قال الدكتور عبد المسيح سمعان، أستاذ الدراسات البيئية، إن الحيوانات لها دور كبير في الحفاظ على التوازن البيئي أو اختلاله، لأنها عبارة عن رابطة تربط الكائنات الحية ببعضها البعض، وتسمي بالسلسلة الغذائية، لافتا إلى أنها تبدأ من الكائن الحي المنتج للغذاء مثل النبات، الذي يتغذى عليه الحشرات، وتتغذى بعض الحيوانات على الحشرات، وبالتالي فهي منظومة تشبه السلسة.

وأوضح أستاذ الدراسات البيئية، في تصريحات لـ«الوطن»، أن كلاب وقطط الشوارع التي انتشرت بكثرة، تسببت في حدوث خلل للنظام البيئي، لأنها لا تتغذى على فرائسها (غذائها الطبيعي) وتأكل الطعام الذي يتم إلقاؤه في الشارع، مما يجعل أعداد الفريسة تتزايد فتخل بالتوازن البيئي، مشيرا إلى أن نقل كائن حي من موطنه الطبيعي الأصلي يسبب خلل في التوازن البيئي.

أسباب حدوث اختلال في التوازن البيئي

وأضاف «سمعان»، أن الكائنات الحية يجب أن يكون عددها ثابتا لا تزيد ولا تقل للحفاظ على النظام البيئي وعدم حدوث كوارث بيئية، مشددا على أن أسباب حدوث اختلال في التوازن البيئي هو الصيد الجائر الذي يقوم به الإنسان، واستخدام الفلاح للمبيدات الحشرية التي تقتل الحشرات، وإلقاء الطعام بكثرة في الشوارع، والتلوث الصناعي الذي يتسبب في موت الكثير من الكائنات.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة التوازن البيئي التوازن البیئی

إقرأ أيضاً:

طريقة فعالة للقضاء على الحشرات في المنزل.. «شمعة وملعقة قهوة»

تشكل الحشرات في المنازل مصدرًا للإزعاج والقلق للكثير من الأشخاص؛ إذ تتسبب في التلوث بجانب نقلها للأمراض، وبالرغم من توفر العديد من المنتجات الكيميائية لمكافحتها، إلا أنها قد تؤذي العائلة خاصة في حالة وجود الأطفال.

ووفقًا لما ورد بموقع «good house keeping»، المتخصص في كل ما يلزم البيت، نوضيح طريقة مبتكرة وفعالة باستخدام مكونات بسيطة متوفرة في المنزل، للتخلص من كل الحشرات الطائرة من أول استخدام.

هل القهوة تطرد الحشرات؟ 

القهوة ليست فقط مشروبًا لذيذًا يفضله الكثيرون، بل يمكن أن تكون أيضًا حلاً طبيعيًا لمكافحة الحشرات؛ إذ يتميز البن المطحون برائحته القوية التي تزعج العديد من الحشرات مثل النمل والذباب والبعوض والناموس والصراصير، ما يجعلها تهرب من المكان المتواجد فيه رائحة القهوة.

كيفية استخدام الشمع والقهوةلطرد الحشرات 

ما يميز استخدام الشمع والقهوة كمبيدات طبيعية هو الأمان، فهما خاليان من المواد الكيميائية الضارة التي قد تؤثر سلبًا على صحة الإنسان والبيئة، وهناك طريقة فعالة لاستخدامهما وهي كما يلي: 

أدوات التحضير  ثلاث شمعات. ملعقة من القهوة. كوب زجاجي. خطوات التحضير 

يوضع الشمع على نار هادئة جدا حتى تمام الذوبان، ثم يُنقل إلى الكوب الزجاجي، وبعد ذلك يذاب فيه ملعقة من البن، ويمكن إضافة ملعقة من أصابع القرنفل الكاملة، وتقلب جيدًا.

في الخطوة التالية، يوضع خيط الشمع في الكوب بعد أن يتماسك الخليط بعض الشيء، حتى يثبت داخله، ويترك لمدة يوم في مكان مظلم، ومن ثم يستخدم كشمعة معطرة.

ويمكن استخدام القهوة فقط ويفضل أن تكون محروقة قليلًا، على أن يتم رش بعض منها على حواف النوافذ وأركان الغرف، أو الأماكن التي يكثر تواجد الحشرات بها.

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تحظر رسميا استخدام «المثلث الأحمر»
  • بالفيديو.. مختص: الوشق من أهم المفترسات في المملكة ويلعب دورا في التوازن البيئي
  • أستاذ طب نفسي: السوشيال ميديا من أسباب إصابة الأطفال بالاكتئاب
  • أحد أسباب حدوث جلطة القلب.. خالد النمر يحذر من إدمان أكل المطاعم والوجبات السريعة
  • هل تعرف الحيوانات نفسها في المرآة ؟
  • «تجنب الاقتراب منه».. سر انتشار العقارب داخل الكتب القديمة
  • طريقة فعالة للقضاء على الحشرات في المنزل.. «شمعة وملعقة قهوة»
  • «A Quiet Place».. مكان هادئ
  • طائر المينا يغزو لبنان.. مخرّب يهدّد الطيور والتنوع البيئي
  • «أحبها فأحبته».. مواقف رحيمة للدكتور أسامة الأزهري مع الحيوانات