أكد وزير الثقافة والشباب الشيخ سالم بن خالد القاسمي، أن الثامن والعشرين من أغسطس (آب) من كل عام يعد مناسبة عزيزة على قلوب الجميع في الإمارات، ففيه نحتفي بيوم المرأة الإماراتية التي استحقت التقدير وهذا الاهتمام نابع من دورها العميق والملموس في تنمية المجتمع والمشاركة في بناء الأجيال على العلم والمعرفة ومقدرات الابتكار، إلى جانب ما حققته من جدارة في ميادين العمل ضمن مختلف القطاعات، وأدت دورها على أكمل وجه في العديد من المناصب القيادية التي تولتها، فباتت نموذجاً للمرأة العربية.

وقال وزير الثقافة والشباب، في تصريح بهذه المناسبة: "نملك في الإمارات ثروة لا تقدّر بثمن وهي الشباب، وقد ساهمت المرأة في تحقيق الكثير من المنجزات في مضمار العمل الشبابي باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من هذا الحِراك التنموي، ولو نظرنا إلى شعار هذا العام المخصص لهذه المناسبة (لنتشارك الغد) نلمس التطلعات والرؤى الكبيرة التي تضعها قيادتنا في العناصر الشبابية من الجنسين الذين نراهن على قدراتهم وخبراتهم في قيادة مستقبل الدولة نحو آفاق جديدة من التطور والازدهار".
وتابع: "منذ تأسيس الدولة حرص المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، على أهمية إبراز مكانة المرأة ودورها الفعّال في بناء المجتمع. وقد رافق هذا الحرص دعم وتوجيهات سديدة من رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية "أم الإمارات" الشيخة فاطمة بنت مبارك،  التي شكّلت جهودها علامة فارقة وتاريخية في تمكين المرأة محلياً وعربياً".

وتابع قائلاً: "تحتّل الدولة مكانة مرموقة على صعيد مؤشر التوازن بين الجنسين فهي في المرتبة الأولى عربياً والمرتبة 11 عالمياً في مؤشر التوازن بين الجنسين عالمياً، وقد أشارت الإحصاءات إلى أن المرأة تمثّل 46.6% من إجمالي القوى العاملة، وتشغل 66% من وظائف القطاع العام منها 30 % في مراكز صنع القرار، و15% في الأدوار التقنية والأكاديمية، ناهيك عن وجودها الفاعل في المناصب القيادية العليا والتمثيل الدبلوماسي وهذا أمر يجعلنا نعتزّ بمنجزات ابنة الإمارات على الدوام".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

لحليمي: الاجتماع حول الإحصاء العام للسكان والسكنى مناسبة للوقوف على شروط إنجاز هذه العملية في أحسن الظروف

قال المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي علمي إن الاجتماع الذي عقد اليوم الاثنين بالرباط، حول عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، شكل مناسبة للوقوف على الشروط التي يتعين توفيرها حتى يتم إنجاز هذه العملية في أحسن الظروف، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الواردة في رسالة جلالة الملك محمد السادس الموجهة إلى رئيس الحكومة.

وأبرز لحليمي، في تصريح للصحافة عقب هذا الاجتماع الذي ترأسه، رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بحضور وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن كل التحضيرات المتعلقة بالإحصاء تستند إلى التوجيهات الملكية السامية.

وأوضح أن الإحصاء العام للسكان والسكنى عملية تهم كل الأسر المغربية التي ستستقبل باحثين تلقوا تكوينا حضوريا وعن بعد، لافتا إلى أن الباحثين المكلفين بإنجاز هذا الإحصاء سيزودون بلوحات إلكترونية بها برنامج الأسئلة كاملا وطريقة معالجتها، والتي سيتم تحويلها بشكل مباشر إلى مركز تخزين المعطيات التابع للمندوبية السامية للتخطيط.

وأضاف أن عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى عملية وطنية يكون دور المندوبية السامية للتخطيط، والباحث المكلف بإنجاز الإحصاء، مرتبطا بالأسرة.

وحسب بلاغ لرئاسة الحكومة، شكل هذا الاجتماع مناسبة لتدارس مختلف الترتيبات العملية الخاصة بتنظيم الإحصاء العام للسكان والسكنى، حيث تم استحضار التعليمات الملكية السامية الواردة في الرسالة الملكية، الرامية إلى جعل المقاربة والوسائل التكنولوجية التي ستتم تعبئتها في عملية الإحصاء العام، خلاقة من حيث جمع المعلومات ومعالجتها، وطموحة على مستوى توسيع مجالات البحث لتشمل موضوعات جديدة على غرار المشروع المجتمعي المهيكل لتعميم الحماية الاجتماعية، الذي يحظى بالعناية الملكية السامية.

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. خطبة وصلاة الجمعة 10 دقائق صيفاً
  • العقيد محمد مبروك.. صاحب الذكرى الخالدة في قلوب المصريين
  • تفاصيل خطة قصور الثقافة في العام المالي الجديد.. مسارح متنقلة بالأماكن النائية
  • تحسن طفيف فى الفجوة بين الجنسين فى مصر  
  • نائب البرهان يضع رسالة في بريد وزير الثقافة والإعلام
  • جلسة حوارية عن تعزيز مشاركة المرأة في السياسة العامة
  • اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان تستضيف جلسة حوارية حول تعزيز مشاركة المرأة في السياسة العامة
  • سوق العمل في الإمارات الأكثر التزاماً بضمان الحقوق
  • لحليمي: الاجتماع حول الإحصاء العام للسكان والسكنى مناسبة للوقوف على شروط إنجاز هذه العملية في أحسن الظروف
  • «الاتحاد لحقوق الإنسان» تشيد بسياسة تمكين المرأة 2023 - 2031