قال الدكتور محمد البيومي، عميد كلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع الزقازيق، إن أهل السنة والجماعة هم من يتبعون منهج السنة النبوية وسنة الخلفاء الراشدين وأئمة الدين من الصحابة والتابعين وأصحاب المذاهب الفقهية المعتبرة، وكذلك من سار على نهجهم واقتفى أثرهم وأخذ عنهم.

جاء ذلك خلال محاضرة «البيومي» بعنوان «أهل السنة والجماعة»، خلال الدورة التدريبية الحادية والعشرين لأئمة وواعظات ليبيا، التي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالتعاون مع أكاديمية الأزهر العالمية للتدريب.

منهج علمي في تدوين علم العقيدة

وأوضح «البيومي»، أن تسمية «أهل السنة والجماعة» لم تكن مصطلحا متعارفا عليه في بداية التاريخ الإسلامي، وإنما ظهرت تدريجيا بعد ظهور الفرق المنشقة عن جماعة المسلمين تحت مسميات مختلفة.

وبحسب أستاذ العقيدة، استقر في أذهان الناس عبر التاريخ أن أهل السنة والجماعة من الناحية العقائدية هم الأشاعرة، ومن الناحية الشرعية على مذهب الأئمة الأربعة ومن تبعهم، مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يُكفّر أحد من أهل القبلة، وقد اعتمد أهل السنة والجماعة على منهج علمي في تدوين علم العقيدة، ومن خلال الجوامع الحديثية، ولقد تميزت بالقوة في الحجة والرصانة والأسلوب والدقة والعمق في الفهم.

كما اعتمد السلف في استدلالهم على الكتاب والسنة، وما أجمع عليه سلف الأمة واستخدموا أنواعا من الاستدلال وبرعوا فيها، ففاقوا خصومهم من أهل البدع كالاستدلال العقلي والاستدلال باللغة والفطرة ونحوها من الادلة.

أهمية أخذ العلم من مصادره

وفي ختام المحاضرة، أكد الدكتور البيومي على أهمية أخذ العلم من مصادره الصحيحة، وأن تكون لديهم المهارة في الرد والإقناع بالحكمة والاستدلال من خلال الكتاب والسنة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزهر طلب العلم أهل السنة والجماعة

إقرأ أيضاً:

عميد القبول والتسجيل في جامعة الإمام: استحداث 4 تخصصات جديدة

أكد عميد القبول والتسجيل في جامعة الإمام د. سليمان العنقري، استحداث 4 تخصصات جديدة.

وأضاف العنقري، خلال لقائه المذاع على قناة الإخبارية، أن هذه التخصصات التي استحداثها تشمل، التمريض للطالبات بدرجة البكالوريوس، والهندسة المعمارية للطلاب والتسويق والاكتوارية والرياضيات المالية، ودبلوم إدارة الفعاليات والسياحة والسفر.

وأردف عميد القبول والتسجيل في جامعة الإمام، إن الجامعة ضمن ضوابط القبول الموحد بمنطقة الرياض ويمكن التقديم عبر البوبة المفتوحة حيث أنها متاحة للطلاب من خارج منطقة الرياض للتقديم عليها وفق توجيهات وزارة التعليم، مشيرا إلى أن الجامعات المنضوية تحت البوابة تعد جامعة واحدة خلال فترة التقديم.

وواصل، أن الجامعة تعد لتلك التخصصات الجديدة بعد نهاية القبول الماضي، ولديها لجان متعددة في الخطط والمناهج وفي استحداث البرامج ودراستها ونستفيد من الدراسات الحديثة في وظائف المستقبل وعندنا نسب توظيف لخريجينا في جميع التخصصات ونستعين بها في الوصول إلى رؤية واضحة بشأن التخصصات التي سيكون عليها أقبالا خلال السنوات القادمة مما جعلنا نستحدث تخصصات ونعدل خطط تخصصات أخرى ليتواءم التخصص مع متطلبات سوق العمل.

فيديو | عميد القبول والتسجيل في جامعة الإمام د. سليمان العنقري: استحداث 4 تخصصات جديدة أبرزها التمريض للطالبات بدرجة البكالوريوس#النشرة_الأولى#الإخبارية pic.twitter.com/ymtS9Q0QgF

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) June 30, 2024

مقالات مشابهة

  • عميد «علوم جازان»: نسعى لشراكة مع جامعات أوروبية لإلحاق الطلاب ببرامج دراسات عليا دون اشتراطات
  • عميد كلية العلوم في جامعة جازان: نسعى إلى الشراكة مع جامعات أوروبية لالتحاق الطلاب لبرامج الدراسات العليا دون اشتراطات
  • مجلس جامعة الأزهر يشيد بوجود الجامعة ضمن أفضل 350 جامعة على مستوى العالم
  • قائد قوات الدفاع الجوي: لا نغفل أهمية ترسيخ العقيدة الدينية المتفردة للمقاتل المصري التي تميزه عن باقي المقاتلين
  • 12.17 مليار ريال حجم أصول محفظة التنمية الوطنية بـ"جهاز الاستثمار" بعائد استثماري 11.5% خلال 2023
  • شريعة طنطا تبحث المهام الدعوية ونشر الفكر الوسطى
  • عميد القبول والتسجيل في جامعة الإمام: استحداث 4 تخصصات جديدة
  • «خريجي الأزهر» بالغربية تبحث خطة العمل الدعوي ومواجهة الظواهر السلبية بالمجتمع
  • عميد بلدية الغريفة: أزمة الوقود شلت العمل الوظيفي بالمنطقة
  • انطلاق فعاليات مناقشة مشروعات تخرج طلاب الهندسة بأسوان