أكدت الدكتورة منال علام رئيس الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين، أن الإعلان عن انضمام مصر إلى مجموعة "بريكس" اعتبارا من يناير 2024، يعد نقطة ضوء تلقاها المصريون بترحيب وتفاؤل كبيرين في ظل التطلع  للعمل على إعلاء صوت دول الجنوب إزاء مختلف القضايا والتحديات التنموية التي تواجهنا، بما يدعم حقوق ومصالح الدول النامية.

الدكتورة منال علام رئيس الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين


وأوضحت رئيس الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين أن الآثار المحتملة لانضمام مصر إلى المجموعة الاقتصادية على الدين الخارجي لمصر وقدرتها على سداد القروض يعتبر هو الهدف الرئيسي من الانضمام لهذه المجموعة ومن السابق لأوانه تحديد موقف القروض وأعبائها والفترة الزمنية للتخلص من هذا الكابوس لأن هناك عوامل مهمة في هذه المعادلة للتخلص من القروض وأعبائها وهي:_
1. تدفقات رأس المال: التي قد تؤدي إلى زيادة تدفقات رأس المال الوافدة إلى مصر، وهو ما يعزز القدرة على سداد الديون والقروض مع ضرورة التعامل مع هذه التدفقات بحذر لتجنب المخاطر المحتملة المرتبطة بالديون الخارجية.
2. النمو الاقتصادي: والذي من الممكن أن يؤثر داخل المجموعة على نمو الاقتصاد الوطني للدول المنضمة حديثا. إذا حققت مصر نموًا اقتصاديًا قويًا، قد يزيد من إيراداتها وبالتالي قدرتها على سداد القروض.
3. التجارة والصادرات: يمكن أن يزيد التعاون التجاري داخل المجموعة من حجم التبادل التجاري للدول المنضمة، وبالتالي قد يزيد من إيراداتها من الصادرات. وهذا يمكن أن يساهم في تحسين القدرة على سداد القروض.
وأضافت “علام” من الواجب على رجال الاعمال والمستثمرين ورجال الصناعة أن يبطلوا المزيد من الجهد ليوازي الجهود السياسية والدبلوماسية بالانضمام لمجموعه البريكس والتي اري فيها فرصه ذهبيه في وقت مناسب جدا لا عاده هيكله النظام العالمي وتحقيق التوازن الدولي في كل المعاملات .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: على سداد

إقرأ أيضاً:

رئيس شركة مياه مطروح يعقد اجتماعا لرفع درجة الاستعداد لموسم الشتاء القادم

في إطار خطة الدولة لمجابهة الكوارث الطبيعية والسيول رفع حالة التأهب والاستعدادات القصوى الخاصة بدخول موسم سقوط الأمطار بفصل الشتاء اجتمع الدكتور مهندس إبراهيم خالد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمطروح اجتماع موسع بلجنة الازمات والطوارئ بالشركة الممثلة في السادة نواب رئيس مجلس الإدارة ورؤساء القطاعات ومديري الافرع، وذلك للتأكد من الجاهزية لمواجهة الأمطار الغزيرة والسيول.

صرح السيد الدكتور مهندس / ابراهيم خالد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمطروح عن استعداد الشركة بكافة المعدات وفرق الأزمات والطوارئ ومدي جاهزيتها لمجابهة نوات موسم الشتاء القادمة ومراجعة كافة المعدات والسيارات بمختلف أفرع المحافظة.

وأكد خالد على البدء الفوري في اعمال تطهير شنايش صرف مياه الامطار والتأكد على الجاهزية، بالإضافة إلى جاهزية جميع محطات الصرف الصحي والتأكد من كفاءة العمل بها وبكامل طاقتها للتعامل مع المواقف الطارئة.

بالإضافة إلى التأكد من جاهزية الطلمبات المتنقلة ذات السعات المختلفة للدفع بها إلى المناطق الساخنة، فضلا عن جاهزية سيارات الكسح وشفط المياه من المناطق أو الأماكن التي يمكن أن تشهد تجمعات للمياه بالتنسيق مع فرق الطوارئ المتصلة بغرفة العمليات الرئيسية بالشركة بالتنسيق مع غرفه عمليات المحافظة وغرفة عمليات الشركة القابضة ومجالس المدن.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة طنطا يؤدى صلاة الجمعة بـ"السيد البدوى" احتفالا بالعيد القومي للمحافظة
  • نجما "البريميير ليغ" يعززان "الطواحين"
  • إعداد القادة يكرم رئيس «الخدمات الطبية» بالكهرباء لجهوده في رفع كفاءة المنظومة
  • ختام البرنامج التدريبى لإعداد مشروعات الخطة الاستثمارية لعام 2025/2026 بأسوان
  • "وراء الجبل" في نادي السينما الإفريقية بالهناجر هذا الموعد
  • الأمير سعود بن جلوي يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية حماية الأسرة بجدة
  • المغرب تستضيف التصفيات الإفريقية انطلاقا من 11 نوفمبر
  • نائب رئيس الأركان وآمر القوة الجوية بالتكليف يقوم بزيارة إلى الإدارة العامة للطيران المدني
  • رئيس شركة مياه مطروح يعقد اجتماعا لرفع درجة الاستعداد لموسم الشتاء القادم
  • الزراعة تستعرض تقريرًا بأنشطة "المركزية للبساتين" خلال سبتمبر الماضي