الأسبوع:
2024-07-23@12:55:51 GMT

مفتي الجمهورية يستقبل المفتي الفيدرالي لماليزيا

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

مفتي الجمهورية يستقبل المفتي الفيدرالي لماليزيا

استقبل الأستاذ الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- الدكتور لقمان عبد الله، المفتي الفيدرالي لماليزيا، لتعزيز التعاون الإفتائي، وخاصة في مجال تدريب المفتين.

جاءت الزيارة على هامش افتتاح فضيلة المفتي للدورة التدريبية التي تعقدها دار الإفتاء المصرية لعدد من المفتين الماليزيين في الفترة من 27 أغسطس إلى 5 سبتمبر 2023، وذلك في إطار البرامج التدريبية التي تعقدها الدار لتدريب المفتين وتأهيلهم.

واستعرض المفتي خلال اللقاء، البرامج التدريبية التي تعقدها دار الإفتاء المصرية، والتي تساهم في ضبط بوصلة الفتوى وتقديم صحيح الدين للناس، وتأهيل الأئمة والمفتين داخل مصر وخارجها، مؤكدًا أن دار الإفتاء المصرية أصبحت بيت خبرة متراكمة عبر التاريخ، تعمل على استقرار المجتمعات، موضحًا اهتمام الدار بإنشاء إدارة مخصصة لتدريب المفتين، يتوافد عليها عدد كبير من مختلف دول العالم للتدريب.

كما استعرض المفتي عددًا من الآليات التي اعتمدتها دار الإفتاء المصرية للتعليم والتدريب، مشيرًا إلى توسُّع الدار في إنشاء الكثير من الإدارات المختصة بشئون الفتوى، والاعتماد على وسائل التكنولوجيا الحديثة بهدف إثراء العمل الإفتائي ومواكبة التطورات الحادثة على مستوى العالم، مشيرًا إلى عناية الدار بعقد برامج تستهدف التدريب على مهارات الإفتاء، والتدريب على مكافحة الأفكار المتطرفة، ومواجهة الإلحاد والشبهات.

من جانبه أثنى الدكتور لقمان عبد الله المفتي الفيدرالي لماليزيا، على الاستفادة الكبيرة من البرامج التدريبية التي تقدمها دار الإفتاء المصرية، موجهًا الشكر لفضيلة مفتي الجمهورية لجهود دار الإفتاء المصرية في تدريب المفتين الماليزيين، مبديًا تطلعه لمزيد من التعاون مع دار الإفتاء وزيادة عدد المتدربين الماليزيين، خاصة في مجال تدريب المفتين والاستفادة من إصدارات الدار ومنتجاتها العلمية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دار الإفتاء المصرية مفتي الجمهورية دار الإفتاء المصریة التدریبیة التی

إقرأ أيضاً:

«مفتيات الأزهر».. دور توعوي جديد للمرأة المصرية

يولي الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اهتماماً كبيراً للمرأة المسلمة وقضاياها، لذا، كان توجيهه عند إنشاء مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن يضم بين جنباته قسماً خاصاً بفتاوى النساء، وما يتعلق بذلك دعوياً وتوعوياً، تعمل به نخبة متميزة من المفتيات، اللاتي تم اختيارهن بعناية شديدة من بين فتيات الأزهر الشريف والحاصلات على درجات علمية سواء الماجستير أو الدكتوراه.

وأنشأ مركز الأزهر العالمي للفتوى، أول قسم من نوعه لفتاوى النساء يعنى بقضايا المرأة ويعمل به مفتيات أزهريات، ويتمثل دور المفتيات في الرد على الأسئلة والفتاوى التى تخص المرأة، كما يدعم المركز فى حل قضايا «لم الشمل» عدداً من المنسقات بالمحافظات، فتقوم العضوات بتقريب وجهات النظر بين الزوجين وحل الخلافات وتقديم النصح والإرشاد لهما، مما يسهم بشكل فعال فى المحافظة على الأسرة واستقرارها.

الواعظات

ويتعاون مع المركز في أداء مهامه تجاه المجتمع واعظات يساهمن فى حل النزاعات الأسرية، إضافة إلى مشاركات من أعضاء هيئة التدريس الإناث من جامعة الأزهر، ولهن دور توعوي ودعوي بالغ الأهمية يؤدينه من خلال برنامج التوعية الأسرية والمجتمعية.

ما هو عمل المفتيات؟

ولا يقتصر عمل المفتيات بقسم فتاوى النساء على إجابة الأسئلة أو الفتاوى المتعلقة بالمرأة، بل يقمن بدور دعوي وتوعوي شامل، فلهن انتشار إعلامي على كافة المنصات الإعلامية، كذلك الدور البحثي بإعداد البحوث والكتب المتعلقة بالمرأة، كأحكام المرأة فى الصيام والحج، والفتاوى الطبية الخاصة بالمرأة، وغيرها من البحوث، كما يقمن بالمشاركة الميدانية من خلال برنامج التوعية الأسرية والمجتمعية التابع للمركز، بجانب الندوات واللقاءات التوعوية بالتعاون مع الجهات الرسمية والشعبية.

الواعظات

وتشارك المفتيات في البرامج التوعوية التي ينفذها المركز بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة بالمحافظات، كما يشارك قسم فتاوى النساء في وحدة الدعم النفسي بالمركز، فيقدمن الدعم النفسي والمعنوي للمتصلات، أو يكن في استقبالهن إذا لزم الأمر ويعقدن جلسات نقاشية معهن، ويتكرر هذا الأمر كثيراً على مدار الساعة، ويعملن على حل جميع مشاكلهن والرد على كافة فتاواهن واستفساراتهن، كما يقمن بالمشاركة بالكتابة فى أعمال ومشروعات المركز الثقافية كمشروع «حكاية كتاب» ومشروع «قدوة».

دار الإفتاء وتمكين المرأة في عمل الإفتاء

ولم تتخلف دار الإفتاء عن الركب الحضاري للدولة، حيث حرصت الدار على أن يكون للمرأة المفتية موقعها المميز وتمكينها فى عمل الإفتاء، وقد بدأ ذلك على مدار سنوات، حيث ضمت دار الإفتاء بين جنباتها عدداً من المفتيات والباحثات، فضلاً على الكثير من المتدربات فى برامج التدريب على الإفتاء التى ترعاها دار الإفتاء المصرية من خلال إدارة التدريب، حيث تتبنى هذه الإدارة منظومة من المفاهيم التدريبية الحديثة المستقاة من أفضل مناهج التدريب المعاصر عملاً بأوامر الشرع الشريف التى تحث المسلمين والمسلمات على أن يأخذوا بأفضل سبل العلم.

واعظة

وتضم البرامج التدريبية المتدربات من الطالبات المصريات، وكذلك غير المصريات من خريجى الكليات الشرعية من جامعة الأزهر فى مجال الإفتاء وعلومه والبرامج تجمع بين الدراسة النظرية والتدريب العملى على الإفتاء، حتى تتخرج الطالبة المتدربة مُتقنة لمفاهيم وأدوات الإفتاء الشرعية المنضبطة، والتمرس على منهج دار الإفتاء المصرية فى الفتوى، وإتقان مهارة التعامل مع المستفتين، وكذلك فن التعامل مع الخلاف الفقهي.

لأول مرة.. سيدة تشغل منصب أمانة الفتوى

وكلل هذا الإعداد والتجهيز خلال السنوات الماضية بأن قام الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية بتكليف إحدى السيدات بمنصب أمانة الفتوى، لتصبح سابقة هي الأولى في تاريخ دار الإفتاء المصرية، ولن يقف الأمر على المركز الرئيسي للإفتاء بالقاهرة، بل سوف يمتد إلى باقي أفرع الإفتاء فى المحافظات.

وبحسب دار الإفتاء، فإن اختيار سيدة في لجنة أمانة الفتوى، سابقة مهمة، وذلك تأكيداً وإيماناً من المفتى بأهمية دور المرأة والعمل على تمكينها ومنحها الفرص وفقاً لكفاءتها، فهو دائماً ما يؤكد أن المرأة شريك أساسى فى تحقيق البناء والتنمية فى الدولة، وأن دورها فى العمل والبناء والقيادة لا يمكن لأحد أن ينكره، خاصة أن التاريخ الإسلامى قد شهد بروز العديد من العالمات المفتيات اللاتى كان لهن الأثر الكبير فى إثراء الفقه الإسلامى.

اقرأ أيضاًالمنظمة العالمية لخريجي الأزهر ومؤسسة «نور» يكرمون الفائزين في المسابقاة الثقافية

مستشار شيخ الأزهر لشؤون الوافدين تبحث مع سفير الفلبين بالقاهرة سبل التعاون المشترك

سيدة تطلب الطلاق لأن زوجها لا يصلي.. شاهد ماذا قالت «فتوى الأزهر».. فيديو

مقالات مشابهة

  • «مفتيات الأزهر».. دور توعوي جديد للمرأة المصرية
  • نائب أمير الجوف يستقبل مفوض الإفتاء بالمنطقة
  • مفتي الجمهورية: ثورة 23 يوليو عكست التلاحم بين أفراد الشعب وقواتنا المسلحة
  • المفتي يهنِّئ الرئيس والشعب والقوات المسلحة بذكرى ثورة يوليو
  • مفتي الجمهورية: ثورة 23 يوليو عكست التكاتف والتلاحم بين أفراد الشعب وقواتنا المسلحة الباسلة
  • مفتي الجمهورية: منصات التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين
  • مفتي الجمهورية يؤكد أهمية دعوات الرئيس السيسي للاهتمام بصناعة الوعي وإيقاظ الأمة المصرية
  • وزيرة التضامن تستعرض مع المفتي تعزيز أوجه التعاون
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل مفتي الديار المصرية
  • مفتي عمان: العدوان على اليمن من قبل العدو الصهيوني هو عدوان على جميع المسلمين