– باستثمارات 10 ملايين دولار

صحار ـ العُمانية: وقّع ميناء صحار والمنطقة الحرة أمس اتفاقية تأجير أرض مع شركة أنظمة العناية الجوية (شركة منطقة حرة) لإنشاء وحدة تصنيع الغازات الصناعية والطبية في المنطقة الحرة بصحار، بما في ذلك الأوكسجين السائل، والنيتروجين السائل، والأرجون السائل، باستخدام تقنية وحدة فصل الهواء.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تلبية الطلب الإقليمي المتزايد على هذه الغازات وتعزيز الاكتفاء الذاتي في قطاع صناعات الرعاية الصحية. ويغطي المشروع مساحة أرض تبلغ 15 ألف متر مربع، وهو اندماج لتقنيات صينية وأوروبية، باستثمار قدره 10 ملايين دولار أميركي من خلال الاستفادة من الهواء الطبيعي بصفته مصدرا للمواد للخام، ويحتوي على مشروع وحدة فصل الهواء مصادر الطاقة والوقود التي تعمل بشكل استراتيجي لتحقيق كفاءة الإنتاج الأمثل.
ويتوقع أن تبلغ القدرة الإنتاجية اليومية 110 آلاف طن، ليتسنى لهذا الإنتاج تلبية احتياجات الرعاية الصحية المحلية والإقليمية مما يجعله مصدرًا مستدامًا للغازات الصناعية والطبية. وقال عمر بن محمود المحرزي، الرئيس التنفيذي لمنطقة صحار الحرة، ونائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار: هذه الاتفاقية تؤكد التزام منطقة صحار الحرة بتنفيذ مبادرات رائدة في قطاع تصنيع الغازات الحيوية وتلبية دعم نمو الصناعات الأساسية. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تبرهن على قدرتنا على جذب استثمارات أجنبية مهمة، مما يعزز نمو الأعمال وزيادة حجم المناولة وإيجاد فرص جديدة، ويشكل مستقبلاً أكثر استدامة لميناء صحار والمنطقة الحرة. من ناحيته أعرب أحمد علي بابار، المدير العام لشركة أنظمة العناية الجوية عن تحمسه لهذه الشراكة مع المنطقة الحرة بصحار والفرص الواعدة التي تتيحها للمستثمرين من خلال الاستفادة من المزايا الاستراتيجية التي تقدمها المنطقة الحرة وقربها من الأسواق الرئيسة مشيرا إلى أن هذه الشراكة تتماشى مع رؤية الشركة لتعزيز توفر الغازات الحيوية محليًّا، مما يعود بالفائدة على قطاعات الرعاية الصحية والصناعات. وقال إن المشروع يتماشى مع العديد من الأهداف الرئيسية بما في ذلك تعزيز نمو الصناعات الطبية، وتزويد المستثمرين المحليين بالغازات الأساسية، وتعزيز التقدم الصناعي. كونه يستهدف أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، واليمن، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما يرسخ الدور المحوري للمنطقة الحرة بصحار في قطاع تصنيع الغازات. حضر التوقيع على الاتفاقية صاحبُ السُّمو السّيد جلندى بن جيفر بن سالم آل سعيد رئيس مجلس إدارة شركة باك عُمان للاستثمار المحدودة، وسعادة السفير عمران چودري، سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى سلطنة عُمان بالإضافة إلى الإدارة التنفيذية لكل من ميناء صحار والمنطقة الحرة، وشركة أنظمة العناية الجوية.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

48.8% نموًا بسوق الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية بالشرق الأوسط

أعلنت "فوجي فيلم" الشرق الأوسط وإفريقيا، عن افتتاح مكتبها الجديد في القاهرة الجديدة، في خطوة مهمة لتعزيز وجودها في مصر والمنطقة، ويأتي افتتاح المقر الجديد تأكيداً على التزامها بالمساهمة في تطوير قطاع الرعاية الصحية في مصر، خصوصًا في مجالات التحول الرقمي وتعزيز استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وحرصها على توسيع نطاق أعمالها في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وبالتزامن مع افتتاح المقر الجديد، أطلقت أكاديمية "فوجي فيلم" جلساتها التدريبية لدعم العاملين في القطاع الصحي بمصر، حيث تسعى إلى تأهيل الممارسين الصحيين لاستخدام أحدث التقنيات الطبية المتطورة التي توفرها الشركة، بالإضافة إلى دراسة إمكانية إنشاء مركز إقليمي للخدمات في مصر لخدمة الدول المجاورة في الشرق الأوسط وإفريقيا.

قال ميتشيو كوندو، المدير العام لشركة "فوجي فيلم" الشرق الأوسط وإفريقيا: " مصر تعد سوقاً رئيسياً في المنطقة، ومن خلال افتتاح مكتبنا الجديد في القاهرة، نؤكد التزامنا بدعم قطاع الرعاية الصحية في مصر عبر حلولنا التكنولوجية المتقدمة، ومن خلال تقنيات الفحص الطبي المتطورة التي نقدمها والاستخدام المتزايد لابتكارات الرعاية الصحية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، نسعى لتحسين نتائج التشخيص والعلاج، وتعزيز رحلة المرضى، ورفع مستوى مهارات العاملين في القطاع الطبي من خلال التدريب وتبادل المعرفة".

تأتي هذه التحولات في وقت يتزايد فيه نمو سوق الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية على مستوى العالم، بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) يصل إلى 46.2% للفترة بين 2020 و2027، ومن المتوقع أن تحدث حلول الرعاية الصحية المدعومة بالذكاء الاصطناعي ثورة في مجالات التشخيص، والتخطيط العلاجي، ورعاية المرضى، خاصة في الأسواق الناشئة مثل مصر، كما يُتوقع أن يشهد سوق الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية بالشرق الأوسط معدل نمو سنوي مركب بنسبة 48.8% خلال الفترة من 2021 إلى 2030، مما يعزز الإمكانات الكبيرة لهذه التكنولوجيا في المنطقة، مع سعي الحكومات ومقدمي الرعاية الصحية إلى تحسين نتائج المرضى وتقليل التكاليف عبر حلول ذكية للتشخيص والعلاج.

مقالات مشابهة

  • 48.8% نموًا بسوق الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية بالشرق الأوسط
  • بقيمة 7 ملايين دولار.. توقيع اتفاقية لإنشاء مصنع متطور للمواد الغذائية في صحار
  • اتفاقية تأجير أرض لإنشاء مصنع تعبئة الأغذية في صحار
  • هيئة الاستثمار تسضيف ورشة عمل بحث التعديلات المقترحة على اتفاقية الكوميسا
  • أدنوك للحفر توقع اتفاقية لإنشاء مشروعها المشترك "Turnwell"
  • أدنوك للحفر توقع اتفاقية لإنشاء مشروعها المشترك "Turnwell"
  • ورشة عمل لبحث تعديلات اتفاقية منطقة الاستثمار في أسواق «الكوميسا»
  • ورشة عمل حول تعديلات اتفاقية الكوميسا
  • ورشة عمل بهيئة الاستثمار لبحث التعديلات المقترحة على اتفاقية الكوميسا
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك لإنشاء وتجهيز المركز الطبي التشخيصي في السودان