • التمييز تدخل على خط ترشيح التكريتي لمنصب نائب رئيس نادي الفروسية.. وثائق
  • بتوفر الوظيفة.. تعرف على بدائل الثانوية العامة 2024
  • ‎التدريب التقني يعلن فتح التوظيف عن طريق المسابقة الوظيفية
  • وثائق تكشف كيف شكّل الاحتلال الرواية الأمريكية بشأن غزة باستخدام المال
  • العثور على طائرة مسيرة مجهولة الهوية في ريف محافظة واسط جنوبي العراق