دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الأحد، "إطلاق المخطط العام للمراكز اللوجستية، بهدف تطوير البنية التحتية للقطاع اللوجستي في المملكة وتنويع الاقتصاد المحلي، وتعزيز مكانة السعودية كمركز لوجستي عالمي"، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأكد الأمير محمد بن سلمان أن "إطلاق المخطط العام للمراكز اللوجستية، يأتي امتداداً لحزمة من المبادرات المستمرة، وفق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، بهدف تطوير القطاع اللوجستي لدعم النمو الاقتصادي، وتطوير الربط المحلي والإقليمي والدولي لشبكات التجارة الدولية وسلاسل الإمداد العالمية، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، وتوسيع فرص توليد الوظائف، وترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي كونها تمتاز بموقعها الجغرافي الذي يربط قارات آسيا، وأوروبا، وإفريقيا"، طبقا للوكالة.

وأوضحت الوكالة السعودية أن "المخطط العام للمراكز اللوجستية يضم 59 مركزًا، بإجمالي مساحة تتجاوز 100 مليون متر مربع، من بينها 12 مركزًا لوجستيًا لمنطقة الرياض، و12 مركزًا لوجستيًا لمنطقة مكة المكرمة، و17 مركزًا لوجستيًا للمنطقة الشرقية، و18 مركزًا لوجستيًا في بقية مناطق المملكة، ويجري العمل حالياً في 21 مركزًا على أن تكتمل جميع المراكز بحلول عام 2030".

ونتيجة لأهمية تلك المراكز اللوجستية، "ستمكن المراكز الصناعات المحلية من تصدير المنتجات السعودية بكفاءة عالية، بما يدعم التجارة الإلكترونية لتسهيل الربط بين المراكز اللوجستية ومراكز التوزيع داخل مناطق ومدن ومحافظات المملكة بسرعة، وتوفير إمكانية تتبع عالية وتيسير استخراج تراخيص مزاولة النشاط اللوجستي"، طبقا لتقرير (واس).

السعوديةالأمير محمد بن سلمانالحكومة السعوديةنشر الأحد، 27 اغسطس / آب 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأمير محمد بن سلمان الحكومة السعودية المخطط العام للمراکز اللوجستیة محمد بن

إقرأ أيضاً:

كفاءتها أعلى وصديقة للبيئة.. 80 شاحنة كهربائية لميناء الدمام

البلاد – الدمام

في إطار تحقيق “الموانئ الذكية” والصديقة للبيئة ، أعلنت الهيئة العامة للموانئ “موانئ” عن توقيع عقد بين الشركة السعودية العالمية للموانئ وشركة “ساني” الصينية الرائدة في تصنيع المعدات الثقيلة؛ لتزويد ميناء الملك عبد العزيز بالدمام بـ 80 شاحنة كهربائية، ليصبح أكبر ميناء بالشرق الأوسط يمتلك هذا العدد من الشاحنات الكهربائية، وذلك ضمن عقود الإسناد التجاري التي أبرمتها الهيئة مع الشركة السعودية العالمية للموانئ البالغ قيمتها الاستثمارية 7 مليارات ريال.

و قال رئيس الهيئة عمر بن طلال حريري إن توقيع هذا العقد يسهم في تطوير وتحديث ميناء الملك عبد العزيز بالدمام ليكون مركزاً لوجستياً مرناً، ومستداماً، وجعله نموذجًا رائدًا للتميز التشغيلي، والكفاءة اللوجستية، باعتبارها مشغل محطتي الحاويات بالميناء. كما تعكس هذه الشراكات الدور المحوري للميناء في دعم الحركة التجارية، بما يتماشى مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية؛ بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، ومحور ربط القارات الثلاث.

وتتميز الشاحنات الكهربائية بكفاءة أعلى في استخدام الطاقة، إضافة إلى توفير الكثير من تكاليف التشغيل والصيانة، وهي أكثر استدامة على المدى الطويل، حيث تساهم في نظافة الهواء، ومكافحة تغير المناخ، بما يتسق مع مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، ومبادرة السعودية الخضراء، ضمن رؤية 2030.

مقالات مشابهة

  • بصفتها ضيف شرف لدورة العام الجاري.. المملكة تدشّن جناحها بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024
  • الأكاديمية السعودية اللوجستية تعلن فتح باب التسجيل لبرنامج الدبلوم المبتدئ بالتوظيف
  • كفاءتها أعلى وصديقة للبيئة.. 80 شاحنة كهربائية لميناء الدمام
  • وزير الاقتصاد والتخطيط : الأنشطة غير النفطية نمت بـ20 % منذ إطلاق «رؤية 2030»
  • السعودية تعزز الاستثمارات في النقل والخدمات اللوجستية
  • الصينيون تفاعلوا مع الثقافة والفنون والتراث السعودي.. المملكة تختتم مشاركتها المميزة في معرض بكين للكتاب
  • روسيا تستهدف مركزًا لوجستيًا ضخمًا للقوات الأوكرانية
  • الدفاع الروسية تعلن القضاء على 2005 عسكريين أوكرانيين وتدمير مركز لوجستي للصواريخ والذخائر الغربية
  • لقاء تنسيقي يجمع الهلال الأحمر الليبي ومركز الملك سلمان للإغاثة
  • برنامج “ندلب” يشارك في المعرض الدولي (transport logistics) في الصين