توصلت دراسة حديثة إلى أن شرب علبة واحدة فقط من المشروبات الغازية المحلاة يوميا قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 85 بالمئة.

وتابع باحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن مجموعة من النساء فوق سن الخمسين لأكثر من 20 عاما، وتوصلت الدراسة إلى أن النساء اللائي يشربن علبة مشروب غازي محلاة واحدة فقط يوميا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد.

نتائج الدراسة بالأرقام

كانت النساء اللواتي شربن واحدة أو أكثر من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر في اليوم أكثر عرضة بنسبة 85 في المائة للإصابة بسرطان الكبد.

كانت النساء اللواتي شربن واحدة أو أكثر من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر في اليوم أكثر عرضة للوفاة بأمراض الكبد بنسبة 68 في المئة مقارنة بمن يشربن ذات المشروب ثلاث مرات أو أقل في الشهر.

ووجدت الدراسة أن معدلات الإصابة بسرطان الكبد بلغت 18 لكل 100 ألف امرأة ممن تناولن مشروبا سكرية واحدا أو أكثر يوميا.

وقال الباحثون إنه على الرغم من أن دراستهم لم تكن قادرة على تحديد الطريقة التي يرتبط بها استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر بأمراض الكبد، فإن بعض "المسارات المحتملة" لتلك العلاقة تشمل السمنة والزيادات الهائلة في نسبة السكر في الدم وتراكم الدهون حول الكبد.

عن سكاي نيوز عربية

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: بسرطان الکبد

إقرأ أيضاً:

الشخير أكثر من مجرد إزعاج.. اكتشف الأسباب والعواقب الصحية

الشخير يصدر في أثناء النوم نتيجة وجود أنسجة تعيق عملية التنفس، وهو صوت خشن يحدث عند تدفق الهواء خلال الأنسجة المتراخية في الحلق، وقد تكون هذه الأنسجة في الممرات الأنفية أو الفم؛ ويؤدي إلى اهتزاز الأنسجة مع عملية التنفس، ويشخر بعض الأشخاص بين الحين والآخر، لكنها قد لا تكون مشكلة مزمنة، فيما توجد شريحة أخرى من الأشخصاص يشخرون بكل مستمر، ويكون ذلك بسبب مرضي أو عدة عوامل تسبب ذلك.

عوامل تسبب الشخير

يمكن أن يكون الشخير مؤشرًا رئيسيًا على انقطاع النفس الانسدادي النومي، وهو اضطراب خطير بالنوم، يؤدي حصوله لتوقف الأشخاص عن التنفس لمدة 10 ثوان، وتوجد بعض العوامل التي تؤدي للشخير، أبرزها في حالة النوم على الظهر، كما يعتبر الرجال أكثر عرضة للشخير، ولديهم خطر أعلى للإصابة بانقطاع النفس أثناء النوم، أيضًا الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أو السمنة يعانون من حالة شخير متزايدة، أو الإصابة بانقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، وفقًا للدكتور خالد حركش استشاري الأنف والأذن والحنجرة.

3 أمراض مزمنة

كما تنذر مشكلة الشخير بالإصابة بأمراض مزمنة أبرزها السكر، فعدم وصول ما يكفي من الأكسجين في أثناء النوم يؤدي إلى زيادة الأكسدة التي تؤدي إلى مقاومة الأنسولين، بالإضافة إلى الإصابة بالقلب وضغط الدم لأنّه يوجد ارتباط قوي بين مشاكل القلب والشرايين الناتجة عن ارتفاع الكولسترول وارتفاع ضغط الدم.

ويمكن أن يكون تصلب الشريان السباتي هو السبب وراء الشخير، إذ أن هذا الشريان يختص بتوصيل الدم إلى الدماغ والوجه، والخطر يكمن هنا عند تراكم الكولسترول أو الدهون، ما يُسبب في الإصابة بالأزمات القلبية حال عدم وصول ما يكفي من الأكسجين إلى الدماغ والوجه.

مقالات مشابهة

  • الشخير أكثر من مجرد إزعاج.. اكتشف الأسباب والعواقب الصحية
  • احذر.. مشروب شهير يدمر البنكرياس لدى الأطفال ويسبب الإصابة بالسكري بعد البلوغ
  • مشروب شهير يصيبك بانتفاخ المعدة.. احذر تناوله في الصباح
  • احمِ قلبك بـ 3 أكوب من القهوة
  • لمرضى الجيوب الأنفية.. 5 مشروبات تخفف حدة الأعراض في فصل الخريف
  • 5 علامات تظهر عن الاستيقاظ تشير إلى الإصابة بأمراض الكبد.. راقبها جيدا
  • استشاري إماراتي: مشروب شهير يدمر البنكرياس لدى الأطفال ويسبب لهم الإصابة بالسكري بعد بلوغهم
  • نظام غذائي جديد يقلل فرص الإصابة بالخرف لدى النساء
  • علامة شائعة في الأصابع تشير إلى سرطان الرئة.. لا تؤجل ذهابك للطبيب
  • علامة في الوجه تشير إلى الإصابة بمرض خطير.. لا تتجاهلها