غلب الشيب على ملامح وجهه، صار شعره ناصع البياض، تقدم به العمر كثيرا، إلا أنه لم يفارق كربته التي يحملها على صدره ويتجول بها بين شوارع العاصمة، لبيع العرقسوس ليجني منه قوت يومه ويربي أسرته. 

ففي أحد شوارع منطقة السيدة نفسية، لم يستطع العم منصور التجول فاستقر به الحال إلى منطقة خيم عليها الظل بجوار أحد المباني، وبيدأ ينادي بأعلى صوته " يا رب" ليلفت انتباه المارة أنه يبتاع العرقسوس، فتلك هي مهنته منذ أكثر من ثلاثين عامًا، حيث اضطر لترك التعليم من الصف الرابع الابتدائي، والتوجه إلى قاهرة المعز قادمًا من سوهاج، ليواصل العمل في هذه المهنة الشاقة لكي يستطيع أن يزوج شقيقاتها البنات.

 

https://youtu.be/9ANVxDmRbjY

 

يقول الرجل الستيني إنه بدأ العمل منذ الصغر فكان يتجول في الشوارع بداية من رمسيس مرورًا بالعتبة وصولا إلى الأزهر والسيدة نفسية، رحلة يومية شاقة أخذ من عافيته الكثير، إلأ أنها لم تذهب هباءً منثورا، فقد استطاع من خلالها أن يزوج 4 فتيات، ويعلم أبنائه وزوجهم. 

لكن ما تخطى من عمر الرجل الستيني في كافة، وما تبقى في كافة ثانية، حيث تكبده الهموم معاناة لا وصف لها، لأنه حتى الآن لا يستطيع الحصول على معاش يصرف من خلاله، وليس لديه أي تأمينات صحية أو اجتماعية، الأمر الذي يؤرقه كثيرًا إذ يقول: "لو تعبت وقعدت في البيت مش هلاقي أكل".

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تنظم ندوة "أثر التعليم والتدريب على تنمية المجتمعات" بالمنيا

نظمت مديرية العمل بمحافظة المنيا ، من خلال وحدة المساواة بين الجنسين ، ندوة للتوعية بعنوان : "أثر التعليم والتدريب على تنمية المجتمعات" ، بحضور 60 من العاملين بمصنع الصعيد للمركزات بالمنطقة الصناعية.

وتناولت شرح عدة موضوعات منها : العنف والتحرش ، والقرارات الوزارية رقم ٤٣ ، و44 لسنة ٢٠٢١م ، كما تناولت الندوة إنشاء وحدة المساواة والهدف منها، والتوعية بالتشريعات والدساتير والقوانين الدولية الداعمة لفكرة المساواة.

كما تناولت الندوة أيضا تشجيع المرأة على التدريب على المهن المختلفة وتوجيهها لسوق العمل والانخراط فيه لتمكينها فى كافة مجالات المجتمع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لما لذلك أثر على تنمية المجتمع وتقدمه، ومدى السرية التامة التى يتم فيها بحث الشكاوى التى ترد للوحدة وحلها ، وذلك تحت إشراف الإدارة العامة لشؤون المرأة والطفل والإدارة المركزية لرعاية القوى العاملة بالوزارة.

وقال ماجدة صلاح مدير مديرية العمل بالمنيا، إن تلك الجهود التي تقوم بها المديرية وأجهزتها تأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل محمد جبران ، لمديريات العمل بالمحافظات بضرورة العمل على تفعيل دور وحدات المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة ، من أجل القيام بمهامها المنوطة بها من خلال ورش عمل وندوات توعوية تقوم بالتوعية بالقضايا الخاصة التي تهم المرأة بالتعاون مع العديد من الجهات ، والعمل على تحسين الأوضاع الاقتصادية للمرأة المصرية ودعمها اقتصاديا واجتماعيا ، وتشجيعها على المشاركة بفاعلية.

وأضافت مدير المديرية أنه حاضر فى الندوة كلا من تريزه سلامة رئيس صندوق إعانات الطوارئ للعمال ، وعضو باللجنة الفنية بوحدة المساواة ، ومحمود صفوت  مدير إدارة الرعاية ، ومحمود مهدى مدير مكتب عمل المنيا الجديدة.

حيث تأتي الندوة في إطار جهود المديرية في تفعيل دور الوحدة للقيام بدورها في دعم قضايا المساواة بين الجنسين، والحياة الاقتصادية، وتحقيق المساواة، والقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، وحماية المرأة في مواقع العمل ودعم المرأة في كافة المجالات، وتمكينها اقتصاديا ، ونشر الوعي فيما يخص حقوق المرأة وواجباتها وفي مجال العمل، وزيادة معدلات تشغيل النساء.

مقالات مشابهة

  • بسبب إغلاق المجال الجوي.. عودة رحلة مصر للطيران المتجهة إلى عمان
  • منصور العور: التعليم حجر الزاوية في تقدم الأمم
  • برلمانية كندية بارزة من أصل مغربي مرشحة لزعامة الحزب الليبرالي تعتزل السياسة لتربية أبنائها
  • وزارة العمل تنظم ندوة "أثر التعليم والتدريب على تنمية المجتمعات" بالمنيا
  • لماذا يفضل المهاجرون المدارس الإسلامية لتربية أبنائهم في أميركا؟
  • بوبيندزا لا يستطيع اللعب في رومانيا ومهدد بدفع 2.5 مليون دولار لـ الزمالك
  • منصور بن زايد: سيظل التعليم طريقنا لتحقيق طموحاتنا في كل المجالات
  • تعليم الفيوم تنظم رحلة علمية للطلاب إلى المؤسسات العسكرية
  • الحبسي‬⁩: في الوقت الحالي لا يستطيع أي فريق إيقاف الهلال‬⁩ .. فيديو
  • السلطات المصرية تعتقل سودانيين احتفلوا في شوارع القاهرة