أعلنت السلطات العراقية، الأحد رصد مكافأة لمن يقدم معلومات عن مواقع دفن مفقودين عراقيين وكويتيين إبان حرب الخليج الثانية عام 1991.

ودعت وزارتا الدفاع والداخلية العراقيتين، في بيان مشترك "من يمتلكون معلومات عن مواقع دفن مفقودين داخل الأراضي العراقية أو الكويتية خلال الحرب لتقديمها".



وذكر البيان، أن "السلطات العراقية خصصت مكافأة لمن يدلي بمعلومات مجدية توصل إلى نتائج إيجابية على الأرض، من خلال التواصل مع السفارات والقنصليات العراقية في الخارج، أو الاتصال على رقم الخط الساخن والبريد الإلكتروني لمديرية حقوق الإنسان في وزارة الدفاع".



نداء انساني ..

تدعو وزارتا الدفاع والخارجية العراقية من تتوفر لديهم معلومات عن مواقع دفن مفترضة لمفقودين عراقيين وكويتيين داخل الأراضي العراقية او الكويتية جراء حرب الخليج الثانية عام 1991 وسيتم تخصيص مكافأة لمن يُدلي بمعلومات مُجدية توصلنا الى نتائج إيجابية على الأرض من خلال… — وزارة الدفاع العراقية (@modmiliq) August 27, 2023

وفي آب/أغسطس 1990 اجتاح الجيش العراقي خلال نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين الكويت وأعلن ضمها للعراق، قبل أن تقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا أخرج القوات العراقية من الكويت في آذار/مارس 1991.

ويقدر  عدد المفقودين جراء حرب الخليج بالآلاف من الجانبين، وبحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لم تتم إعادة سوى 215 كويتيا و85 عراقيا.

وعقب غزو الكويت، فُرض على العراق حصار اقتصادي استمر 13 عاما، واضطر إلى دفع تعويضات حرب كبيرة للدولة الخليجية، من خلال الأمم المتحدة.



وأنهت بغداد بحلول عام 2021 دفع كامل التعويضات المترتبة عليها، أي أكثر من 52 مليار دولار، بعد أكثر من 30 عاما على غزو الكويت.

وفي حزيران/يونيو 2021 أعلنت اللجنة الثلاثية المختصة بملف المفقودين في حرب الخليج، إغلاق ملف 10 مفقودين منذ تسعينيات القرن الماضي.

وقالت اللجنة التي تضم العراق والكويت والصليب الأحمر الدولي، في بيان، إن المفقودين هم 8 كويتيين وسعودي وعراقي، حيث عثرت على رفات تسعة مفقودين من هؤلاء في موقع دفن ضمن قضاء السماوة في العراق خلال شهر آذار/ مارس 2019، فيما تم العثور على رفات جندي عراقي في جزيرة بوبيان الكويتية.

وأواخر 1991 أسست اللجنة الثلاثية التي يرأسها الصليب الأحمر الدولي وتضم ممثلين عن العراق والكويت والسعودية، وتعمل على الكشف عن مصير الأشخاص الذين فقدوا خلال حرب الخليج.

من جهتها تقول الكويت إن عدد مفقوديها منذ عام 1990، إبان دخول الجيش العراقي الكويت، يبلغ 320، فيما تقول بغداد إن أكثر من 5 آلاف عراقي لا يزالون في عداد المفقودين منذ ذلك العام.

وأعلن العراق في شباط/ فبراير 2017، تسلم الكويت رفات نحو 300 أسير كانوا محتجزين في العراق.



واستأنفت بغداد والكويت علاقاتهما عام 2003، في أعقاب إسقاط النظام العراقي السابق بعد احتلال العراق.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات العراقية حرب الخليج الكويتية المفقودين العراق الكويت حرب الخليج المفقودين سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حرب الخلیج

إقرأ أيضاً:

رئيس الاتحاد اليمني يؤكد التزامه بصرف مكافأة تأهل منتخب الشباب

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكد الشيخ أحمد صالح العيسي رئيس الاتحاد اليمني لكرة القدم، التزامه الاتحاد بصرف مكافأة تأهل منتخب الشباب إلى نهائيات آسيا للشباب.

وقال في تصريح تلفزيوني، “إن الاتحاد يعمل في ظل ظروف صعبة واستثنائية ويحرص على توفير كافة متطلبات مشاركة المنتخبات الوطنية في مختلف الاستحقاقات الخارجية وتهيئة المناخات الملائمة والمعسكرات الإعدادية”.

وأشار إلى “أن الإتحاد سخر كل إمكاناته لمنتخب الشباب وصولاً إلى تحقيق إنجاز التأهل للنهائيات الآسيوية حيث تم الترتيب للمعسكرات الداخلية والخارجية والمباريات التجريبية وتم صرف بدل السفر للاعبين والجهازين الفني والإداري”.

وبين أن الاتحاد ملتزم بصرف مكافأة اللاعبين سواء المتعلقة بالفوز في مباراتين والتعادل في مباراة في التصفيات أو مكافأة التأهل للنهائيات والتي تبلغ الإجمالي لها بحدود سبعة آلاف دولار لكل لاعب بالبعثة والتي تشكل التزام للاتحاد سيعمل على متابعة الجهات المختصة وصرفها فور استخراجها.

وأكد أن الاتحاد فخور بما حققه المنتخب من إنجاز كبير في ظل الظروف الصعبة التي تشهدها بلادنا ، كما حرص على التواصل ببعثة المنتخب وتم تكليف نائب رئيس الاتحاد والأمين العام المساعد للتواصل باستمرار مع البعثة خلال المشاركة التي تكللت بالنجاح وبجهود منظومة عمل جماعية ابتداءً باللاعبين والجهاز الفني والإداري وقيادة الاتحاد.

وأضاف “هناك البعض يحاول تعكير الفرحة بتحقيق إنجاز التأهل بالرغم أن الاتحاد قام بكل ما هو مطلوب منه ووفر بدل السفر للاعبين خلال المشاركة ولو توفرت الإمكانات كان الاتحاد حريصاً على صرف مكافأة التأهل فور انتهاء التصفيات، ولكنه إجمالاً ملتزم بمنح اللاعبين وطاقم البعثة حقوقهم في الوقت الذي يتم فيه استخراج المخصصات المتعلقة بمكافأة التأهل”.

وطالب العيسي، مختلف الجهات والقطاع الخاص بالمبادرة في تكريم المنتخب لتحقيقه إنجاز التأهل إلى نهائيات آسيا بجدارة واستحقاق، والمساهمة الفاعلة في إنجاح فترة التحضيرات للمشاركة في النهائيات.

ولفت إلى أن الاتحاد أقر برنامج الجهاز الفني والذي يتضمن إقامة معسكر إعدادي داخلي خلال شهر ديسمبر المقبل ويعقبه معسكر خارجي استعداداً للنهائيات الآسيوية وبما يمكن المنتخب من الظهور بصورة جيدة وتحقيق نتائج إيجابية.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الاتحاد اليمني يؤكد التزامه بصرف مكافأة تأهل منتخب الشباب
  • غدا ختام المرحلة الثانية لمشروع نشر الثقافة والقيم الأولمبية
  • العراق والأردن يبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة
  • العراق يستقبل الوجبة الثانية من العوائل اللبنانية
  • سفير دولة الكويت في موسكو يقدم أوراق اعتماده محالا إلى بيلاروسيا
  • العراق يقدم طلباً لعقد اجتماع طارئ بشأن النازحين واللاجئين في لبنان
  • العراق يقدم طلباً لعقد اجتماع طارئ بشأن النارحين واللاجئين في لبنان
  • الكشف عن نقل ايران الاف المقاتلين من العراق الى سوريا
  • الكشف عن نقل ايران الالاف المقاتلين من العراق الى سوريا
  • التربية العراقية تحت المجهر: هل ينجح دور ثالث في إنقاذ الطلبة؟