يتوافد الأقباط إلى دير مارجرجس الرومانى فى ميت دمسيس بمحافظة الدقهلية، للمشاركة فى النهضة الروحية السنوية لـ«الشهيد مارجرجس» وإحياء مراسم المولد الذى يفيض بمحبة وتقدير واحد من أشهر قديسي المسيحية ويعرف بـ«البطل الرومانى» وأمير الشهداء. 

ترأس فعاليات النهضة نيافة الأنبا صليب أسقف ميت غمر، وسط حضور قبطى واسع من الذين يحرصون على التواجد للمباركة برفات وشفاعة أمير الشهداء، ويعد هذا الدير واحدًا من أبرز الأديرة والكنائس الأثرية، بفضل ما تحتويه من قطعة ثمينة من جسد القديس وتعرف أنها «ذراع مارجرجس» التى قام بإحضارها أحد الأقباط حين كان يقوم بالتقديس فى العاصمة الفلسطينية القدس، وأثناء زيارته لبلدة «اللد» حيث يقبع ضريح مارجرجس أحضر منه رفات للقديس حتى يؤسس فوقه كنيسة تحمل شفاعته واسمه.

يستقبل الدير الآلاف من الزوار للمشاركة فى فعاليات المولد لما فيه من مراسم روحية وترفيهية وإيمانية كبيرة، تُعيد إلى النفس بهجة الأعياد الشعبية ويشارك فيها أحيانًا أعداد من المسلمين بالقرى، ويقام قداس المولد برئاسة نيافة الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظة الدقهلية الشهيد مارجرجس أمير الشهداء القدس

إقرأ أيضاً:

أول إجازة رسمية مدفوعة الأجر للموظفين بعد رأس السنة الهجرية.. تفاصيل

كشفت أجندة رئاسة الجمهورية للعطلات الرسمية، عن موعد أول إجازة رسمية مدفوعة الأجر للموظفين العاملين بالقطاعات الحكومي والعام والأعمال العام  والخاص، بعد الانتهاء من حصولهم على إجازة رأس السنة الهجرية 2024.

أول إجازة رسمية بعد رأس السنة الهجرية 2024

وأكدت احصاءات الأجندة الرسمية للعطلات الصادرة عن رئاسة الجمهورية، أن أول إجازة رسمية بعد رأس السنة الهجرية 2024، هي إجازة لمناسبة دينية، وهي إجازة المولد النبوي الشريف التي يتصادف موعدها يوم الثلاثاء 16 سبتمبر 2024.

وقالت مصادر حكومية، تعليقا على هذه إجازة المولد النبوي الشريف، إنها إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاعين الحكومي والخاص، لافتة إلى أن مجلس الوزراء سيصدر بها قرار رسمي للتعريف بضوابطها وإجراءات وشروط الحصول عليها.

إجازة المولد النبوي الشريف 2024

وأضافت المصادر، أن إجازة المولد النبوي الشريف 2024، تصادف فلكيا، وفق إحصاءات المعهد القومي للبحوث الفلكية يوم الثلاثاء 16 سبتمبر المقبل 2024، ومن المقرر ترحيلها إلى يوم الخميس 18 سبتمبر من نفس الأسبوع، اتباعا لقرار رئيس مجلس الوزراء السابق صدوره بترحيل جميع الإجازات الرسمية بمناسبات دينية وقومية إذا تصادف حدوثها أول أو منتصف الأسبوع إلى يوم الخميس من نفس الأسبوع، حيث اتخذ مجلس الوزراء هذا القرار مراعاة لمصالح الجماهير والمواطنين في الجهات الحكومية طوال الأسبوع.

جدير بالذكر أن عدد المناسبات التي حصل بسببها الموظفون العاملون بالقطاعين الحكومي والخاص على إجازات رسمية مدفوعة الأجر في عام 2024، بلغ 12 مناسبة دينية وقومية، بإجمالي عدد أيام بلغت 25 يوما.

مقالات مشابهة

  • أول إجازة رسمية مدفوعة الأجر للموظفين بعد رأس السنة الهجرية.. تفاصيل
  • ذكرى الهجرة.. مولد دولة وبناء أمة.. مركز عمليات تحت قيادة النبي.. المعجزات الربانية تحيط الرسول من مكة إلى المدينة.. و4 أفلام سينمائية تناولت الرحلة
  • تدابير أمن وسير تزامنًا مع إحياء مراسم عاشوراء في النبطيّة
  • القمص سمعان راتب يترأس أنشطة الأقباط بمناسبة "صوم الرسل".. شاهد
  • الأنبا تكلا يترأس فعاليات صوم الرسل بكاتدرائية مارجرجس بدشنا
  • أبرز فعاليات الأنبا فيلوباتير بكنيسة مارجرجس بتامبا فلوريدا..شاهد
  • إحياء ذكرى رحيل زعيم الطريقة الكسنزانية في السليمانية (صور)
  • سفير قطر بالقاهرة: مؤتمر إحياء ذكرى الـ30 للسنة الدولية للأسرة يهدف إلى تعزيز المناصرة
  • الأقباط يحتفلون بالذكرى الـ42 على سيامة القمص باخوم عطية
  • مطرانية بني سويف تحتفل بالذكرى الـ٢١ على سيامة القس ابراهيم القمص عازر