رؤيا الأخباري:
2024-09-17@11:09:36 GMT

تركيب 624 ألف عداد كهرباء ذكي في الأردن

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

تركيب 624 ألف عداد كهرباء ذكي في الأردن

 بنسبة 25.5 بالمئة من العدد الكلي البالغ 2445634 مشتركا

قال تقرير سير العمل في البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، خلال النصف الأول من العام الحالي، إن العمل جار من قبل الجانب العراقي، بخصوص تنفيذ مشروع الربط الأردني – العراقي.

اقرأ أيضاً : قطع التيار الكهربائي عن مناطق في الكرك بهذا الموعد

وأضاف أن الجانب العراقي، يقوم بتنفيذ خط الربط من أبراج ومواصلات بطول 150 كيلومترا في الأراضي العراقية حتى محطة تحويل الرطبة 132 ك.

ف، بالتزامن مع تنفيذ الخط الأردني.

وبحسب التقرير، يجري حاليا استكمال أعمال الهندسة المدنية والحفريات للتسوية وأعمال الخرسانة المسلحة للمباني وإنشاء القواعد الخارجية لساحة القواطع 400 و 132 ك.ف، واستكمال أعمال الدراسة الفنية والتصميمية والمصادقة على التصاميم والمخططات المختلفة الخاصة بعطاء القواطع الكهربائية والمحولات وملحقاتها.

وبين التقرير أنه جرى تركيب 624 ألف عداد ذكي بنسبة 25.5 بالمئة من العدد الكلي البالغ 2445634 مشتركا على شبكات التوزيع، بالإضافة إلى الانتهاء من مراجعة بنود قانون الكهرباء، وإعداد مسودة لقانون الكهرباء العام وعرضها على الشركاء خلال اجتماع لجنة الشراكة مع القطاع الخاص ويجري حاليا استقبال أي ملاحظات من قبلهم على المسودة.

وبخصوص برنامج تركيب أنظمة السخانات الشمسية بالقطاع المنزلي، وقع صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة اتفاقيات تعاون مع ثلاثة بنوك حتى الآن، و19 جمعية من جمعيات المجتمع المدني.

وأشار التقرير الى أن الإنجاز التراكمي على النحو التالي:عدد المواطنين المستعلمين عن شمولهم المبدئي في البرنامج 3103 مستعلمين حتى الآن، وعدد المواطنين المستفيدين الذين تقدموا بطلبات للاستفادة من البرنامج 2123 مستفيدا.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: اقتصاد التيار الكهربائي العراق الأردن

إقرأ أيضاً:

الكهرباء في إيران تواجه عجزًا.. ومليار دولار تحل الأزمة

من المتوقع أن يشهد قطاع الكهرباء في إيران عجزًا في الصيف المقبل، ما لم تتحرّك الحكومة لاتخاذ إجراءات عاجلة، من أجل مواجهة خطر انقطاع التيار الكهربائي.

ووفق تحديثات القطاع لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تحتاج إيران إلى نحو مليار دولار من الاستثمارات في محطات الكهرباء، للتغلب على اختلال التوازن بين العرض والطلب على الكهرباء في البلاد، وفقًا لرئيس مجلس إدارة نقابة محطات الكهرباء الإيرانية علي نيكبخت.

يُذكر أن ارتفاعات درجات الحرارة المستمرة والانخفاض الكبير في هطول الأمطار في جميع أنحاء إيران، أدت إلى وضع البلاد في موقف صعب فيما يتعلق بإمدادات الكهرباء خلال أوقات الذروة، على مدى العقد الماضي.

وأعلنت شركة توليد وتوزيع ونقل الكهرباء الإيرانية (المعروفة باسم تافانير) مرارًا وتكرارًا، أنها تنفذ برامج مختلفة لإدارة الوضع، ومنع انقطاع التيار الكهربائي في البلاد.

أزمة الكهرباء في إيران

قال رئيس مجلس إدارة نقابة محطات الكهرباء الإيرانية علي نيكبخت، في مؤتمر صحفي عُقد في طهران، إن من المتوقع أن تواجه البلاد عجزًا في الكهرباء يبلغ 26 ألف ميغاواط في الصيف المقبل، إذا لم يُتخذ أي إجراء فيما يتعلق بشبكة الكهرباء الإيرانية.

وفي إشارة إلى اختلال التوازن الحالي في الطاقة لدى البلاد، قال نيكبخت: “مع إضافة وحدات جديدة إلى محطات الكهرباء الحالية وتطوير محطات الطاقة المتجددة، التي أصبحت مألوفة في العالم أجمع، يمكن تغيير الظروف”.

وأضاف: “تتمتع إيران بإمكانات عالية في مجال الطاقة المتجددة، ومن خلال تطوير هذا القطاع يُمكن حل المشكلات إلى حدٍ كبير”.

ووفق الأرقام لدى منصة الطاقة المتخصصة، بلغت ذروة استهلاك الكهرباء في إيران ما يقرب من 80 ألف ميغاواط هذا الصيف، مع موجات الحر الجديدة التي ضربت البلاد.

ولتلبية الطلب على الكهرباء في فترة الذروة الصيفية، نفذت وزارة الطاقة الإيرانية عدة برامج، من أهمها زيادة إنتاج الكهرباء وإدارة الاستهلاك، بحسب ما نقلته منصة “طهران تايمز” (Tehran Times).

ونفذت الوزارة برنامجًا شاملًا خلال الصيف، بناءً عليه تمت مكافأة الأسر ذات الاستهلاك المنخفض؛ في حين واجه المشتركون الذين تجاوز استهلاكهم المستوى الطبيعي عقوبة.

الطاقة المتجددة في إيران

في سياقٍ متصل، أنتجت محطات الطاقة المتجددة الإيرانية 264 مليون كيلوواط/ساعة من الكهرباء في شهر مورداد الإيراني السابق (22 يوليو/تموز-22 أغسطس/آب)، مسجلة نموًا بنسبة 23% مقارنةً بالشهر نفسه في العام السابق (2023).

كما زادت الكهرباء المولدة من مصادر متجددة بنسبة 9% في الشهر الإيراني الرابع تير (انتهى في 21 يوليو/تموز) مقارنة بالشهر السابق، بحسب ما نقلته منصة “طهران تايمز“.

ووفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، اتخذت الحكومة الإيرانية تدابير جادة لتسريع نمو مصادر الطاقة المتجددة وتطويرها في البلاد، على مدى السنوات القليلة الماضية.

وكان تنويع نماذج التمويل لمشروعات الطاقة المتجددة، وتوفير إمكان شراء الكهرباء المتجددة وبيعها في اللوحة الخضراء لبورصة الطاقة الإيرانية (IRENEX)، وتوفير إمكان تصدير الكهرباء المتجددة، من أهم التدابير المتخذة لهذا الغرض.

وفي أواخر يوليو/تموز، قال رئيس منظمة الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة الإيرانية، محمود كاماني، إن 600 محطة للطاقة المتجددة بسعة إجمالية تبلغ 13.5 ألف ميغاواط قيد الإنشاء في جميع أنحاء البلاد.

وقال كاماني: “نأمل أنه من خلال تنفيذ محطات الكهرباء هذه، سترتفع حصة الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء في إيران إلى أكثر من 15% في العامين المقبلين”.

كما وضعت وزارة الطاقة الإيرانية على جدول الأعمال إضافة 10 آلاف ميغاواط إلى سعة محطات الطاقة المتجددة في البلاد بحلول نهاية الإدارة الحكومية الحالية (أغسطس/آب 2025).

وبالنظر إلى أن قدرة توليد الطاقة المتجددة في البلاد كانت نحو 800 ميغاواط عندما تولت الحكومة الحالية منصبها في أغسطس/آب 2021، فإن الزيادة المذكورة في قدرة الطاقة المتجددة تعني ارتفاعًا بمقدار 13 ضعفًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء: تركيب 178 ألف عداد كودي وتحرير 99 ألف محضر سرقة بـ396 مليون جنيه
  • خلال شهر.. تركيب 178 ألف عداد كودي وتحرير 99 ألف محضر سرقة تيار
  • استشاري: مصر تصدر الكهرباء لعدة دول.. ونعمل على مشروع عملاق مع السعودية
  • أسباب خصم الرصيد من عداد الكهرباء مسبق الدفع بعد الشحن
  • خطة شاملة من الكهرباء لمعالجة اختناقات الطاقة في كربلاء
  • أستاذ هندسة الطاقة: عطل العداد لا يعني سرقة الكهرباء
  • الكهرباء في إيران تواجه عجزًا.. ومليار دولار تحل الأزمة
  • وزير الكهرباء يتفقد محطة توليد كهرباء غرب القاهرة البخارية بمنطقة "سقيل"
  • وزير الكهرباء: خطط لصيانة وترشيد استخدام الوقود وتحقيق أمن الطاقة
  • وزير الكهرباء يزور محطة توليد كهرباء غرب القاهرة البخارية بمنطقة "سقيل"