جريدة الوطن:
2024-10-03@19:56:54 GMT

«بريكس+» أكثر من توسع وأقل من نهاية هيمنة

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

«بريكس+» أكثر من توسع وأقل من نهاية هيمنة

مع إعلان قمَّة بريكس التي انعقدت في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا انضمام 6 دوَل إلى التجمُّع الذي كان مقتصرًا على الصين وروسيا والبرازيل وجنوب إفريقيا والهند لتأخذ المجموعة مُسمَّى (بريكس+) تمادت ردود الفعل بَيْنَ تهوين يرى أنَّ هذا التوسُّع لَنْ يضيف شيئًا سواء للدول المنضمَّة أو تهويل مفاده أنَّها نهاية للهيمنة الغربيَّة وتحديدًا عملة الدولار الأميركي على الاقتصاد العالَمي.


وأعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوسا، خلال قمَّة بريكس يوم الخميس، أنَّه من المقرر أن تنضمَّ كُلٌّ من إيران والمملكة العربيَّة السعوديَّة ودولة الإمارات العربيَّة المُتَّحدة والأرجنتين ومصر وإثيوبيا إلى مجموعة بريكس للاقتصادات الناشئة الكبرى كأعضاء كاملي العضويَّة في بريكس اعتبارًا من أوَّل يناير 2024.
ويُعزِّز هذا التوسُّع من ثقل المجموعة حيث إنَّ الدوَل الخمس المؤسِّسة تُعدُّ من أكبر الاقتصادات في العالَم بمساهمة في الناتج الإجمالي العالَمي تقدَّر بنَحْوِ 31.5% وبما يفوق الدوَل الصناعيَّة السَّبع في العالَم التي قدّرت مساهمتها مؤخرًا في الناتج القومي العالَمي بنَحْوَ 30%.
كما أنَّه وبعيدًا عن التهوين والتهويل يبرز تصريح رئيس بيلاروس الكسندر لوكاشينكو الذي رأى أنَّ توسُّع مجموعة بريكس لا يعني نهاية الهيمنة الغربيَّة الآن، إلَّا أنَّه يُعدُّ خطوة قويَّة في هذا الاتِّجاه و»أنَّه خطوة قويَّة صوب عالَم متعدِّد الأقطاب».
أمَّا عن النظرة المصريَّة لهذا الانضمام فيقول وزير الماليَّة المصري الدكتور محمد معيط إنَّ انضمام بلاده يُسهم في تعزيز الفرص الاستثماريَّة والتصديريَّة والتدفُّقات الأجنبيَّة، وتخفيف العبء على الموازنة العامَّة، حيث إنَّ التعامل بالعملات الوطنيَّة بَيْنَ الدوَل الأعضاء في تجمُّع «بريكس» يساعد مصر في ترشيد سلَّة عملات الفاتورة الاستيراديَّة، وتخفيف الضغط على الموازنة العامَّة للدولة التي تتحمَّل أعباء ضخمة لتوفير الاحتياجات الأساسيَّة من القمح والوقود في ظلِّ الموجة التضخميَّة العالميَّة وزيادة تكلفة التمويل من الأسواق الدوليَّة.
كما أنَّ هذه الخطوة ستساعد في دعم سُبل التعاون الاقتصادي، وتعميق التبادل التجاري بَيْنَ الدوَل الأعضاء في هذا التجمُّع والتي تمتلك تنوُّعًا إنتاجيًّا للصادرات يُحقِّق التكامل لسلاسل الإمداد والتوريد مع آفاقٍ واعدة لتوطين التكنولوجيا المتقدِّمة في شتَّى القِطاعات الاقتصاديَّة وزيادة معدَّلات الإنتاج المحلِّي من خلال توسيع نطاق التعاون مع الدوَل الأعضاء.

هيثم العايدي
كاتب صحفي مصري
Aydi007@yahoo.com

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: ة بریکس العال م الدو ل

إقرأ أيضاً:

بالعون: ضريبة النقد الأجنبي محددة بزمن معين وستنتهي نهاية هذا العام ولا يمكن أن تمدد إلا بإصدار قانون

ليببا – أكدت عضو مجلس النواب أسمهان بالعون،أن ضريبة النقد الأجنبي محددة بزمن معين وستنتهي نهاية هذا العام ولا يمكن أن تمدد إلا بإصدار قانون،ونعول على بصيرة وحكمة الإدارة الجديدة للمصرف المركزي،على حد قولها.

بالعون وفي تصريحات خاصة لتلفزيون “المسار”، نوهت إلى أن قرار إلغاء الضريبة يجب أن يتم وفق المعايير واللوائح التي أسس بها مصرف ليبيا المركزي لإيجاد مخرج وفقا لسياسته المالية ليعود بالنفع على الوطن والمواطن.

 

مقالات مشابهة

  • «الزملوط»: افتتاح العاصمة الإدارية لمحافظة الوادي الجديد قبل نهاية العام
  • لو بطاقة التموين ضاعت.. خطوات الحصول على بدل فاقد «قبل نهاية العام»
  • رئيس الوزراء: التضخم وزيادة سعر الفائدة يرهقان الحكومة في ظل ارتفاع الدين العام
  • فرنسا تعتزم خفض الإنفاق وزيادة الضرائب
  • أولويات الأمين العام الجديد لـ”الناتو” أوكرانيا وزيادة الإنفاق الدفاعي
  • محمد عبد الله بعد اختياره وكيلا ثانيا لنقابة الموسيقيين: سعيد بثقة الأعضاء
  • كيه.إل.إم الهولندية تعلق رحلاتها إلى تل أبيب حتى نهاية العام
  • بالعون: ضريبة النقد الأجنبي محددة بزمن معين وستنتهي نهاية هذا العام ولا يمكن أن تمدد إلا بإصدار قانون
  • جورجينا توضح أكثر الكلمات العربية التي تستخدمها
  • الأونروا: حرب غزة أصبحت كابوساً "بلا نهاية"