DW عربية:
2024-10-05@00:12:33 GMT

لجنة تحقيق روسية: فحوص جينية تؤكد مصرع بريغوجين

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

مشهد من تنطم طائرة يفغيني بريغوجن قائد مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة (24 أغسطس 2023)

قالت لجنة التحقيق الروسية اليوم (الأحد 27 أغسطس / آب 2023) إن نتائج فحوص جينية أكدت أن  يفغيني بريغوجين قائد مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة  كان من بين الأشخاص العشرة الذين لقوا حتفهم في حادث تحطم طائرة يوم الأربعاء الماضي.

مختارات بريغوجين.. من بائع نقانق إلى "فاتح باخموت" برلين: حادث تحطم طائرة قائد فاغنر قد يكون متعمدا تداعيات مصرع بريغوجين على بوتين وغزوه لأوكرانيا الاشتباه بتعرض صحفية روسية استقصائية للتسميم في ألمانيا

وكانت هيئة الطيران الروسية قد نشرت في وقت سابق أسماء الأشخاص العشرة الذين كانوا على متن الطائرة الخاصة التي تحطمت في منطقة تفير شمال غربي موسكو. وكان من بين ركابها  يفغيني بريغوجين  وأقرب مساعديه دميتري أوتكين، الذي ساعد في تأسيس  مجموعة فاغنر  وقالت لجنة التحقيق في بيان على قناتها على تيليغرام "في إطار التحقيق في حادث تحطم الطائرة في منطقة تفير، انتهت الفحوص الوراثية الجزيئية".

وأضافت اللجنة في بيانها: "وفقا للنتائج، تم التعرف على هويات القتلى العشرة. وهي تتوافق مع القائمة المذكورة في سجل ركاب الرحلة". وجاء الحادث بعد شهرين من تمرد باء بالفشل نفذه بريغوجين ضد كبار ضباط الجيش الروسي.

ووصف الرئيس فلاديمير بوتين  ذلك التمرد بأنه "طعنة غادرة في الظهر"، لكنه عقد لقاء في وقت لاحق مع بريغوجن في الكرملين. وأرسل تعازيه يوم الخميس إلى أسر من قالت هيئة الطيران إنهم لقوا حتفهم في الحادث.

وفتحت الوكالة الفيدرالية الروسية للنقل الجوي تحقيقا في تحطم الطائرة، فيما فتحت لجنة التحقيقات الروسية من جانبها، تحقيقا جنائيا في الحادث.

ولا يزال سبب سقوط الطائرة غير معروف رسميا غير أن قطاعات واسعة في الرأي العام الروسي وكذلك حكومات غربية تعتقد أن الطائرة الخاصة تم إسقاطها عمدا.
كان بريغوجين (62 عاما) قد حرض في حزيران/ يونيو الماضي على تمرد ضد قيادة الجيش والدولة في روسيا الأمر الذي وصفه الرئيس الروسي  فلاديمير بوتين  آنذاك بالخيانة. 
وبعد ورود الأخبار الأولى عن مصرع قائد مجموعة فاغنر، صرح بوتين بأن بريجوجين رجل موهوب لكنه ارتكب أخطاء جسيمة. ونفت موسكو ضلوع الكرملين في سقوط الطائرة.
وكان بريغوجين يحظى بشعبية لدى الكثير من الروس بسبب انتقاده لفساد القيادة العسكرية الروسية وعجزها في الحرب على أوكرانيا. وشاركت فاغنر في المعارك في أوكرانيا وكذلك سوريا والعديد من الدول الأفريقية. 

ح.ز/ ع.غ (رويترز/ د.ب.أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: روسيا فاغنر بوتين دويتشه فيله روسيا فاغنر بوتين دويتشه فيله مجموعة فاغنر

إقرأ أيضاً:

مصرع عامل في حادث تصادم على الطريق الصحراوى الغربى بسوهاج

شهد الطريق الصحراوى الغربى دائرة مركز جرجا، جنوب محافظة سوهاج، وقوع تصادم على الطريق بين سيارة وبين دراجة النارية نتج عن التصادم وفاة قائد الدرجة النارية، تم نقل الجثة إلى مشرحة مستشفى جرجا العام، وتم التحفظ عليها تحت تصرف النيابة العامة، وتم الدفع بالمعدات اللازمة، ورفع أثار الحادث من على الطريق عقب توقفه جزئيا.

ترجع الواقعة عقب تلقى اللواء صبرى صالح عزب مساعد الوزير مدير أمن سوهاج قد تلقى بلاغا من نائبه لقطاع الجنوب يفيد بوقوع مصادمة على الطريق الصحراوى الغربى بجرجا بين مركبتين، ووجود متوفى تم نقله للمستشفى.

عقب الانتقال والفحص، تبين من خلال التحريات التي أشرف عليها اللواء مدير إدارة المباحث الجنائية، وقادها العميد رئيس مباحث المديرية وضباط وحدة مباحث مركز شرطة جرجا  بوجود حادث تصادم ومتوفي بالطريق الصحراوي الغربي بمركز جرجا، حيث تبين أن الحادث وقع بين سيارة كان يقودها المدعو وائل ت م م 38 سنة سائق ومقيم القاهرة ، وبين دراجة نارية " تروسيكل قيادة المدعو عبد الرحيم ا ا ع 44 سنة عامل ومقيم مركز المراغة.

وقع الحادث حال سير المركبتين في ذات الاتجاه إنحرف التروسيكل أمام السيارة فجأة مما أدي لاصطدامها به وانقلابه علي جانب الطريق، نتج عن الحادث وفاة قائد الدراجة النارية وتم نقل الجثة لمستشفي سوهاج الجامعي الجديد.

وبسؤال افاد قائد السيارة أفاد بمضمون ما جاء بالتحريات وتم تحرير محضرا بالواقعة وتم إخطار النيابة العامة والتي تولت التحقيق في الواقعة.

 







مقالات مشابهة

  • القوات الروسية تقضي على 80 عسكريا أوكرانيا وتدمر 17 آلية في مقاطعة "سومي"
  • مجموعة فاغنر تعلن وفاة أسير روسي في مالي ومتمردو الطوارق ينفون ذلك
  • قائد الثورة الاسلامية في إيران: العدو أراد تحقيق انتصارات وهمية باغتياله لشخصيات المقاومة
  • تحقيق عاجل في مصرع وإصابة 7 في انقلاب سيارة ميكروباص بطريق مصر إسكندرية الصحراوي
  • بايدن عن لقاء محتمل مع رئيس روسيا: أشك في حضور بوتين
  • بايدن يدلي بتصريح بشأن احتمال لقاء بوتين
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا
  • لبنان يستقبل طائرة مساعدات روسية بتوجيه من بوتين
  • بتوجيه من الرئيس بوتين.. وصول طائرة مساعدات روسية إلى لبنان
  • مصرع عامل في حادث تصادم على الطريق الصحراوى الغربى بسوهاج