دشنت مؤسسة المخا للتنمية (موكا) بالشراكة مع مؤسسة فريدريش أيبرت مكتب اليمن (FES)، السبت، في مدينة المخا- محافظة تعز، ورشة بناء قدرات الصحفيين في أساسيات الصحافة الاستقصائية.

وتهدف الورشة، التي يشارك فيها 20 صحفياً وتستمر أسبوعًا، إلى رفع وتعزيز قدرة الصحفيين، من خلال تدريبهم على أساسيات الصحافة الاستقصائية كواحدة من أهم فنون الصحافة.

وفي الافتتاح، أكد الأمين العام المساعد للمكتب السياسي للمقاومة الوطنية الدكتور عبدالله أبو حورية، حرص المكتب على تأهيل الصحفيين بما يخدم المعركة الوطنية التي يخوضها الشعب اليمني لاستعادة دولته ودفن خرافة الولاية، مثمنًا جهود مؤسسة فريدريش أيبرت ومؤسسة المخا للتنمية في إقامة هذه الفعاليات.

وقال: "إن المقاومة الوطنية، ممثلة في المكتب السياسي، حريصة على الانفتاح مع كل منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية والقوى والأحزاب السياسية، من منطلق الشراكة الوطنية، وبما يخدم اليمن وشعبها، لا سيما في ظل الوضع الراهن".

من جانبه، أشار مدير مؤسسة فريدريش أيبرت- مكتب اليمن، محمود قياح إلى أهمية هذه الورشة لتطوير قدرات ومعارف المشاركين في مجال الصحافة الاستقصائية.

منسق الورشة، محمد الحاج أوضح أن الورشة تمثل نقلة نوعية لصحفيي الساحل الغربي، كونها تختص في أحد أهم الفنون الصحفية وهي الصحافة الاستقصائية، داعياً المشاركين إلى الاستفادة القصوى من مخرجات هذه الورشة.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

معهد تيودور بلهارس ينظم ورشة عمل في مجال مناظير الجهاز الهضمي

نظم معهد "تيودور بلهارس للأبحاث" ورشة عمل مُتخصصة في مجال مناظير الجهاز الهضمي والكبد، بعنوان: Endoscopic Submucosal Dissection" for Early Gastrointestinal Lesions". 

جاء ذلك في إطار توجيهات الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بتعزيز التعاون الدولي بين المؤسسات التعليمية والبحثية المصرية والجهات الدولية، ودعم العلاقات المُتميزة بين مصر واليابان في مجالات البحث العلمي، والاستفادة من الخبرات اليابانية في هذه المجالات وتوظيفها لخدمة المجتمع. 

وحضر الورشة  أوكا هيروشي سفير دولة اليابان بالقاهرة، ود. كين أوهاتا رئيس وحدة المناظير بمستشفى NTT باليابان.

معهد تيودور بلهارس يحرص على دعم البحث العلمي

وأشار الدكتور محمد عباس شميس مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث ورئيس مجلس الإدارة، إلى أن هذا اللقاء يأتي في إطار حرص المعهد على دعم أنشطة البحث العلمي، والمُشاركة الفعالة في المجالات البحثية والطبية المختلفة، وإيمانًا بأن التعاون العلمي بين الجهات البحثية المصرية والجهات الدولية يعد من أولويات التطوير البحثي وتدعيم سُبل المنهج العلمي. 

وأكد مدير معهد تيودور بلهارس تطلع المعهد لاستمرار التعاون المُثمر مع مكتب الجمعية اليابانية لتطوير العلوم بالقاهرة "JSPS"؛ لتعزيز التبادل العلمي ونقل المعرفة التكنولوجيا وتبادُل الخبرات بين الجانبين المصري والياباني.

وأعرب السفير هيروشي عن سعادته بالإنجازات الرائعة لمعهد تيودور بلهارس، مُشيدًا بمكانة مصر الرائدة في المجالات العلمية والبحثية. 

ولفت إلى أن التعاون بين مصر واليابان دائمًا ما يُثمر عن نتائج إيجابية، ويُعزز من تقدم التعليم العالي والبحث العلمي، مُستشهداً بالآلاف من الباحثين وطالبي العلم الذين استفادوا من هذا التعاون المُثمر البنَّاء.

تضمنت فعاليات الورشة تدريبًا عمليًا، ومُناظرة لعددِ من الحالات، إلى جانب إجراء عملية جراحية مّبتكرة بالمنظار قام بها؛ د. كين أوهاتا رئيس وحدة المناظير بمستشفى NTT باليابان والذي يُعد من الرواد في مجال تقنيات ESD (تقشير الأورام السطحية بالمنظار)؛ لابتكاره أساليب حديثة في هذا المجال.

وقد أعرب الحضور عن مدى استفادتهم من خبرة الدكتور أوهاتا في تنفيذ الإجراءات المُعقدة والحديثة في تشخيص وعلاج الأورام المُبكرة في الجهاز الهضمي.

حضر الورشة د. ناوكو فوكامي رئيس جمعية تطوير العلوم والتكنولوجيا اليابانية JSPS، ود. جاد القاضي نائب رئيس رابطة خريجي الجمعية اليابانية لتعزيز العلوم في مصر، ود. أحمد عبدالسميع رئيس شعبة البحوث الإكلينيكية الباطنية ورئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد، والدكتور أيمن عبدالعزيز، والدكتور خالد رجب الباحث بقسم الجهاز الهضمي والكبد بالمعهد ومنسق الورشة، وحضور واسع من أطباء المناظير.
 

مقالات مشابهة

  • ورشة «الاستراتيجية الخليجية» تناقش مبادرات مكافحة المخدرات
  • 24 هاوٍ للطقس في ورشة "ساسيات الرصد الجوي"
  • وزارة العمل تنظم ورشة تثقيفية لمكافحة الاتجار بالبشر في المنوفية
  • معهد تيودور بلهارس ينظم ورشة عمل في مجال مناظير الجهاز الهضمي
  • اختتام ورشة تدريبية عن الاتصال والتواصل الاستراتيجي بمأرب
  • الصحافة تحت النار.. رسالة الصحفيين الفلسطينيين الأخيرة للعالم من غزة
  • نقيب الصحفيين يكشف تفاصيل إلغاء المادة 267 من قانون الإجراءات الجنائية -(فيديو)
  • الخميس.. "الصحفيين" تستضيف السفير التركي في حوار حول العلاقات الثنائية
  • وزارة الشباب و«البحث العلمي» تنظمان ورشة تدريبية لتعزيز القراءة والإبداع
  • ورشة تدريبية عن "مكتبة الأحلام" لتعزيز القراءة والإبداع بين الشباب بمحافظة أسوان