شهد الشيخ سعيد بن سرور الشرقي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الفجيرة مساء أمس ملتقى الفجيرة الثالث للمرأة الإماراتية الذي نظمته جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية تحت شعار “نتشارك للغد”، احتفالاً بيوم المرأة الإماراتية لعام 2023.

حضر الملتقى الذي اقيم في مسرح الغرفة سعادة خالد الظنحاني رئيس مجلس إدارة الجمعية، والدكتور حمد البقيشي المدير التنفيذي للجمعية، وعدد من المسؤولين والعنصر النسائي بإمارة الفجيرة.

وأكد سعادة خالد الظنحاني أهمية الملتقى الذي درجت الجمعية على تنظيمه للعام الثالث على التوالي لأهميته في تبيان مسيرة المرأة الإماراتية المتميزة ودورها المجتمعي اللافت، مؤكداً أن الجمعية، تقديراً لدور المرأة المحوري، كرست قدراتها من خلال “واحة حواء” بالجمعية على إبراز دور الإماراتية وإنجازاتها وإبداعاتها في جميع المجالات، واستحدثت برامج وأنشطة متعددة بالجمعية تهتم بشؤون المرأة وقضاياها وتحفيزها لمزيد من النجاحات وتعزيز مساهمتها الفاعلة في تحقيق التنمية المجتمعية.

واستهل برنامج الملتقى الذي قدمته المهندسة ناعمة الموح الأمين العام للجمعية، بالسلام الوطني، ثم كلمة الجمعية ألقتها الدكتورة بدرية الظنحاني المدير التنفيذي للشؤون المجتمعية بالجمعية، رحبت فيها بالحضور، وقالت: “إن الملتقى يأتي تنظيمه تقديراً للمكانة العالية التي تحتلها المرأة، ودعماً لقدراتها، واعتزازاً بالدور المميز الذي تقوم به المرأة في كافة المجالات والمهام والمسؤوليات الكبيرة التي تنجزها بكفاءة واقتدار”.

وأكدت أن المرأة الإماراتية تحظى بدعم لا محدود من القيادة الرشيدة، فضلًا عن الاهتمام البالغ لتصبح المرأة في صميم العمل الوطني والمجتمعي الذي يسهم في المسيرة التنموية الشاملة والمستدامة.. مشيرة إلى أن دولة الإمارات، منذ تأسيس الاتحاد عمل المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، على سنّ التشريعات والقوانين التي تكفل حقوق المرأة تماشياً مع قيم وعادات وتقاليد المجتمع الإماراتي الأصيل.

وفي أعقاب الكلمة تم عرض مادة فيلمية حكت عن إنجازات المرأة الإماراتية، بعدها عُقدت الجلسة الحوارية للملتقى أدارتها المستشارة موزة مسعود المطروشي مديرة “واحة حواء” بالجمعية، تحدثت فيها؛ فاطمة محمد الحنطوبي، وآمنة علي العوادي، وابتسام محمد يوسف، وحليمة خليفة الصريدي، سلّطنّ الضوء على مسيرة المرأة الإماراتية ونجاحاتها في جميع المجالات ودورها المحوري في المجتمع والحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وأوضحنّ بتفصيل آفاق المجد الذي وصلت إليه الإماراتية، مثمّنات دور سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية في تمكين المرأة الإماراتية بتوفير كافة الشروط الضرورية لتقدمها وتطورها.

وتحدثت ضيفة شرف الملتقى الدكتورة مايا الهواري، عن الذكاء العاطفي وتعريفه، وركزت في حديثها على شعار الملتقى “نتشارك للغد”، وربطه بواقع العملية التشاركية بين الرجل والمرأة الإماراتية في الهم الوطني، وإنجاز متطلبات التطور وتعزيز المسيرة التنموية بدولة الإمارات.

واستعرضت كليثم المطروشي مدير فرع الفتيات بنادي الثقة بالشارقة تجربتها وحكت عن تميزها في التغلب على الإعاقة، وكيف أصبحت ملهمة لأصحاب الهمم.

وفي ختام الملتقى قام الشيخ سعيد بن سرور الشرقي وسعادة خالد الظنحاني بتكريم ثلاث من النساء الملهمات بـ “درع المرأة الريادية” تقديراً لدورهن البارز في مسيرة التنمية بالدولة، حيث شمل التكريم الشيخة عائشة بنت سعيد الشرقي، وروية السماحي عضو المجلس الوطني الاتحادي الأسبق، والمهندسة فاطمة الحنطوبي المدير التنفيذي للاستدامة بجمعية الفجيرة الثقافية إلى جانب تكريم اللجنة المنظمة والجهات الراعية للملتقى.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: المرأة الإماراتیة

إقرأ أيضاً:

بتوجيهات "أم الإمارات".. أبوظبي تستضيف "المؤتمر الدولي لصحة المرأة اللاجئة"

بتوجيهات من الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات" رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية الرئيسة الفخرية لهيئة الهلال الأحمر، ينظم صندوق الشيخة فاطمة للمرأة اللاجئة المؤتمر الدولي "صحة المرأة اللاجئة في ظل التغير المناخي" في العاصمة أبوظبي مطلع أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

ويناقش المؤتمر عدداً من المحاور تتضمن استراتيجيات الرعاية الصحية في المناطق المتأثرة بالتغير المناخي، وتمكين المرأة في إدارة صحة اللاجئين، والحلول المبتكرة ودعم الصحية النفسية في المناطق المتأثرة بالتغير المناخي ويشارك في أعماله نخبة من المسؤولين والخبراء المتخصصين في دعم صحة المرأة اللاجئة.
وبهذا الخصوص وقع “صندوق الشيخة فاطمة للمرأة اللاجئة” اتفاقيات تعاون مع جامعة أبوظبي ودائرة الصحة أبوظبي، وبنك أبوظبي الأول وطيران ويز لرعاية المؤتمر وذلك ضمن مبادراته بمجال تمكين المرأة اللاجئة وتوفير رعاية أكبر لها وتعزيز قدرتها على مواجهة ظروف اللجوء الصعبة.
ووُقعت الاتفاقيات بمقر هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في أبوظبي، بحضور الدكتورة ميثاء الشامسي وزيرة دولة رئيسة اللجنة العليا لصندوق الشيخة فاطمة للمرأة اللاجئة، والدكتور علي الظاهري رئيس جامعة أبوظبي، ووقعها من جانب الصندوق راشد المنصوري الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر ومن جامعة أبوظبي البروفيسور غسان عواد مدير الجامعة، ومن دائرة الصحة الدكتورة نورة الغيثي وكيل الدائرة، فيما وقعها عن بنك أبوظبي الأول فتون المزروعي عضو مجلس إدارة صندوق الشيخة فاطمة للمرأة اللاجئة رئيس مجموعة الخدمات المصرفية بالبنك، ومن طيران ويز جوهان ايداجين المدير الإداري.

تعزيز القدرات

وقالت الدكتورة ميثاء الشامسي، إن "انعقاد المؤتمر يأتي في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه الشيخة فاطمة بنت مبارك للمرأة اللاجئة والعمل على تقديم كل ما يعزز قدرتها على مواجهة التحديات".
وأكدت أن "الدور الإنساني الذي تقوم به "أم الإمارات" من خلال مبادرات الصندوق يندرج ضمن المبادئ الإنسانية التي تعتمدها الإمارات والقيادة الحكيمة للشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، وحكام الإمارات".
وأعربت عن سعادتها بإبرام هذه الاتفاقيات بين الصندوق والمؤسسات الداعمة للمؤتمر والتي من شأنها أن تسهم في توسيع منظومة العمل لدعم اللاجئات من الناحية الصحية والنفسية ما يعزز قدرتهن على تخطي الصعاب ومواجهة تحديات المستقبل.
وأشارت الشامسي إلى أن "التحديات الصحية والنفسية التي تواجهها المرأة اللاجئة بسبب تجاربها القاسية جراء اللجوء والنزوح، ستكون محور جلسات المؤتمر التي ستركز على ايجاد الحلول التي توفر الدعم الصحي والنفسي لمساعدتها على تخطي صدمة اللجوء، وغياب الاحتياجات الأساسية للعيش ما يخلق ظروفاً سيئة يجعلها أكثر تعرضاً للضغوط النفسية والإحباط".

نقلة نوعية

من جانبه، أكد راشد المنصوري الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، أن "صندوق الشيخة فاطمة للمرأة اللاجئة يعتبر من المبادرات الخلاقة في مجال رعاية وصون كرامة اللاجئين"، مشيراً إلى أن الصندوق حقق نقلة نوعية على صعيد الجهود المبذولة عالمياً لتمكين المرأة اللاجئة، ونفذ في السابق العديد من البرامج التي عززت قدرات النساء في مناطق اللجوء والنزوح.
وقال إن "الشيخة فاطمة بنت مبارك عندما أسست صندوق المرأة اللاجئة، كانت على علم ودراية تامة بأوضاع النساء النازحات واللاجئات في المخيمات ومناطق النزاعات، ومدى معاناتهن مع ظروف اللجوء القاسية وحجم المخاطر التي يتعرضن لها باعتبارهن الحلقة الأضعف في مسلسل اللجوء والنزوح"، مضيفاً أن "أم الإمارات تبنت من أجل ذلك الكثير من المبادرات التي ساندت النساء اللاجئات ووفرت لهن ظروف حياة أفضل، منوهاً في هذا الصدد إلى دور الصندوق في توفير رعاية أكبر وحماية أفضل وحياة كريمة للنساء في المخيمات وخارجها".

مقالات مشابهة

  • بتوجيهات "أم الإمارات".. أبوظبي تستضيف "المؤتمر الدولي لصحة المرأة اللاجئة"
  • “الفجيرة الوطنيّة للتأمين” تطلق أول تغطية في المنطقة لخسائر الفيضانات والعواصف
  • بتوجيهات فاطمة بنت مبارك ..أبوظبي تستضيف “المؤتمر الدولي لصحة المرأة اللاجئة في ظل التغير المناخي ” مطلع أكتوبر
  • إدارة القبة تنظم مأدبة غداء على شرف قدامى “لارسيكا” والنصرية
  • “الفاف” تواصل تكوين حكام “الفار” تحضيرا للموسم الجديد
  • بنك التنمية الاجتماعية يطلق النسخة الخامسة من “سوق الدار”
  • القومي للمرأة ينظم ورشة عمل لمقدمي الخدمات الصحية بالمستشفيات الجامعية
  • صندوق الوطن ينظم جلسة حوارية بعنوان “الاستدامة الاجتماعية بين الابتكارات والتحديات”
  • “فرجان دبي” تطلق أول قناة لأغاني الأطفال باللهجة الإماراتية
  • السفارة المصرية في طشقند تنظم ورشة عمل تدريبية للأئمة والدعاة الأوزبك