أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الأحد، أن مكانة مجموعة البريكس ستتعزز في مجموعة العشرين عقب قبول أعضاء جدد.

وقال لافروف في تصريحات إعلامية وفقا لما ذكرته وكالة أنباء «تاس» الروسية، "بالطبع، ستتعزز مكانة البريكس في مجموعة العشرين لأن كلا من السعودية والأرجنتين سينضمون فيها".

وتابع:"لذا، فإن التقسيم الرسمي لمجموعة العشرين إلى مجموعة السبع + وبريكس + يأخذ شكلا عمليا"، مضيفًا: بالتأكيد، سننسق مواقفنا مع الأعضاء الجدد (في بريكس) على صعيد الأمم المتحدة ومجموعة العشرين والمنصات الدولية الأخرى".

وانعقدت قمة البريكس في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس 2023 وترأستها جنوب إفريقيا.

وبدعوة قادة 54 دولة إفريقية، كان هذا أكبر اجتماع لرؤساء دول وحكومات الجنوب العالمي في السنوات الأخيرة.

واتفق المشاركون في القمة على انضمام الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة إلى الرابطة اعتبارا من الأول من يناير 2024.

ومن المقرر أن يتم تجميع قائمة جديدة بالأعضاء المحتملين بحلول قمة البريكس المقبلة، حيث كانت الدول الست المذكورة بين 23 دولة أعربت في وقت سابق عن رغبتها في الانضمام إلى "بريكس".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: روسيا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بريكس مجموعة بريكس مجموعة البريكس البريكس قمة البريكس أعضاء بريكس أعضاء البريكس الأعضاء الجدد للبريكس مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

مسؤول الجالية المصرية بالمدينة المنورة يتقدم بالشكر للقنصلية بجدة والسلطات السعودية

تقدم أحمد زكي مسئول الجالية المصرية في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية بخالص الشكر والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسى، لتدخله في تلك الأزمة وتشكيل لجنة من رئيس الوزراء لمتابعة ترتيبات دفن شهداء الحج ورعاية ذويهم حتى الوصول لمصر.

كما تقدم بخالص الشكر، للسفير أحمد فاروق سفير مصر بالسعودية، والسفير أحمد عبدالمجيد قنصل مصر بجدة بالمملكة العربية السعودية، وجميع أعضاء القنصلية العامة بجدة لكم منا كل الشكر والتقدير علي ما قمتم به من تفاني وعمل متقن ومنظم وتفاني في إدارة أزمة الحجاج والمتوفين ليل ونهار وتواجد تام ملحوظ في كل المواقع.

ووجه التحية والتقدير لكل العاملين بسفارة مصر بالسعودية لهذا المجهود العظيم، وأضاف زكي أن أبناء مصر العظماء أعضاء القنصلية العامة بجدة  تحملوا الكثير والكثير من أجل الجالية المصرية المحترمة. 
كما وجه الشكر إلى السلطات السعودية التى قامت بتنفيذ توجيهات ولي العهد أولت المصريين برعاية مميزة وتسهيلات غير مسبوقة لإنهاء إجراءات الدفن ومساعدة أسرهم وذويهم.

مقالات مشابهة

  • برلماني روسي: وجود القوات الأجنبية غير الشرعي على الأراضي السورية خرق لميثاق الأمم المتحدة
  • ممثلو مجموعة مون دراجون العالمية في جولة لزيارة مصنع كوبريسي إيجيبت ومدرسة ابدأ الوطنية للعلوم التقنية ببدر
  • بالفيديو.. تفاصيل الخلاف بين أعضاء حكومة الاحتلال بعد الإفراج عن مجموعة من الأسرى
  • الإمارات تتطلع لبناء نظم غذائية مستدامة لـ «بريكس»
  • لافروف يهنئ نظيره السوري بالذكرى الـ 80 لإقامة العلاقات الروسية السورية
  • وزيرا خارجية روسيا وبيلاروس يتفقان على مواصلة التعاون الوثيق على الصعيد الدولي
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع “بريكس” في مجالي الأمن الغذائي والحفاظ على البيئة
  • مسؤول الجالية المصرية بالمدينة المنورة يتقدم بالشكر للقنصلية بجدة والسلطات السعودية
  • متحدث «التخصصات الصحية»: تقرير اختبار الرخصة السعودية يعزز تطوير المخرجات التعليمية