أطلق معالي وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني في الرياض اليوم الأحد، البورصة العقارية، بحضور معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحة.

ومن المقرر أن تساهم البورصة العقارية في تداول العقارات “بيع وشراء” بكل يسر وسهولة، إلى جانب تمكين المستفيدين من خدمات الرهون العقارية إلكترونيًا بالإضافة إلى خدمات الدمج والفرز للصكوك العقارية، وخدمة تحديث الصكوك.

وأوضحت الوزارة أن البورصة العقارية ترتقي بتجربة المستفيدين وتحقق الشفافية والموثوقية، كما أنها إحدى مخرجات مبادرة “رقمنة الثروة العقارية” التي تعد من أبرز مبادرات الوزارة في برنامج التحول الوطني.

كما تمكّن البورصة العقارية المستفيدين من إدارة الثروة العقارية، كما أنها تحقق الشفافية في الصفقات العقارية التي تتم، إذ تقدم معلومات موثوقة عن قيمة الصفقات للنطاق الجغرافي الذي يحدده المستخدم.

وأكدت الوزارة أن البورصة العقارية تتيح خدمات فرز ودمج الصكوك العقارية باستخدام الهوية العقارية، وذلك بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان والبنك المركزي السعودي، ويأتي ذلك في سياق التكامل الحكومي الذي يعزز من جودة الخدمات وسرعة الإنجاز.

وأشارت إلى أن البورصة العقارية ” srem.moj.gov.sa ” , يتم الدخول عليها بإدخال رقم الهوية (مواطن-مقيم-زائر)، وسيصل للمستفيد رقم تحقق على تطبيق “النفاذ الوطني”، وبعد الدخول يحدد المستفيد صفته ما إذا كان يود استخدام البورصة “أصالة عن نفسه” أو “وكيل عن غيره”، ثم يمكنه استخدام خدمات البورصة.

وتقدم البورصة العقارية خدمات تداول العقارات التي تضم (صفقة خاصة وهي صفقة بين المالك ومشتر محدد معروف مسبقًا لدى البائع) أو (هبة لشخص محدد) أو (صفقة حرة يكون المشتري فيها غير محدد)، إلى جانب خدمات العروض العقارية التي تبرز العقارات المعروضة وفق ثلاثة أصناف (عقارات معروضة، عقارات مطلوبة، عقارات متاحة) التي من خلالها يمكن للمستفيدين الراغبين بالشراء تقديم عروضهم، بالإضافة إلى خدمات تحديث الصكوك.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: البورصة العقارية وزارة العدل وزير العدل البورصة العقاریة

إقرأ أيضاً:

وزير العدل يشيد بجهود اللجنة التنسيقية المشتركة بين الوزارة ونقابة المحامين

الثورة نت|

التقى وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال القاضي نبيل العزاني اليوم بصنعاء نقيب المحاميين اليمنيين عبدالله راجح .

استعراض اللقاء ما تم إنجازه من اعمال اللجنة التنسيقية المشتركة بين الوزارة والنقابة وخطة عملها للفترة القادمة .

وتناول اللقاء العون القضائي الذي يقدمه المحامون للمعسرين و سبل اعادة تشكيل مجالس التأديب في نقابة المحامين والإشكالات التي حدثت للمحامين أمام عدد من المحاكم والنيابات إلى جانب العمل على تشكيل لجنة مشتركة لدراسة إمكانية تعديل لائحة الضمان الاجتماعي للمحامين اليمنيين .

وفي اللقاء أشاد وزير العدل بتعاون وتفاعل قيادة نقابة المحامين والدور الذي قامت به اللجنة التنسيقية فيما يخص العون القضائي أو المساعدة القانونية التي يقدمها المحامون للسجناء للمعسرين ممن لا يقدرون على مواجهة تكاليف وأتعاب التقاضي .

واكد اهمية التوسع في تقديم العون القضائي للفئات الضعيفة في المجتمع تنفيذاً لتوجيهات مجلس القضاء الحريص على تفعيل الدور الهام لنقابة المحامين في تقديم العون القضائي .

من جانبه أكد نقيب المحامين اليمنيين أهمية تعزيز العمل المشترك عبر اللجنة التنسيقية لتقريب وجهات النظر بين الجانبين ..لافتا الى وجود بعض التحديات التي مازالت تواجه المحامين في المحاكم والنيابات .

ولفت إلى ضرورة تذليل أي تحديات والعمل على تعزيز التعاون المشترك للمساهمة في الارتقاء بمستوى العمل وخدمة جناحي العدالة بشكل عام

بدوره ثمن رئيس المكتب الفني بوزارة العدل القاضي خالد البغدادي التعاون البناء بين الوزارة ونقابة المحامين والذي أدى الى نجاح أعمال اللجنة المشتركة بين الجانبين..مشيرا الى أن الفترة القادمة ستشهد تنفيذ العديد من الانشطة .

وأوضح البغدادي أن اللجنة التنسيقية استكملت كافة الترتيبات اللازمة لعقد اللقاء التشاوري الاول بين السلطة القضائية ونقابة المحامين والذي سيكون بمثابة إعلان لمرحلة جديدة من التعاون الحقيقي الفعال بما يخدم تحقيق العدالة لطالبيها.

وعلى هامش اللقاء تم تكريم اعضاء اللجنة التنسيقية المشتركة بدرع وزارة العدل و الشهادات التقديرية لجهودهم المتميزة والمثمرة التي يبذلونها في تقديم العون القضائي للمعسرين.

حضر اللقاء عدد من اعضاء نقابة المحامين اليمنيين وأعضاء اللجنة التنسيقية المشتركة بين الوزارة والنقابة.

مقالات مشابهة

  • مناقشة آلية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحقيق ميزة تنافسية وتحسين الأداء في السوق العقاري
  • وزير العدل يشيد بجهود اللجنة التنسيقية المشتركة بين الوزارة ونقابة المحامين
  • الشيوخ يُحيل طلب مناقشة بشأن صناديق الاستثمار العقاري إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية
  • الشيوخ يحيل طلب مناقشة بشأن تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري للجنة الاقتصادية
  • إيهاب أبوكيلة يعرض تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري
  • اليوم.. «الشيوخ» يناقش تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري
  • هيئة العقار: انتهاء مدة تسجيل العقارات في السجل العقاري لــ 5 أحياء بمدينة الرياض الخميس القادم
  • هيئة العقار تعلن موعد انتهاء تسجيل العقارات في السجل العقاري لــ 5 أحياء بمدينة الرياض
  • انتهاء مدة تسجيل العقارات في السجل العقاري لــ (5) أحياء بمدينة الرياض الخميس القادم
  • اتفاقية تعاون بين “ريبورتاج العقارية” و”إمباير هولدينج باكستان”