السومرية نيوز – محليات

تداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي خبر نصه الآتي: "عاجل الآن من يوم غد يبدأ العمل بنظام الإتصالات الجديد المكالمات مسجلة ومحادثات الجهاز والواتساب وباقي البرامج مثل الفيس بوك والانستغرام والسناب ورقمك جيمعها مراقبة من قبل وزارة الداخلية سيكون جهازك بالكامل مربوط بالسجل المدني". لكن مجموعة "التقنية من أجل السلام" المختصة بكشف الاخبار المزيفة، قالت إن "الخبر مزيف، ولم تصدر وزارة الداخلية العراقية أي قرار مماثل بشأن تطبيق نظام جديد لمراقبة أرقام الهواتف وتطبيقات التواصل المرتبطة بها كما تم الادعاء، كذلك الحال بالنسبة لوزارة الاتصالات وهيئة الإعلام والاتصالات المعنيتين بالأمر، لم يعلنوا عن قرار مشابه".



علمًا يتم تداول الخبر المزيف هذا بين فترة وأخرى حيث سبق أن قمنا بتوضيحه في شهر شباط الماضي وبداية شهر آب الجاري، كما سبق أن تم تداوله خلال السنوات الماضية ونسبه لدول أخرى مثل لبنان وفلسطين والكويت، ونفت الجهات المختصة التابعة للدول المذكورة صحة الخبر حينها.

هذا وكانت وزارة الإتصالات العراقية قد أعلنت بتاريخ 6 آب 2023، حجب تطبيق التيليجرام، عازية ذلك لعدم استجابة التطبيق لمطالبات المؤسسات العراقية المعنية بغلق المنصات التي تتسبب في تسريب بيانات مؤسسات الدولة الرسمية والبيانات الشخصية للمواطنين، قبل أن تقوم الوزارة برفع الحجب عن التطبيق بتاريخ، 13 آب 2023، بناءًا على ما أعلنته بشأن توجيه رئيس مجلس الوزراء بذلك

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

خسائر الاحتلال الإسرائيلي من الضربات العراقية وسيناريو الرد المحتمل

سلطت وسائل إعلام إسرائيلية الضوء على خسائر إسرائيل من العمليات العسكرية التي تشنها المجموعات العراقية المسلحة ضد أهداف إسرائيلية، أبرزها المُسيرة الأخيرة التي ضربت الجولان المحتل وبعض الأهداف العسكرية، وأدت إلى مقتل جنديين وإصابة نحو 23 آخرين.

وتناقش القيادة العسكريا العليا الإسرائيلية سيناريوهات الرد على المجموعات العراقية المسلحة، ووفقًا لما نشرته «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، نقلًا عن مصادر مُطلعة، قولها إن إسرائيل تدرس سيناريوهات الرد لمهاجمة العراق.

ووفقًا للمصادر الإسرائيلية، فإن القوات الإسرائيلية ستجد الرد المناسب خلال الأيام المقبلة، بحسب مسؤول إسرائيلي بارز، قائلًا: «يجب أن نكون مستعدين لمزيد من المفاجآت».

هجوم على أهداف إسرائيلية

وشنت المجموعات المسلحة في العراق هجمات ضد أهداف إسرائيلية خلال الأشهر الأخيرة لدعم غزة، على خلفية العدوان الإسرائيلي المستمر منذ السابع من شهر أكتوبر من العام الماضي والذي يدخل عامه الثاني.

مقتل جنديين من الاحتلال الإسرائيلي وإصابة 23 

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل جنديين لواء جولاني شمالي إسرائيل، ورجحت المصادر، أن الهجوم تم بواسطة طائرة مُسيرة انطلقت من العراق.

وزعمت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن الجنديين الإسرائيليين قتلا نتيجة انفجار طائرة مُسيرة انطلقت من العراق في قاعدة عسكرية شمالي الجولان المحتل، كما تسببت الضربة أيضًا في إصابة نحو 23 جنديًا إسرائيليًا.

وقالت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، إن صافرات الإنذار انطلقت في عدة بلدان بالجولان المحتل، وأسفر تحقيق لجيش الاحتلال الإسرائيلي عن أنه كان هناك فشلًا واضحًا في اكتشاف المسيرة الثانية بالوقت المناسب، وبالتالي لم يتم تفعيل صافرات الإنذار وأدى إلى وقوع الحادث، ولم يكن للجنود الإسرائيليين فرصة للبحث عن الملاجئ.

واستهدفت طائرة مُسيرة انطلقت من العراق ميناء إيلات الإسرائيلي، وأسفرت عن عدة أضرار وإصابات لشخصين بجروح طفيفة، كما شنت المجموعات المسلحة في العراق هجومًا استهدف مواقع عسكرية في إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • «التعليم» تكشف حقيقة إلغاء الواجبات المنزلية: صفحات مضللة
  • اقتصادية النواب تطالب الحكومة بدعم وزارة العمل لإنهاء تطبيق نظام المنصة الإلكترونية
  • خسائر الاحتلال الإسرائيلي من الضربات العراقية وسيناريو الرد المحتمل
  • أبو عبيدة يبارك استهداف المقاومة العراقية قوات العدو بالمسيرات
  • ما هي حقيقة تطبيق قرار إدراج التربية العسكرية للبنات لعام 2024؟
  • العراق يجدد الدعوة الناطق باسم الحكومة العراقية باسم العوادي
  • بعد المباشرة بتسجيلهم بالمدارس العراقية.. هل بإمكان شمول الطلبة اللبنانيين الذين لايملكون وثائق؟
  • نظام "كونتكت لس" يسهّل القروض الشخصية عبر الهواتف.. وهذه أبرز المعلومات
  • حقيقة إيقاف الملاكمة إيمان خليف مدى الحياة وتجريدها من ألقابها
  • التحديات الأمنية وتنظيم التظاهرات الكبرى محور مباحثات بين حموشي و كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية