سجل المواطنون إقبالا ملحوظا لقيد أسمائهم في السجل الانتخابي للمشاركة في انتخابات مجلس الشورى للفترة العاشرة نتيجة التسهيلات الإلكترونية المتاحة دون الحاجة إلى التوجه إلى جهة معينة، كما هو الحال الفترات الماضية.

وقال أحمد بن عبدالله المعمري مدير مشروع السجل الانتخابي بوزارة الداخلية في تصريح خاص لـ(عمان): لما زالت مرحلة التسجيل مستمرة إلى 31 أغسطس الجاري، ويعود الإقبال إلى التسهيلات المقدمة للناخبين والمرشحين على التطبيقات الإلكترونية والموقع الإلكتروني، التي تمثلت في سرعة القيد ونقل القيد من ولاية لأخرى، حيث يمكن للناخب من خلال تطبيق "انتخاب" والموقع الإلكتروني القيام بذلك الإجراء شريطة تحقيقه للشروط الموضوعة في هذا الشأن.

كما أن هناك العديد من المميزات الجديدة في تطبيق "انتخاب" حيث تم إضافة خدمة صفحتي عبر تطبيق انتخاب وهي صفحة إلكترونية خاصة بالمرشحين، تُمكِّنهم من التعريف بسيرهم الذاتية ورؤيتهم الانتخابية.

كما أضيفت ميزة المحاور المرئية على الساحة الحوارية في نسختها الثانية، حيث يُستضاف فيها عدد من الأكاديميين والمهتمين بالشأن الانتخابي، إضافة إلى فئات من مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات والفرق الأهلية ورؤساء وأعضاء المجالس الاستشارية الطلابية بالجامعات.

وحول أبرز ما تطرق إليه قانون انتخاب أعضاء مجلس الشورى الصادر حديثا بشأن السجل الانتخابي، أكد مدير السجل الانتخابي على أن القانون تضمن خفض الحد الأدنى لوقت التصويت بحيث لا يقل عن 8 ساعات، ويجوز للجنة الرئيسية للانتخاب مد التصويت بما لا يتجاوز 4 ساعات من ذات اليوم مع إخطار اللجنة العليا للانتخاب بذلك. وفي حال اقتضت العملية الانتخابية مد وقت التصويت لأكثر من ذلك، فيجب أن يصدر القرار من اللجنة العليا للانتخاب.

كما أشار القانون إلى الاكتفاء بلجنة واحدة للانتخاب، وتكون في ديوان عام وزارة الداخلية، واستبدال إعلان كافة القوائم والبيانات المتعلقة بالعملية الانتخابية المنصوص عليها في القانون السابق ليكون الإعلان من قبل الوزارة إلكترونيا. كما يجوز للوزارة إعلان مؤشرات النتائج الأولية خلال سير عملية التصويت، وتحديد آلية الفرز، وإعلان نتائجها بما يتماشى مع النهج الحديث للتصويت الإكتروني والتعديل على مواد العقوبات بما يتلاءم مع النهج الحديث للعملية الانتخابية والأنظمة الإلكترونية المعتمدة، ولا تختص المحاكم بالنظر في القرارات المتعلقة بانتخاب أعضاء المجلس.

وذكر مدير السجل الانتخابي أن القانون الجديد قد ألغى المادة المتعلقة بمنح إجازة للناخب الذي أدلى بصوته في يوم التصويت من موظفي الوحدات الحكومية أو العاملين في القطاع الخاص، وسمح بمساعدة الناخب غير القادر على الإدلاء بصوته من قبل أحد أقاربه حتى الدرجة الثالثة وفق ما تبينه اللائحة، مع التزامه بالمحافظة على سرية وخصوصية التصويت.

وفي وقت سابق نوهت وزارة الداخلية في بيان لها للمواطنين بأهمية التأكد من حالة قيدهم في السجل الانتخابي، عبر تطبيق "انتخاب" أو الموقع الإلكتروني للانتخاب (elections.om)، وذلك قبل نهاية يوم الخميس 31 أغسطس.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

إقبال كثيف من المواطنين على مصيف جمصة بالدقهلية

يشهد مصيف  جمصة بالدقهلية إقبالاً كثيفاً من المصطافين من أهالي المحافظة والمحافظات المجاورة لقضاء أجازة آخر الإسبوع ، حيث توافد الآلاف على شواطئ المدينة للاستمتاع بالطقس الجميل والمناظر الطبيعية الخلابة.

ومن جانبه، تابع الدكتور ايمن مختار، محافظ الدقهلية ، توافد المصطافين على شواطئ جمصة، موجهاً بتكثيف الجهود للحفاظ على نظافة الشواطئ وتقديم أفضل الخدمات للمصطافين.

وقال اللواء عادل برغش ، رئيس مدينة ومصيف جمصة ، أن  جهود النظافة تشمل رفع تراكمات القمامة والرمال من الشواطئ، ورش المبيدات لمكافحة البعوض، وتكثيف الحملات على المرافق العامة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وتابع، كما يتواجد رجال الإنقاذ على مدار الساعة على الشواطئ وعلى الأبراج ورمال الشاطئ لضمان سلامة المصطافين.

وأشار رئيس المدينة إلى فتح الحدائق العامة والمنتزهات لاستقبال الزائرين، خاصة الأطفال وكبار السن، مع توفير كافة احتياجات المصطافين من خدمات ومرافق.

ونوه إلى حرص رئاسة مدينة ومصيف جمصة على توفير أجواء مثالية لقضاء أوقات سعيدة للمصطافين، وذلك من خلال المتابعة المستمرة وتوجيه الجهات المعنية بتقديم أفضل الخدمات للمواطنين. 

مقالات مشابهة

  • إقبال المواطنين على شواطئ الإسكندرية بسبب إرتفاع الحرارة
  • الصمت الانتخابي.. فترة التفكير الحر للناخبين
  • انتخابات تشريعية فرنسية مبكرة.. فما خصوصيتها وكيف سيتم التصويت؟
  •  إقبال كبير على التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية داخل البلاد وخارجها
  • انتخابات إيران.. إقبال كثيف وتمديد الاقتراع 4 ساعات
  • انتخابات إيران .. إقبال كثيف وتمديد الاقتراع 4 ساعات
  • إعلان مهم من أمانة السجل العقاري في الكورة
  • اختتام عملية المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية
  • إقبال كثيف من المواطنين على مصيف جمصة بالدقهلية
  • عبد المسيح: الفاتيكان سيلعب دوراً مهماً في تلاقي اللبنانيين حول انتخاب رئيس