خفضت الصين رسوم ضريبة الدمغة على تداولات الأسهم لأول مرة منذ عام 2008، في محاولة كبيرة لاستعادة الثقة في ثاني أكبر سوق للأسهم في العالم.

وقالت وزارة المالية الصينية، في بيان الأحد، إنه سيتم تخفيض الرسوم المفروضة على تداول الأسهم بمقدار النصف من 0.1 بالمئة إلى 0.05 بالمئة اعتبارا من تداولات يوم الأحد 28 أغسطس الجاري، في خطوة تهدف إلى "تنشيط أسواق رأس المال وتعزيز ثقة المستثمرين".

وتبلغ رسوم الدمغة على تداول الأسهم حاليا 0.1 بالمئة.

وقالت لجنة تنظيم الأوراق المالية والبورصات أيضًا إنه سيتم وضع قيود على وتيرة وحجم إعادة التمويل للشركات التي تبلغ باستمرار عن خسائر مالية والتي انخفضت أسعار أسهمها إلى ما دون مستويات الاكتتاب العام الأولي أو مستويات صافي الأصول. وأضافت أن مطوري العقارات معفون من هذه القاعدة.

وتضج مقصورات التداول بتوقع تخفيض ضريبة الدمغة منذ أن أصدرت بكين تعهدا نادرا في الشهر الماضي "بإنعاش أسواق الأسهم وتعزيز ثقة المستثمرين".

ومن المحتمل أن يؤدي تخفيض الضريبة إلى صعود تلقائي في سوق الأسهم الصينية التي تبلغ قيمتها 9.6 تريليونات دولار، والتي تعتبر حساسة للغاية للتحولات السياسية التي تؤثر على سيولة السوق.

وتحاول السلطات تبديد المخاوف بشأن الاقتصاد الناجم عن تراجع سوق العقارات وتخلف الثقة وضعف الإنفاق الاستهلاكي.

وسيلقى التخفيض ترحيبا من شركات الوساطة الصينية وصناديق التحوط الكمي التي تستخدم استراتيجيات التداول المتتابع.

وأظهرت البيانات التي جمعتها بلومبرغ أن المستثمرين الأجانب سجلوا صافي بيع في الأسهم الصينية لمدة 13 جلسة متتالية حتى يوم الأربعاء الماضي، وهي أطول فترة على الإطلاق.

وانخفض مؤشر شنغهاي CSI 300 بنحو 4 بالمئة في عام 2023، وحثت السلطات هذا الشهر صناديق التقاعد والبنوك الكبيرة وغيرها من المؤسسات المالية المحلية الكبرى على زيادة استثماراتها في الأسهم لدعم السوق.

كما خفض المنظمون رسوم التعامل على معاملات الأسهم، وحثوا مديري صناديق الاستثمار المشتركة على زيادة مشترياتهم من صناديق الأسهم الخاصة بهم، وشجعوا الشركات على القيام بالمزيد من عمليات إعادة شراء الأسهم.

وكانت آخر مرة خفضت فيها الصين رسوم الدمغة في أبريل 2008، حيث خفضتها إلى 0.1 بالمئة لدعم السوق بعد الهبوط، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار في العام التالي. وفي العام السابق، في مايو 2007، تم رفع سعر الفائدة إلى 0.3 بالمئة لتهدئة الارتفاع الذي كان يجذب أكثر من 300 ألف مستثمر جديد يوميًا.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات العقارات المستثمرين شنغهاي الأسهم الصين اقتصاد الصين الاقتصاد الصيني رسوم التداول الأسهم الصينية أسواق الأسهم الصينية العقارات المستثمرين شنغهاي الأسهم أخبار الصين

إقرأ أيضاً:

“مستشار مالي” يكشف أفضل وقت للتداول فى سوق الأسهم السعودى .. فيديو

الرياض

كشف المستشار المالي خالد الزايدي، عن أفضل وقت للتداول فى سوق الأسهم السعودى، موضحا الأوقات الأكثر نشاطا .

وقال خالد الزايدي، خلال برنامج “أوراق تداول” عبر قناة “الإخبارية”: “أوقات التداول الأكثر نشاطا عادة فى الساعة الأولى والساعة الاخيرة، حيث يكون التذبذب عالى فى اسعار الشركات من الساعة 10 : 11، ومن الساعة 2 : 3، وبالتالى المخاطرة تكون عالية”.

وأضاف: “بالنسبة للمستثمرين الذين يريدون الشراء بهدوء وأسعار ثابتة، اعتقد ان منتصف النهار هو الأنسب لهم، لذلك دائما ما تجد المضاربين فى بداية السوق ونهايته”.

وتابع: “فى منتصف النهار يكون جنى الأرباح لبعض المتداولين ولكن غالبا ما يكون جنى الأرباح واقفال المراكز فى الساعات الأخيرة، وانتظار ليوم تداول جديدة فى جلسة ثانية”.

 

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/10/ssstwitter.com_1727924266370.mp4

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يوافق على رسوم السيارات الكهربائية الصينية وسط انقسامات حادة
  • الأتحاد الأوروبي يصوت لصالح فرض رسوم جمركية على المركبات الكهربائية المستوردة من الصين وألمانيا تعترض على القرار
  • شركات ألمانية تنتقد قرارا أوروبيا بفرض رسوم على السيارات الصينية
  • الاتحاد الأوروبي في حالة انقسام.. الدول تتباين في مواقفها بشأن الرسوم على السيارات الصينية
  • أوروبا تفرض جمارك إضافية على السيارات الكهربائية الصينية
  • الاتحاد الأوروبي يرفع الرسوم على السيارات الصينية إلى 45% وتحذير من حرب تجارية
  • الاتحاد الأوروبي يمهد الطريق أمام فرض رسوم جديدة على الصين
  • “مستشار مالي” يكشف أفضل وقت للتداول فى سوق الأسهم السعودى .. فيديو
  • الأسهم الصينية في بورصة هونغ كونغ تقفز بـ 6.6%
  • الصين تشكو الرسوم الجمركية الكندية لمنظمة التجارة العالمية