جريدة الوطن:
2024-09-16@22:26:48 GMT

هل الحرب العالمية الثالثة مستعرة الآن؟

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

هل الحرب العالمية الثالثة مستعرة الآن؟

«الحرب العالميَّة» هو تعبير يُطلق على الحروب التي تتورَّط بها أكثر من دولتيْنِ كبرييْنِ، وذلك بسبب المصالح المتقاطعة والتحالفات والتكتلات العابرة للحدود. لذا، فالمتورِّطون في الحروب العالميَّة غالبًا ما يكُونُونَ متحالفين مع دوَل أو كُتَل من الدوَل الأخرى. وهذا ما يحدو المرء للاعتقاد بأنَّ ما يجري الآن من ارتطامات واحتكاكات في عالَمنا اليوم إنَّما هو حرب عالميَّة، ولكنَّها حرب تختلف عن الحربَيْنِ العالميَّة الأولى والثانية في أنَّها تستعر حرب على نَحْوٍ تدريجي, أو في أنَّها تجري على نَحْوٍ بطيء (يعتمد تكتيكات الاستنزاف attrition)، بدليل أنَّ الصراع بَيْنَ موسكو وكييف هو جزء من ارتطام عسكري عالَمي ممكن أن تتورطَ به دوَل عديدة.

لذا تُهدِّد روسيا (بَيْنَ آنٍ وآخر) تحالف دوَل العالَم الغربي (ناتو) التي تدعم وتصطف مع أوكرانيا من خطورة التورُّط بدعم كييف أو مدِّ يد العون لها درجة تراكم الكراهية والضغائن عَبْرَ تواصل أوزار الحرب, الأمْرُ الذي قَدْ يَقُودُ إلى توسُّع الحرب وتورُّط دوَل أخرى وتكتلات أخرى شيئًا فشيئًا. ومن ناحية ثانية، للمرء أن يلاحظَ احتمالات تورُّط الصين باستعادة جمهوريَّة الصين الوطنيَّة، «تايوان» تتبعًا لخُطى موسكو في أوكرانيا، إذ يُمكِن أن يجرَّ ذلك إلى تكتُّل جديد روسي ـ صيني زيادة على احتمالات انضمام عددٍ من الدوَل الأخرى المتحالفة مع موسكو كإيران، الأمْرُ الذي قَدْ يَقُودُ إلى حرب أوسع جنوب شرق آسيا (في بحر الصين الجنوبي). وهذا ما تخشاه الكوريَّتان واليابان على نَحْوٍ خاصٍّ، مع إشارة خاصَّة إلى إمكان تورُّط الولايات المُتَّحدة، في مواجهة مع الصين، وهي مواجهة قَدْ لا تُبقي ولا تذر. لذا أفترض اليوم بأنَّ هناك حربًا عالميَّة ثالثة تستعر الآن، ولكن على نَحْوٍ بطيء وبالنيابة والإنابة، بمعنى أنَّ الحرب قَدْ لا تكُونُ مواجهة مباشرة بَيْنَ موسكو واشنطن، ولكن مواجهة بَيْنَ وكلاء لموسكو وآخرين لبكين مقابل واشنطن، ولكن على نَحْوٍ بطيء متجنِّبين بشكلٍ خاصٍّ استعمال السِّلاح النووي الكتلوي الذي يُمكِن أن يحطِّمَ الأرض، كوكبنا الجميل، وهذا ما يدفعنا إلى ملاحظة أهمِّية محاولة الحفاظ على الحياد تجنُّبًا إلى أيِّ توسُّع خطير قَدْ يؤدِّي إلى استعمال أسلحة نوويَّة أو أسلحة هيدروجينيَّة قادرة على قتل كُتَل هائلة من البَشَر.
والحقيقة المُهمَّة في هذا السياق، حسب ما أراها، هي أهمِّية أن تحاولَ دوَلنا في الشرق الأوسط، وخصوصًا الدوَل العربيَّة، تجنُّب التورُّط بتأييد كتلة معيَّنة أو دولة معيَّنة من الدوَل الأوروبيَّة في المعترك أعلاه؛ لأنَّها يُمكِن أن تطلقَ العنان لنَفْسِها في هذا الصراع الأوكراني الروسي (بَيْنَ الشيوعيِّين السابقين)، وهو الصراع الذي أخذ فعلًا يؤثِّر على مجريات الأحداث عَبْرَ العالَم عامَّة. بل إنِّي لأعتقد أنَّ تزويد إيران لموسكو أو لكييف بالطائرات المُسيَّرة يُمكِن أن يؤدِّيَ إلى تعقيدات وإشكاليَّات أخرى قَدْ توسِّع الحرب العالميَّة الجارية الآن وتحثُّ واشنطن على إطلاق هجمة تدميريَّة قويَّة على المشاريع النوويَّة الإيرانيَّة. هذا هو ما يؤدِّي إلى توسُّع الحرب إلى ما لا نهاية: فحذارِ هذا الخطر. أمَّا بالنسبة إلى التعاون الاقتصادي أو المعنوي مع الفرقاء أعلاه، الذي يبدو للمراقبين تعاونًا لا عسكريًّا فإنَّه يُمكِن أن يؤولَ ثم يسحب أقدامنا إلى تورُّط في حرب لا ناقة لنَا فيها ولا جَمل. لذا على المرء أن يحاولَ جاهدًا الابتعاد عن أيَّة ميولات أو انحيازات قابلة لسوء الفهم والتأويل إلى هذا الطرف أو ذاك، خصوصًا في مناطق ملتهبة مِثل أوروبا أو جنوب شرق آسيا؛ لأنَّ هذه الأقاليم سريعة الاشتعال الآن، ويُمكِن لأيِّ حركة أو إشارة عدائيَّة من قِبل دوَلنا العربيَّة أن تؤدِّيَ إلى خصومات واستعداء لا داعي له ولا مصلحة لنَا به ككتلة عربيَّة.

أ.د. محمد الدعمي
كاتب وباحث أكاديمي عراقي

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: على ن ح الدو ل

إقرأ أيضاً:

عاجل. الرئيس الإيراني: لا عداء مع الولايات المتحدة لكننا لسنا الطرف الذي يقوم بتهديد الآخر وفرض العقوبات

الرئيس الإيراني: لا عداء مع الولايات المتحدة لكننا لسنا الطرف الذي يقوم بتهديد الآخر وفرض العقوبات

اعلان

الرئيس الإيراني: لا عداء مع الولايات المتحدة لكننا لسنا الطرف الذي يقوم بتهديد الطرف الآخر وفرض العقوبات

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية في صفقة محتملة.. إيران تبحث عن مساعدة الصين لزيادة دقة مراقبتها للأهداف العسكرية في الشرق الأوسط مسعود بزشكيان رئيساً لإيران.. هل تغير نتائج الانتخابات المشهد السياسي؟ غيّرتها لتجنب توسع رقعة الصراع.. كيف خططت إسرائيل للرد على هجوم إيران؟ السعودية الولايات المتحدة الأمريكية إيران اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next غزة تدخل يومها الـ346 من الحرب: استعدادات لعملية عسكرية واسعة في لبنان وسط دعوات لإقالة غالانت يعرض الآن Next استقالة المفوض الفرنسي تييري بريتون بعد "ضغط فون دير لاين على فرنسا لاستبداله" يعرض الآن Next أقوى إعصار يضرب شنغهاي منذ 75 عاما.. إجلاء مئات آلاف الأشخاص يعرض الآن Next 3 مؤشرات تدل على أن إسرائيل تقترب من تنفيذ عملية عسكرية واسعة في جنوب لبنان يعرض الآن Next لدفعهم نحو جبهات القتال.. بولندا تدعو إلى وقف تقديم المساعدات المالية للأوكرانيين الرجال اعلانالاكثر قراءة صاروخ باليستي أطلق من اليمن يسقط في وسط إسرائيل أزمة تجتاح المستشفيات في أوروبا: نقص الموظفين والأجور المنخفضة تؤدي إلى احتجاجات واسعة تفاصيل محاولة الاغتيال الجديدة لدونالد ترامب: من هو المشتبه به الذي هدد ب"حرق الكرملين"؟ في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية فرنسا تمنع منتجا جزائريا شهيرا من دخول أسواقها.. خطر على المنتجات الأوروبية؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومفرنساالاتحاد الأوروبيإسرائيلجنوب لبنانأوروباالهجرة غير الشرعيةمهاجرونحزب اللهتوتر عسكريأس أن سي أفمليارديرالتايفون Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • ما حكم إرسال الفتاة صور خاصة لخطيبها؟.. عضو العالمي للفتوى: يجوز ولكن بشرط
  • عاجل. الرئيس الإيراني: لا عداء مع الولايات المتحدة لكننا لسنا الطرف الذي يقوم بتهديد الآخر وفرض العقوبات
  • الحرب على غزة مستمرة.. ولكن!
  • لغز Die Glocke.. هل ظهرت آلة سفر عبر الزمن في الحرب العالمية الثانية؟
  • رحيل الأديب اللبناني إلياس خوري... الروائي الملتزم الذي لم تغيره الأنواء والأهواء
  • موسكو تلوح بالنووي في أوكرانيا.. وواشنطن تدعو لعدم تجاهل الخطر
  • الحرب العالمية الثالثة تقترب.. ”مجنون” كوريا الشمالية ينشّط ”الماكينة النووية” استعدادا لضربة وقائية
  • في ظل الحرب المستمرة.. موسكو وكييف تتبادلان 206 أسرى حرب
  • وزيرة خارجية فلسطين: ما تشهده غزة لم نره منذ الحرب العالمية الثانية
  • وزيرة فلسطينية: ما تشهده غزة الآن لم نره منذ الحرب العالمية الثانية