عربي21:
2024-06-27@12:08:38 GMT

انطلاق أول قطار بضائع روسي نحو السعودية عبر إيران

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

انطلاق أول قطار بضائع روسي نحو السعودية عبر إيران

قالت وسائل إعلام روسية وإيرانية، إن أول قطار حاويات بضائع روسي، انطلق نحو السعودية، مرورا بالأراضي الأيرانية.

وأشارت وكالتا سبوتنيك وفارس الروسية والإيرانية، إلى أن القطار الذي انطلق من روسيا، سيحمل 36 حاوية شحن، وسيمر عبر منفذ إينجه برون بين تركمانستان وإيران،

وقال مدير جمارك  محافظة كلستان الإيرانية، شهريار شهرياري، أن القطار الروسي سيمر من طريق "فارما تشوا" ومن ثم حدود آكيلا الواقعة ضمن حدود دولة تركمنستان، ومنها إلى بلدة إينجة برون الإيرانية، والذي سينتهي مسيره في ميناء بندر عباس على الخليج العربي.




وأشار شهرياري، إلى أن "هذا الطريق يوفر إمكانية خفض فترة نقل وإيصال البضائع عدة أيام، ويزيد فرص إرسال قطارات الحاويات من محطات القطارات في منطقة جنوب الأورال، نحو ميناء بندر عباس، عبر الطريق السككي في منفذي حدود إينجة برون وسرخس الإيرانيين".

ولفت إلى أن "خفض التعرفة الجمركية أسهم في خفض تكلفة إرسال البضائع عبر ممر شمال جنوب إلى النصف تقريبا".

وكانت وسائل إعلام قد أشارت، في الواحد والعشرين من شهر يونيو/ حزيران الماضي، إلى انطلاق أول قطار حاويات متجه إلى السعودية من محطة الشحن تشيليابينسك الروسية، ويتبع القطار ممر النقل الدولي "شمال جنوب" عبر كازاخستان وتركمانستان وإيران، ثم بحرا إلى السعودية.

وأفادت الخدمة الصحفية لسكة حديد جنوب الأورال، آنذاك، بأن القطار يحتوي حاويات مزودة بمعدات طاقة ومعادن غير حديدية، ويتحرك وفقًا لجدول زمني متخصص مصمم لحركة الشحن على طول هذا الطريق، منوهة إلى أنه قبل شهرين، تم إرسال قطار حاويات إلى الهند على طول خط السكك الحديدية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات قطار السعودية روسيا الإيرانية إيران السعودية قطار روسيا سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إلى أن

إقرأ أيضاً:

انطلاق أعمال "قمة البنية التحتية المستدامة بين المملكة والمملكة المتحدة"

انطلقت في العاصمة البريطانية لندن اليوم أعمال "قمة البنية التحتية المستدامة بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة" لاستعراض فرص الشراكة في تنمية المدن المستدامة وتقنيات الطاقة الخضراء، مع تسليط الضوء على النمو المتزايد لسوق تمويل البنية التحتية الخضراء.

 وأكد معالي وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح خلال كلمته في حفل الافتتاح، أن المملكة العربية السعودية تشهد تحولاً كونها مصدراً لرأس المال إلى سوق ثنائية الاتجاه لرأس المال، موضحاً أن المملكة ستواصل الاستثمار عالمياً، وبصورة كبيرة في المملكة المتحدة.

 وأشار إلى ارتياح المملكة العربية السعودية في التعامل مع الشركات البريطانية في مختلف القطاعات مثل البنوك، وشركات الاستثمار، والخدمات، ومؤسسات التعليم، مؤكداً الرغبة في تطوير هذه العلاقات.

 وشدد الأمير خالد بن بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة خلال جلسة خاصة بعنوان "أهمية التعاون البريطاني السعودي في القطاعات الرئيسية ودفع التحول الأخضر إلى صافي الصفر" على ضرورة نمو أسواق الديون وشركات التأمين، مبيناً أن النمو الشامل هو السبيل لتحقيق الأهداف المرجوة.

وأكد أن البيئة في المملكة العربية السعودية تبرز بأنها أكثر ملاءمة للعمليات التجارية، مع توفر فرص كبيرة للنمو والنجاح، مما يجعلها وجهة مفضلة للمحترفين في مجالي الأعمال والمال.

 وعقدت القمة في «Plaisterers' Hall» بلندن، وجمعت قرابة 250 من قادة الصناعة والقطاع المالي السعودي والبريطاني، ومن كبار ممثلي المشاريع الكبرى، ومسؤولين من وزارة الاستثمار واتحاد الغرف السعودية، وذلك لبحث سبل تمويل مشاريع المدن المستدامة.

فيما عبر عمدة الحي المالي لمدينة لندن اللورد الدكتور مايكل ماينيلي، عن سعادته باستضافة قمة البنية التحتية المستدامة، مؤكداً أهميتها في معالجة تغير المناخ وتعزيز التنمية الاقتصادية.

وأوضح أن القمة توفر منصة لاعتماد وتبادل المعرفة المكتسبة من رؤية المملكة 2030، مشيرًا إلى أن استثمار المملكة العربية السعودية في البنية التحتية - بالتعاون مع خبرة مدينة لندن في التمويل المستدام - يمكن أن يصنع نموذجاً عالمياً للتنمية المستدامة.

 وشمل جدول أعمال القمة حلقات نقاش منها "تمويل البنية التحتية المستدامة: سد فجوة الاستثمار ودور الشراكات بين القطاعين العام والخاص ونماذج التمويل المبتكرة" التي ركزت على تمويل البنية التحتية المستدامة.

وبحثت الجلسة الثانية التي تحمل عنوان "التحضر وتنمية المدن المستدامة: المشاريع الضخمة والبنية التحتية للتوسع الحضري والتخطيط الحضري الذكي" التحضر والتنمية المستدامة للمدن، متناولة دور التخطيط الحضري الذكي في تحقيق أهداف الاستدامة، وإنشاء مجتمعات مرنة وصالحة للعيش.

 كما سلطت الجلسة الضوء على دور شركات الخدمات المالية والمهنية في تسهيل التنمية الحضرية المستدامة وتنفيذ المشاريع الكبرى بنجاح.

مقالات مشابهة

  • إعلام روسي: خروج تسع عربات من قطار ركاب عن مسارها في منطقة كومي
  • يا فرحة ما تمت.. مصرع شخصين وإصابة 12 آخرين في انقلاب سيارة أثناء زفة بالأقصر
  • خروج القطار المتوجه لمحطة منوف عن القضبان في محطة الباجور بالمنوفية (صور)
  • دبلوماسي روسي: انتخابات جنوب أفريقيا لن تؤثر على العلاقات الودية مع روسيا
  • 12 هجومًا روسيًا على جنوب أوكرنيا خلال الـ24 ساعة الماضية
  • انطلاق أول شحنة من الفحم الروسي إلى الهند عبر ممر “شمال-جنوب” السككي الجديد
  • قطار المجانين والدكتور أبوالعزايم
  • انطلاق أعمال "قمة البنية التحتية المستدامة بين المملكة والمملكة المتحدة"
  • الجيش الأميركي يؤكد إصابة سفينة بضائع بهجوم حوثي
  • انطلاق أول شحنة من الفحم الروسي إلى الهند عبر ممر "شمال-جنوب" السككي الجديد