تعرف على الشيخ محمد حسنين مخلوف.. نشأته وقصة حياته
تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT
الشيخ محمد حسنين مخلوف واحدًا من كبار علماء الأزهر، نزح إلى القاهرة من بلدته “بني عدي” بصعيد مصر والتحق بالأزهر، يحدوه الأمل في أن ينال ما ناله أبناء بلدته الذين تعلموا بالأزهر، وتخرجوا فيه حاملين لواء إرشاد الناس وتوجيههم، مثل: الشيخ علي بن أحمد العدوي الذي جاور بالأزهر، وتفقه على مذهب المالكية، وجلس للتدريس بالأزهر، وكان قوي الشكيمة، يصدع بالحق، ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، ويُذكر عنه أنه أول من ألّف الحواشي على شروح كتب الفقه المالكي.
في هذا الجو الثقافي المعطر بأريج الدين ولد حسنين محمد حسنين مخلوف في حي باب الفتوح بالقاهرة في (16 من رمضان 1307هـ = 6 من مايو 1890م)، وتعهده أبوه بالتربية والتعليم، فما إن بلغ السادسة حتى دفع به إلى من يحفّظه القرآن الكريم، وأتمه وهو في العاشرة على يد الشيخ محمد علي خلف الحسيني شيخ المقارئ المصرية، وهيأه أبوه للالتحاق بالأزهر فحفّظه متون التجويد والقراءات والنحو، ثم التحق بالأزهر وهو في الحادية عشرة من عمره، وتلقى العلم على كبار شيوخ الأزهر، من أمثال الشيخ عبد الله دراز، ويوسف الدجوي، ومحمد بخيت المطيعي، وعلي إدريس، والبيجرمي، فضلاً عن والده الشيخ محمد حسنين مخلوف. ولما فتحت مدرسة القضاء الشرعي أبوابها لطلاب الأزهر، تقدم للالتحاق بها، وكانت تصطفي النابغين من المتقدمين بعد امتحان عسير لا يجتازه إلا الأكفاء المتقنون. وتخرج بعد أربع سنوات حائزًا على عالمية مدرسة القضاء سنة (1332هـ = 1914م)، وبعد أن خاض امتحانًا قاسيًا أمام لجنة كان من بينها الشيخ سليم البشري شيخ الجامع الأزهر، والشيخ بكري الصفدي مفتي الديار المصرية. وكان الاختبار الشفوي النهائي يحضره شيخ الأزهر مع أربعة من كبار العلماء، وقد يمتد إلى ست ساعات للطالب الواحد، وقد تُرفع الجلسة بعد عناء لتستكمل عملها في الغد، ومن ثم كان لا يجتاز هذا الاختبار إلا الأذكياء من الطلبة القادرين على إقناع هذه اللجنة العظيمة بسعة تحصيلهم وغزارة علمهم في فنون مختلفة من العلم.
طالت الحياة بالشيخ حتى تجاوز المائة عام، قضاها في خدمة دينه داخل مصر وخارجها، حيث امتدت رحلاته إلى كثير من البلاد العربية ليؤدي رسالة العلم، ويلقي دروسه، أو يفتي في مسائل دقيقة تُعرض عليه، أو يناقش بعض الأطروحات العلمية في الجامعات، وظل على هذا النحو حتى لقي ربه في (19 من رمضان 1410هـ = 15 من إبريل 1990م).
المصدر: بوابة الوفد
إقرأ أيضاً:
العلوم والتقانة والقناعات الراسخة
أ. د. حيدر بن أحمد اللواتي **
من الفوائد المُهمة التي يُمكن للإنسان أن يجنيها من خلال دراسته لتاريخ العلوم والتقانة، الثقة في النفس والأمل في مواجهة التحديات، التي يظن أنه لن يستطيع مواجهتها، كما إن مطالعة تاريخ هذه العلوم، يجعله يراجع قناعاته الراسخة ليتحقق من صحة رسوخها، وهل هي قائمة على أسس متينة؟ أم إنها أمور اعتاد عليها فحسب؟!
تاريخ هذه العلوم يشير وبوضوح أن هذه العلوم كسرت عمليًا كثيرًا من المُسلَّمات التي كان يؤمن بها الإنسان أشد الإيمان ويعتقد بها أيما اعتقاد، فمنذ القدم كنَّا نعتقد مثلًا أن تسلُّق السماء والوصول إلى القمر حلمٌ مستحيلٌ، ونجد ذلك واضحًا وجليًا في عبارة وردت في ملحمة جلجامش وهي من أقدم المخطوطات التي وصلت إلينا (الألفية الثالثة قبل الميلاد).
(من يا صديقي يمكنه تسلق السماء؟!)
لكن العلم حول هذا المستحيل إلى أمر ممكن؛ فاليوم نشاهد الطائرات تتسلق السماء وتقطع المسافات في غضون ساعات لتصل إلى أقاصي الأرض بكل سهولة ويسر، ولم يقف الأمر عند هذا الحد، ففي العشرين من يوليو عام 1969 استطاع الإنسان أن يتسلق السماء وينفذ من سطوة الجاذبية الأرضية، وحطت أول سفينة فضاء تحمل بشرًا على سطح القمر، وأرسلت أول رسالة من القمر إلى كوكبنا؛ وذلك عندما تواصل أرمسترونج قائد الرحلة الفضائية مع المحطة الأرضية قائلا "لقد هبط النسر على القمر" (النسر هو اسم سفينة الفضاء).
استطاع العلم بعد 5 آلاف سنة من الإنجازات العظيمة التي سطرها علماء الطبيعة والمهندسون ليغيروا العالم بأسره وليتسلقوا السماء ويضعوا أقدامهم لا على الأرض؛ بل على القمر!
واليوم تشير آخر التقارير العلمية إلى أنَّ العلماء استطاعوا أن يقتربوا من الشمس، اقترابًا لم يسبق أن قاموا به، وذلك من خلال المسبار المقاوم للحرارة والذي يستطيع أن يتحمل 1400 درجة مئوية دون أن يتأثر، وسوف يقوم العلماء برصد المعلومات التي سيتم التقاطها بواسطة هذا المسبار للتعرف والاطلاع على تفاصيل أكثر عن الشمس.
كما إن الكثيرين من مفسري القرآن الكريم كان يعتقدون باستحالة معرفة جنس الجنين، وذلك لما فهموه من قوله تعالى "إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ"، يقول الطبري (ت 310 هـ، 923م) في تفسيره "(وَيَعْلَمُ ما فِي الأرْحامِ) فلا يعلم أحد ما فِي الأرحام، أذكر أو أنثى، أحمر أو أسود، أو ما هو؟".
ونجد ابن كثير المتوفى في القرن الثامن الهجري يذهب إلى نفس الرأي، فيقول "هذه مفاتيح الغيب التي استأثر الله تعالى بعلمها، فلا يعلمها أحد إلا بعد إعلامه تعالى بها... وكذلك لا يعلم ما في الأرحام مما يريد أن يخلقه [الله] تعالى سواه...".
ويورد الطباطبائي (ت 1402هـ، 1981م) في تفسير الميزان "وقد عد سبحانه أموراً ثلاثة مما تعلق به علمه وهي العلم بالساعة وهو مما استأثر الله علمه لنفسه لا يعلمه إلا هو ويدل على القصر قوله: (إن الله عنده علم الساعة) وتنزيل الغيث وعلم ما في الأرحام ويختصان به تعالى إلاّ أن يعلمه غيره".
لكن العلم أثبت لنا اليوم أن قناعتنا لم تكن في محلها، وأن علينا أن نعيد النظر في فهمنا لهذه الآية المباركة، فنحن اليوم نستطيع أن نعلم لا جنس الجنين فحسب؛ بل نستطيع أن نعلم بعض صفاته وبعض الأمراض الوراثية التي قد يُصاب بها، وهكذا تغيرت قناعتنا، وتغيرت كتب التفسير عندنا، لتوافق ما توصل اليه العلم، فلقد غدا المستحيل ممكنًا.
وكنا نعتقد أن التكاثر في عالم الحيوان وعند البشر لا بُد وأن يتم من خلال لقاء الذكر مع الأنثى، فلا يمكن أن يتم التكاثر بطريقة أخرى، ومرة أخرى أسقط العلم هذه القناعة، وأوضح أن هناك تكاثر لا جنسي لا يحتاج إلى ذكر وأنثى؛ بل ولم يكتف العلم بذلك، فلقد استطاع أن يصل إلى كشف أسرار عملية التكاثر، وقام بإجراء عمليات التكاثر في المختبرات دون الحاجة إلى أنثى، فلقد تم وبنجاح انتاج فئران من ذكرين من الفئران ودون الحاجة إلى بويضة أنثى، وذلك بتحويل الخلايا الجذعية من أحد الفئران الذكور إلى بويضة وتلقيح تلك البويضة بالحيوان المنوي، وقد أشار الباحث بأن تطبيق التقنية على البشر لازال يواجه الكثير من التحديات والصعوبات، ولكن بعد هذا النجاح، هل مازلنا نعتقد باستحالة ذلك؟!
ولا شك أن نجاح التجربة على الفئران حفرت عميقًا في قناعتنا وهزتها هزًا عنيفًا.
إنَّ المعرفة العلمية معرفة قلقة تسعى إلى كسر المُستحيلات المتعارف عليها، وتحويلها إلى ممكنات، فهذا ديدن هذه العلوم وتلك طبيعتها ولا تكتفي بذلك؛ بل تقوم بنقل حالة القلق هذه عند بعضنا، فيتوجس منها ويعدها شرًا لا بُد منه!
وتاريخ العلوم والتقانة يوضح لنا أن قناعات الإنسان التي لا تقوم على أدلة راسخة، هي أحد أهم الأسباب التي تقف في وجه تطور الإنسان؛ بل والمجتمعات البشرية، فقناعتك تؤثر في توقعاتك، وتلك تؤثر بدورها في أفعالك، وقد تجعلك تفترض واهماً بأنّ الأبواب موصده بوجهك؛ فعندما تعتقد باستحالة الوصول إلى القمر، كيف ستسعى للقيام بذلك؟ وعندما تعتقد باستحالة معرفة جنس الجنين، هل ستبذل جهدا علميا للتعرف على جنس الجنين؟ بالطبع لن تسعى، فمن لا يؤمن بقدراته يغدوا كالمشلول لا يمكنه التحرك من مكانه.
لهذا ليست المشكلة في امكاناتنا؛ بل علينا أن نُراجع قناعاتنا فقد تكون هي سبب تراجعنا وعجزنا!
** كلية العلوم، جامعة السلطان قابوس
رابط مختصر