هاجم نائب الرئيس المصري الأسبق محمد البرادعي، سياسة الدولة تجاه الأماكن التراثية، بعد الاتهامات العديدة لها بمحاولة "طمس التراث".

وقال البرادعي في تغريدة عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا): "ماضينا بكل مايمثله من تراث وثقافة وعمارة وأدب وفن،هو ركيزة حاضرنا وأساس مستقبلنا".

وتساءل البرادعي "لماذا الإصرار ولو بحسن نية على تدمير هويتنا مصريتنا بحجة (تطوير التراث!)".



وبحسب البرادعي، فإن "التراث لايتم تطويره، وإنما يتم الحفاظ عليه كما هو"، مضيفا "رجاءا كفانا جهلا  استعينوا بأهل الخبرة".

ماضينا بكل مايمثله من تراث وثقافة وعمارة وأدب وفن … هو ركيزة حاضرنا واساس مستقبلنا.

لماذا الاصرار ولو بحسن نية على تدمير هويتنا ومصريتنا بحجة " تطوير التراث " ! التراث لايتم “تطويره” وانما يتم “الحفاظ عليه” كما هو

رجاءا كفانا جهلا … استعينوا بأهل الخبرة

— Mohamed ElBaradei (@ElBaradei) August 26, 2023

اقرأ أيضا: مخاوف من استيلاء الجيش على مبنى دار الكتب التاريخي بالقاهرة

وتأتي تغريدة البرادعي بعد تزايد المخاوف في مصر من انتهاج نظام عبد الفتاح السيسي، سياسة تدمير المواقع التراثية.

وتسيطر مخاوف في مصر من سيطرة القوات المسلحة على مبنى دار الكتب والوثائق القومية، الذي يطل على نهر النيل في قلب العاصمة المصرية القاهرة، بعد تردد أنباء عن اعتزام إخلاء المبنى التاريخي الذي يعد بمثابة سلة مصر الثقافية، تمهيدا لبيعه واستغلال أصوله.

يأتي ذلك بالتزامن مع حملة على وسائل التواصل الاجتماعي، يقودها مثقفون ونشطاء ومعنيون بالتاريخ والآثار للتنديد باستمرار مواصلة "البلدوزرات" عملها في هدم المقابر التراثية في أحياء مصر القديمة لإنشاء طرق وجسور تربط بين أحياء العاصمة المختلفة.

ونقلت مواقع محلية عن مصدر مسؤول في دار الكتب عن زيارة لجنة هندسية من هيئة المساحة والإدارة الهندسية للقوات المسلحة لمقر الهيئة المصرية العامة للكتاب وهيئة دار الكتب والوثائق القومية مرتين خلال الشهر الجاري.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات المصري البرادعي التراثية السيسي مصر السيسي البرادعي التراث سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة دار الکتب

إقرأ أيضاً:

ميدو يهاجم ثروت سويلم عقب تصريحاته على بيان بيراميدز

عبر أحمد حسام ميدو عن اندهاشه من تصريحات ثروت سويلم عضو رابطه الانديه المصرية التي أدلي بعا تعقيبا علي بيان بيراميدز الأخير في أزمته حول لقاء سموحة.

وقال ميدو عبر برنامج الريمونتادا على قناة المحور: " انتوا هترهبوا الناس عشان بيطالبوا بحقوقهم؟ أنت بتخوف المستثمرين الأجانب .. تصريحات ثروت سويلم غير مقبوله من مسؤول ولو كانت ضد الاهلي كان زمانه ورا الشمس "


وأكمل:" تصريحات ثروت سويلم إرهاب نفسي وضغط علي بيراميدز أثناء منافسته علي لقب الدوري، وكلام ميتسكتش عليه".

وتابع ميدو:" اطالب أحمد دياب رئيس الرابطة بمعاقبة ثروت سويلم علي تصريحاته بشأن العاملين المحترمين وهو يمثلهم في مجلس النواب".


وأردف:" إنتو بتخوفوا المستثمرين الأجانب علشان بيطالبو بحقوقهم، هل من الممكن ان تفعل ذلك مع الأهلي، لو ثروت سويلم عقب علي إحدي بيانات الأهلي بهذا الشكل كان زمانه ورا الشمس".

وأختتم ميدو:" تصريحات ثروت سويلم غير مقبولة، وأؤؤكد انها لا تمثل المسؤولين في الكرة المصرية".
 

مقالات مشابهة

  • تذهيب الكتب .. تراث إيراني عريق يتحدى عصر الذكاء الاصطناعي
  • تذهيب الكتب.. فن عريق يكافح للبقاء في إيران
  • افتتاح معرض لبيع الكتب بمكتبة المستقبل.. صور
  • افتتاح معرض لبيع الكتب فى مكتبة المستقبل
  • ميدو يهاجم ثروت سويلم عقب تصريحاته على بيان بيراميدز
  • بنحو 500 عنوان تشارك الهيئة العامة السورية للكتاب في معرض الزهور الـ 44
  • «100 سنة إبداع».. دار الكتب تحتفي بأم كلثوم في متحف الحضارة السبت المقبل
  • دار الكتب تحتفل بإبداع كوكب الشرق
  • غضب من محبي Harry Potter بسبب مؤلفته.. ما القصة؟
  • مجلس الأدوية: مليشيا الدعم السريع تتسبب فى تدمير فرع المجلس بشمال دارفور