قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، إنه تم الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى التفصيلية لمشروع العلمين للسيليكون المعدني، وجارٍ إعداد كراسة الشروط والمواصفات لاختيار المقاول العام.

جاء ذلك خلال تفقد وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الأحد، أرض مشروعات البتروكيماويات الجديدة بالمنطقة الصناعية بمدينة العلمين الجديدة، والتي تتمثل في انطلاق المرحلة الأولى لمشروعات السيلكون المعدني والصودا آش (كربونات الصوديوم) ومشتقاتها وغيرها من المشروعات المخططة.

وأكد الملا أن استراتيجية تطوير وتحديث قطاع البترول واضحة في رؤيتها وأهدافها منذ انطلاقها عام 2016، وقد تضمنت تطوير الشركات القائمة وزيادة قدراتها الإنتاجية، وإضافة طاقات وكيانات جديدة تدعم خطط النمو والتنمية، التي تقوم بها الدولة المصرية في المحافظات كافة.

وأشار إلى أن مشروعات البتروكيماويات ذات القيمة المضافة تحظى باهتمام القيادة السياسية والحكومة، وسيتم العمل على الإسراع بالانتهاء منها وفق المخطط لها، نظراً لما لها من أهمية كبرى في سد جانب مهم من احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة بمنطقة العلمين الجديدة، وهي قيمة مضافة للصناعة بمصر وثمرة من ثمار تطوير البنية الأساسية، وأكد أنه لا تهاون فيما يخص تطبيق قواعد السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البعد البيئي.

ولفت إلى أن عام 2023 شهد تأسيس مشروعات تتم لأول مرة بمصر لمنتجات الصودا آش، ومنتجات السليكون.

وخلال عرض توضيحي للمشروعات المخططة على أرض بتروكيماويات المجمع الصناعي بمدينة العلمين.. أشار رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات المهندس إبراهيم مكي إلى أن الأرض مخطط أن تضم المشروعين وأيضاً مشروع المرافق والخدمات اللوجستية لخدمة المشروعات بالمنطقة.

واستعرض رئيس شركة بتروجيت المهندس وليد لطفي، التجهيزات التي قامت بها الشركة في أرض المشروعات، وإقامتها سورًا خرسانيًا بطول حوالي 12 كم لتأمين الأرض.

ويهدف مشروع الصودا آش إلى إنتاج حوالي 600 ألف طن سنوياً، وذلك إلى جانب مشتقاتها مثل الصودا آش الخفيفة والصودا آش الثقيلة وبيكربونات الصوديوم، بالإضافة إلى منتجات ثانوية مثل السليكا المترسبة وكربونات الكالسيوم وكلوريد الكالسيوم، وجارٍ اختيار المقاول العام، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 685 مليون دولار.

فيما يهدف مشروع العلمين للسيلكون المعدني إلى استغلال 130 ألف طن سنوياً من خام الكوارتز فائق النقاوة المتاح محلياً لإنتاج 45 ألف طن سنوياً من مادة السيليكون المعدني كمرحلة أولى، بتكلفة استثمارية حوالي 172 مليون دولار.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: طارق الملا

إقرأ أيضاً:

باسل رحمي: جهاز تنمية المشروعات مستمر في التمكين الاقتصادي للمرأة

نفّذ جهاز تنمية المشروعات عددًا من الفعاليات والأنشطة التي تستهدف المرأة وذوي الهمم من خلال إقامة دورات تدريبية مجانية تُساعدهم على اكتساب مهارات جديدة تُمكّنهم من بدء مشروعاتهم الجديدة أو تطوير مشروعاتهم القائمة، ومنها برنامج تدريبي لتنمية المهارات الفنية لذوي الهمم في مجال الحرف اليدوية بجانب عدد من البرامج التدريبية في مجال ريادة الأعمال وتنمية مهارات العمل في فريق للسيدات في التجمعات الإنتاجية الطبيعية.

جاء ذلك في إطار مشروع «المساهمة في خلق فرص عمل للمرأة في صعيد مصر من خلال تحسين قدراتهن وتنمية التجمعات المنتجة»، والذي ينفذه الجهاز بالتعاون مع الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية.

كما نظم جهاز تنمية المشروعات معسكرًا توجيهيًا لبناء قدرات السيدات في مجالات التغليف والجاهزية للتصدير والتجارة الإلكترونية، ضمن أنشطة برنامج تأهيل وتدريب 50 سيدة للتصدير في مجالات الحرف اليدوية والتراثية، في إطار التعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ومركز تدريب التجارة الخارجية.

مساعدة المواطنين للتوجه للعمل الحر

وأكد باسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، أنّ الجهاز يعمل وفقًا لعدد من المحاور المختلفة ومن أهمها بناء قدرات وتطوير مهارات المواطنين لمساعدتهم على التوجه للعمل الحر أو تطوير مشروعاتهم القائمة حيث يتعاون الجهاز مع مختلف شركاء التنمية لتنفيذ دورات تدريبية مجانية متنوعة بشكل دوري في كافة المحافظات لمساعدة أصحاب المشروعات على تطوير انتاجهم والمنافسة في الأسواق الداخلية والخارجية، ما يُساهم في خلق المزيد من فرص العمل، وتحسين المستوى الاقتصادي لأصحاب هذه المشروعات.

جاء في إطار حرص جهاز تنمية المشروعات على إتاحة وتقديم حزمة متنوعة من الدورات التدريبية لأصحاب المشروعات الصغيرة في مختلف القطاعات الإنتاجية الزراعية والصناعية والحرفية، بالتعاون مع مختلف شركاء التنمية ومنهم الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي والمؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة ومركز تدريب التجارة الخارجية ، بجانب العمل من أجل المساهمة في تمكين المرأة وذوي الهمم خاصة في المناطق الريفية والحدودية.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: نستكمل مسيرة الدولة في المشروعات والتنمية
  • رئيس جهاز القاهرة الجديدة يتفقد عددا من المشروعات عقب اجتماعه مع وزير الإسكان
  • باسل رحمي: جهاز تنمية المشروعات مستمر في التمكين الاقتصادي للمرأة
  • وزير الإسكان يتابع مع جميع الشركات العاملة بمشروعات مدينة العلمين الجديدة الموقف التنفيذى.. ودفع معدلات الإنجاز
  • وزير الإسكان يتابع الموقف التنفيذى لمشروعات مدينة العلمين الجديدة
  • وزير الإسكان يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات مدينة العلمين الجديدة
  • وزير الإسكان يتابع مع جميع الشركات العاملة بمشروعات العلمين الجديدة الموقف التنفيذى
  • وزير الإسكان: السيسي يوجه بإنجاز مشروعات مدينة العلمين الجديدة في أسرع وقت
  • معلومات عن أبراج العلمين الجديدة.. 15 برجا يزين المدينة الساحرة
  • مدبولي يوجه بالإسراع في معدلات تنفيذ مشروع حدائق تلال الفسطاط