أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، ، عن اللائحة الجديدة داخل كلية الهندسة جامعة القاهرة ، حيث كشف عن تعديل اللائحة ليتخرج طلاب كلية الهندسة بعد 4 سنوات دراسية بدلًا من 5 سنوات كما كان معهودا.

وقال الدكتور مجدي حمزة الخببر التربوي، إن الفكرة ليست وليدة النهارده بينما كامت تنادي بها منذ أعوام وتحديدا عامي 2019 و 2020 ، وكان ايلون ماسك اول ما تبنى الفكرة فهو في الأساس كان ينادي بتقليص سنوات الدراسة في كل الكليات ل3 سنوات وكان أيضا ينظر إلى انه يمكن الاستغناء عن التعليم الجامعي بالكورسات ، وذلك يعود إلى أنه رجل تكنولوجيا وقد يكون له وجهة نظر مختلفة وهي نظرة اقتصادية بحتة .

بشرى سارة .. وزير التعليم العالي يطمئن طلاب تنسيق المرحلة الثالثة التدريب الإلزامي.. قرار عاجل من التعليم العالي بشأن كليات الطب |تفاصيل

وأضاف لصدى البلد ، أنها ليست التجربة الأولى التي قامت بها جامعة القاهرة بتقليص سنوات الدراسة فهناك كليات، آخرى مثل التربية 3 سنوات والطب 6 سنوات ، فتقليص المدة الزمنية للدراسة لا يؤثر على المستوى التعليمي، وخاصة إن كليات الهندسة والطب اول سنة دراسية تكون اعدادي اي تمهيدي فبالتالي هي لا تؤثر على المستوى التعليمي والمناهج .

وأشار إلى أنها فكرة جيدة فمن الممكن أن تقل سنوات الدراسة عن ماهي عليه الان فقد نرى في بعض السنين بالمستقبل الطلاب يتخرجون بعد عامين وتلك مجرد توقعات لما نشهده حلال الفترة القادمة ، فيمكن دمج المحتوى الدراسي في عامين أو 3 بدل من إضافة  4 أو 5 سنوات في الدراسة ،وللوصول لذلك بمكن تقنين المناهج وإزالة الحشو الكوجود بها بما يتناسب مع عدد الساعات الدراسة .

وتابع: " تعد أزمة التعليم في مصر هي أن هناك مناهج كثيرة جدا مكدسة بمعلومات فوق مستوى قدرات الطلاب فذلك يمكن ان يجبر الجامعات واستاتذتها بتقليل المحتوى التعليمي ليعتمدوا فيه على الكيف وليس الكم 
فالكيف هو إيصال المعلومات في فترة قصيرة للطلاب عكس الكم وهو يشمل معل مات كثيرة في عدد سنوات أكثر وهي معظمها معلومات لا يستفيد بها الطلاب ". 

كلية الهندسة جامعة القاهرة

ووفقًا لهذا التعديل تكون كلية الهندسة جامعة القاهرة هي أول كلية هندسية حكومية تتيح للطالب إمكانية التخرج في 4 سنوات، و ذلك في إطار حرص جامعة القاهرة على التوافق مع الأنظمة التعليمية والعالمية و الحديثة في التعليم الجامعي.

موعد بدء النظام الجديد في كلية الهندسية

يتم تطبيق نظام اللائحة الجديدة في كلية الهندسة بدءًا من العام الدراسي الجديد 2023/ 2024، كما تتضمن اللائحة الجديدة العديد من المميزات، على رأسها التخرج دون التقيد بعدد محدد من سنوات الدراسة، والسماح للطالب بالدراسة بالخارج سواء عاما دراسيا كاملا أو أطول من عام، وفقًا للشروط المحددة.

تفاصيل اللائحة الجديدة في كلية الهندسة

ومن المقرر ان يتم  تطبيق اللائحة الجديدة بهندسة القاهرة عن طريق  الدراسة بنظام الساعات المعتمدة بالكامل، إذ يتراوح هذا النظام بين الـ 154 و159 ساعة دراسية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اللائحة الجدیدة جامعة القاهرة سنوات الدراسة کلیة الهندسة

إقرأ أيضاً:

مدير كلية الطب العسكري: مناهجنا معتمدة من المجلس الصحي الإنجليزي

تخرجت دفعة جديدة من طلبة كلية الطب في القوات المسلحة مساء اليوم؛ إذ تستمر الدراسة في الكلية لمدة 5 سنوات تبدأ في شهر أكتوبر وتنتهي في شهر سبتمبر، وبعد التخرج يقضي الأطباء سنتين في التدريب العملي «الامتياز» قبل أن يحصلوا على مزاولة المهنة.

وأوضح اللواء طبيب أيمن محمد شوقي، مدير كلية الطب بالقوات المسلحة، في تصريح لـ«الوطن»، أنَّ الدراسة في الكلية توازي أحدث ما وصل إليه العلم في المجال الطبي، مع تدريس علوم عسكرية للطلاب، ومجالات طبية متخصصة قد يحتاجها العسكريين ولا يحتاجها المدنيين، مثل طب الأعماق وطب الفضاء والإصابات التي قد تحدث للطيارين، على سبيل المثال.

وأضاف: «يبدأ الطالب العسكري يومه مبكرًا جدًا في الساعة 5:30 صباحًا بتدريبات اللياقة البدنية، يقضي معظم وقته في الدراسة داخل الكلية لإصقال مهاراته وقدراته».

وواصل: «ولا يُسمح بوجود تلفاز أو تليفون محمول مما يساعد الطلاب على التركيز في المذاكرة»، مضيفًا: «تقوم كلية الطب بالقوات المسلحة بتدريس مناهج معتمدة من المجلس الصحي الإنجليزي، وتقدم دورات تدريبية في التعليم الطبي والبحث العلمي لجميع كليات الطب في مصر. كما تتعاون مع كليات الطب الكبرى في مصر لتبادل الخبرات والمشاركة في المؤتمرات الدولية».

وأشاد اللواء طبيب أيمن محمد شوقي بالطلبة وأهاليهم على صبرهم ودعمهم لأبنائهم، مؤكدًا أن كلية الطب بالقوات المسلحة تتميز بمستوى تعليمي متميز في جميع المجالات الطبية.

مقالات مشابهة

  • نتيجة معادلة كلية الهندسة 2024.. 6 خطوات سهلة للحصول عليها
  • مدير كلية الطب العسكري: مناهجنا معتمدة من المجلس الصحي الإنجليزي
  • خبير اقتصادي يتوقع تخفيض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة 2%
  • فتح باب تقليل الاغتراب بجامعة الأزهر حتى السبت المقبل
  • تخريج دفعة جديدة من كلية التعليم المستمر في جامعة النيل
  • رئيس جامعة القاهرة يتابع انتظام الدراسة ببرامج الفرع الدولي بمدينة ٦ أكتوبر
  • رئيس جامعة القاهرة يتابع انتظام الدراسة ببرامج الفرع الدولي
  • رابط نتيجة معادلة الدبلومات التجارية جامعة القاهرة
  • رئيس جامعة القاهرة يتابع انتظام الدراسة ببرامج الفرع الدولي بمدينة 6 أكتوبر
  • رابط نتيجة معادلة كلية التجارة وكلية الهندسة 2024/2025