مسقط- الرؤية

انطلقت أمس أعمال برنامج الإنماء المهني للعام التأهيلي 2023-2024م بعنوان "التقييم المهني للعاملين في مجال التأهيل في مراكز التأهيل الحكومية"، والذي ينظمه مركز التقييم والتأهيل المهني التابع للمديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة بوزارة التنمية الاجتماعية.

ويشارك في البرنامج 50 شخصا من العاملين في مجال التأهيل المهني من مختلف مراكز التأهيل الحكومية، وذلك برعاية سعادة الشيخ راشد بن أحمد الشامسي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية.

ويهدف هذا البرنامج الذي يُقام لمدة أسبوع، إلى رفع مستوى العاملين في برامج التأهيل المهني بمراكز التأهيل الحكومية في مجال التقييم المهني في مراحل التأهيل والمتابعة وإعداد الخطط الفردية والتقارير، ونقل الخبرات من مركز التقييم والتأهيل المهني للعاملين في مجال التأهيل بمراكز التأهيل الحكومية للمساهمة في التطبيق يما يحقق الهدف من عملية التأهيل، وترسيخ فلسفة التأهيل القائمة على التشغيل، إلى جانب استكمال البرامج التأهيلية السابقة الخاصة بالدليل الاسترشادي في مجال التهيئة المهنية ومتابعتها.

وقال محمود بن محمد العبري المدير المساعد لمركز التقييم والتأهيل المهني، إن سلطنة عُمان خطت خطوات حثيثة في مجال التنمية الاجتماعية الشاملة، بالإضافة إلى الاهتمام بكل شرائح المجتمع من خلال إيجاد المؤسسات الاجتماعية والتربوية والصحية المختلفة، كما حظي الأشخاص ذوي الإعقاة بأولويات مسيرة العمل الاجتماعي وبرامج التعليم والتأهيل والحماية الاجتماعية اللازمة وفق السياسات الاجتماعية التي تتبناه الحكومة.

وأكد أن تنمية وتطوير المؤسسات التي تقدم الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة وزيادة فعاليتها نحو تحقيق الأهداف المنشودة، ومدى قدرتها على تلبية احتياجات هذه الشريحة من المجتمع، يتطلب وجود تخطيط جيد ومبني على أسس علمية سليمة لضمان الوصول إلى تحقيق الأهداف، وإحداث التغيير المرغوب لتنمية وتطوير المجتمع بما يتضمن برامج وأنشطة تنموية ذات جدوى اقتصادية واجتماعية عالية.

ويقدم المحاضران محمود بن محمد العبري المدير المساعد لمركز التقييم والتأهيل المهني، وعادل بن مبروك عبدالرؤوف أخصائي تأهيل مهني في المركز، محاور البرنامج المتمثلة في عرض الجانب النظري للتقييم والتقييم المهني من حيث المفاهيم والمبادئ والمراحل، وإعداد الخطط الفردية من الدليل الاسترشادي للتهيئة المهنية، وأنشطة تطبيقية لإعداد التقارير الدورية والنهائية للخطط الفردية، بالإضافة إلى عرض استماراتي تقييم مرحلة التهيئة المهنية، والمجالات المهنية في مرحلة التدريب المهني نظريًا وتطبيقيًا، وإجراء عملية التوجيه المهني للأشخاص ذوي الإعاقة، إلى جانب إعداد التقارير الدورية والنهائية للخطط الفردية في مرحلة التدريب المهني. 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم برج العذراء الأربعاء 3-7-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي

تقول توقعات الأبراج وحظك اليوم، إن موقف برج العذراء هو الذي يقرر مستقبله، وذلك قضاء لحظات سعيدة مع الحبيب، والتعامل مع التحديات المهنية بثقة، والتخلص من الغرور الشخصي من أجل حياة حب سعيدة اليوم، وحل القضايا الرسمية بموقف مهني.

ومن مشاهير برج العذراء المغني الأمريكي مايكل جاكسون، والفنان كاظم الساهر والرئيس الفلسطينيّ الراحل ياسر عرفات، وتقدم «الوطن» عبر السطور التالية حظك اليوم برج العذراء الأربعاء 3-7-2024، على الصعيدين المهني والعاطفي، وفقا لموقع الأبراج.

حظك اليوم برج العذراء على الصعيد المهني

ستكون حياتك المهنية خلاقة ومثمرة اليوم يا برج العذراء، وقد تجد فرصًا لإظهار همتك، ويمكن لمن يخططون لتبديل وظائفهم تأن تأتيهم مكالمة للمقابلة هذا المساء، وكن مستعدًا لتحمل مسؤوليات جديدة في العمل.

حظك اليوم برج العذراء على الصعيد العاطفي

المفاجآت تنتظرك يا برج العذراء فكن منفتحًا في التواصل وتجنب التعمق في الماضي لتكون سعيد، وبالنسبة للإناث فإنهن سوف يتخذن القرار النهائي للزواج اليوم بموافقة والديهن. 

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم برج الحمل الأربعاء 3-7-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • حظك اليوم برج العذراء الأربعاء 3-7-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • حظك اليوم برج الأسد الأربعاء 3-7-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • وزيرة التعاون الدولي تبحث مع البنك الدولي تعزيز الشراكات في مجال التدريب المهني والتعليم الفني
  • بعثة البنك الدولي: برنامج تكافل وكرامة نموذج رائد ويأتي ضمن أفضل الممارسات الدولية في مجال الحماية الاجتماعية
  • المشاط تبحث مع البنك الدولي تعزيز الشراكات في مجال التدريب المهني والتعليم الفني
  • “صندوق الشهداء” ينظم برنامجًا تثقيفيًا لأطفال المستفيدين
  • هذا جديد مشروع شبكة التقييم لترقية أساتذة التعليم العالي
  • «معلومات مجلس الوزراء»: مصر تتبع المعايير الدولية لتأهيل ودمج ذوي الهمم
  • التهيئة المهنية لذوي الهمم.. دراسة جديدة لـ معلومات الوزراء