بوابة الوفد:
2024-09-06@22:15:45 GMT

فعاليات وأخبار الكنائس فى أسبوع

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

الكنيسة فى رحاب «أم النور» بمناسبة عيد إصعاد جسد العذراء

 

شهدت الكنائس القبطية الأرثوذكسية، احتفالات روحية كبيرة وتوافد الآلاف للمشاركة فى الزفة الروحية التى ترأسها الكهنة والآباء الأساقفة فى مقدمة الموكب الذى طاف فناء وجنبات الكنيسة حاملين أيقونات «أم النور» ومتباركين بصلاتها وشفاعتها. 

تعيد الأقباط عقب انتهاء فترة صوم العذراء الذى استغرق 15 يومًا، ذكرى صعود جسد البتول إلى السماء فى واقعة وحدث تاريخى شهده القديس توما الرسول حين عاد من الهند الذى ذهب إليها حتى يُكرز فيها المسيحية، وبات يبحث عن موضع جثمان والدة المسيح فلم يجدها ولم يكل حتى رأى لحظة الصعود نحو السماء فطمأن قومها ونذروا حينها 16 مسرى للاحتفال بهذه المناسبة الجليلة.

 

 

رئيس الإنجيلية  يشهد احتفالات «مدارس الأحد» ورسامة قساوسة جدد بالمنيا 

شهد الدكتور القس أندريه زكى رئيس الطائفة الإنجيلية، نشاطًا مكثفًا فى محافظة المنيا على مدار يومين متواصلين تخللا تكريم المرحلة الإعدادية و«خدمة مدارس الأحد» بمجمع الكنائس التابعة بالمحافظة، ورسامة آباء قساوسة جدد.

وشارك «زكي» يوم الجمعة الماضية، في مراسم الاحتفال بخدمة «مدارس الأحد» للمرحلة الإعدادية بمجمع كنائس المنيا الإنجيلى، وقام بتوزيع الهدايا للمكرمين، بحضور القس إيهاب طلعت رئيس مجلس التربية بسنودس النيل الانجيلى، والقس عصام عطية، والقس كمال رشدى الراعى، رعاة الكنيسة الإنجيلية الثانية بالمنيا، والقس إميل ماهر رئيس لجنة التربية بمجمع مشيخة المنيا الإنجيلى، والمهندس أيمن أنور نائب رئيس لجنة التربية، فضلًا عن حضور عدد كبير من قيادات مجمع مشيخة  بالمحافظة.

وأعرب رئيس الطائفة الإنجيلية، عن سعادته الكبيرة بمشاركته نشاط مجلس التربية بمجمع مشيخة المنيا الإنجيلى والاحتفال بتوزيع هدايا مسابقات الصيف لقطاعى مدارس الأحد وإعدادى.

 وأكد على اعتزازه بخدمة مدارس الأحد والأنشطة فيها، قائلًا:« فخور بتواجدى اليوم، وأسعد أيام حياتى وأنا أشارك أبنائى وأحبائى خدمة مدارس الأحد». 

وفى المساء، شهد رئيس الطائفة رسامة عدد من الشيوخ والآباء القساوسة  لخدمة ورعاية أبناء الإنجيلية بنواى فى محافظة المنيا. 

 

«نسير معًا».. مبادرة تجمع الرهبنة الفرنسيسكانية وخريجى الأزهر 

 تُطلق الرهبنة الفرنسيسكانية، بالتعاون مع كل من المنظمة العالمية لخريجى الأزهر، جهاز شؤون البيئة الإدارة المركزية للإعلام والتوعية، مبادرة «نسير معًا» بكنيسة سان ميشيل فى الفترة من 2 إلى 5 سبتمبر المقبل.

يتخلل اللقاء الذي يأتى ضمن فعاليات مؤتمر الشباب والوعى البيئى، عدة محاضرات ولقاءات تتناول فيها موضوعات حول التغيرات المناخية والعناية الطبية، ومناقشة المصير المشترك الناتج عما يشهده الكوكب من تغيرات مناخية كبيرة ومؤثرة، بمشاركة رهبنة الاخوة الأصاغر – إقليم العائلة المقدسة فى مصر. 

ومن المتوقع أن يتناول المؤتمر مناقشات حول الأسباب  البيئية التى وصل إليها الكوكب، فضلًا عن وضع حلول من أجل العناية بالبيئية والحفاظ على الطبيعة.

يأتى هذا المؤتمر ضمن النشاط الفرنسيسكانى فى مصر والتى تسعى منذ نشأتها على ترسيخ الوعى والتعامل مع الأزمات الطارئة، فى إطار دورها الرعوى والتنموى إلى جانب الدور الروحى والإيمانى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكنائس القبطية الأرثوذكسية احتفالات روحية أم النور صوم العذراء البتول رئيس الطائفة الإنجيلية محافظة المنيا مدارس الأحد مدارس الأحد

إقرأ أيضاً:

القومي للإعاقة يناقش ملف الصحة الإنجابية لذوي الإعاقة مع الهيئة القبطية الإنجيلية

في إطار جهود المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة لتلبية احتياجات ذوي الإعاقة وتعزيز حقوقهم، عقدت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس، لقاء تشاورياً مع الهيئة القبطية الإنجيلية. جاء هذا اللقاء في إطار التعاون بين الجانبين لمناقشة قضايا الصحة الإنجابية وخدماتها للأشخاص ذوي الإعاقة، خاصة في مرحلة المراهقة.

جهود الهيئة في ملف الصحة الإنجابية 

ووفقا لما جاء في بيان صدر اليوم عن المجلس، أعربت الدكتورة إيمان كريم عن تقديرها للتعاون مع الهيئة القبطية الإنجيلية، مشيرة إلى أهمية التعامل مع القضايا التي تهم ذوي الإعاقة. خلال اللقاء، استمعت إلى الملفات المتعلقة بالصحة الإنجابية التي تعمل عليها الهيئة، بما في ذلك التعديلات المقترحة على القانون رقم 10 لسنة 2018 واللائحة التنفيذية. التعديلات تشمل تعزيز أهمية الصحة الإنجابية لذوي الإعاقة وتوفير دليل خاص في هذا الشأن.

أوضحت الدكتورة كريم أن المجلس يعقد جلسات حوار مجتمعي مع ذوي الإعاقة وذويهم لتحديد الإشكاليات والاحتياجات في مجال الصحة الإنجابية. من بين التحديات التي تم تناولها: نقص المعلومات والإرشادات للأمهات حول التعامل مع الأطفال ذوي الإعاقة في مرحلة البلوغ، وعدم توفر برامج توعية جنسية مناسبة، والعقبات المالية والاجتماعية التي تواجه النساء والفتيات ذوات الإعاقة في الحصول على الرعاية الصحية الإنجابية.

توصيات اللقاء 

خرج اللقاء الذي تم تنظيمه في مقر المجلس القومي  للأشخاص ذوي الإعاقة بعدد من التوصيات، منها ضرورة تدريب الممرضين على الصحة الإنجابية للتعامل مع ذوي الإعاقة، إدراج بنود خاصة في قسيمة الزواج لحماية حقوق المرأة ذات الإعاقة، توفير معلومات استرشادية للنساء الحوامل ذوات الإعاقة، وتعزيز الوعي بالصحة الجنسية والإنجابية بين المراهقين من ذوي الإعاقة.

كما أوصت التوصيات بإجراء الفحوصات الدورية للأطفال والمدارس، والتوعية بأمراض الدم الوراثية والأمراض الجنسية.

شارك في اللقاء عدد من أعضاء مجلس النواب مثل الدكتور طلعت عبد القوي، والدكتورة ندى الفي ثابت، والدكتورة سارة النحاس، والنائبة هند حازم، والنائب عادل عامر، بالإضافة إلى ممثلين عن الهيئة القبطية الإنجيلية والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة.

مقالات مشابهة

  • القومي للإعاقة يناقش ملف الصحة الإنجابية لذوي الإعاقة مع الهيئة القبطية الإنجيلية
  • «الداخلية» تواصل فعاليات كلنا واحد بتوجيهات رئيس الجمهورية
  • في لقائه خدمة مواطني ديرمواس.. محافظ المنيا: لا توقف للرقابة والمتابعة والعمل مستمر لتلبية احتياجات المواطنين وتحقيق رضاهم
  • رئيس الطائفة الإنجيلية يشهد تكريم مديرة مدرسة رمسيس للبنات لسنودس النيل الإنجيلي
  • "التربية والتعليم" تطلق رابط تسجيل الكتروني لطلبة مدارس غزة
  • مدارس محافظة حجة تشهد فعاليات وأنشطة ثقافية احتفاءً بالمولد النبوي الشريف
  • انطلاق فعاليات أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية في نسخته الأولى 17 سبتمبر
  • «التعليم العالي»: انطلاق فعاليات أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية 17 سبتمبر
  • رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية يتابع فعاليات دورة التربية العسكرية
  • رئيس «مياه المنيا» يتفقد محطات بني مزار استعدادا للعام الدراسي