جريدة زمان التركية:
2024-09-29@08:08:18 GMT

تركيا تدين الهجوم على مسجد في جنوب قبرص

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

تركيا تدين الهجوم على مسجد في جنوب قبرص

أنقرة (زمان التركية) – أدانت وزارة الخارجية التركية بشدة الهجوم على مسجد في مدينة ليماسول في قبرص اليونانية.

وجاء في بيان عن الوزارة: “ندين بشدة هجوم الحريق المتعمد على مسجد كوبرولو هاجي إبراهيم آغا في مدينة ليماسول التابعة للإدارة القبرصية اليونانية في الساعات الأولى من أمس السبت. ونحن نؤيد بالكامل البيان الذي أدلت به وزارة خارجية جمهورية شمال قبرص التركية بشأن هذه القضية”.

وأضاف البيان: “هذا الهجوم، الذي يعد أحدث مثال على تزايد معاداة الإسلام في جميع أنحاء أوروبا، لا يستهدف المسلمين فحسب، بل يكشف أيضًا مرة أخرى عن مدى خطورة التهديد الذي وصل إلى قيمنا الإنسانية المشتركة”.

وأكد البيان أن الكراهية والتعصب التي كشف عنها الهجوم المذكور تشير إلى مدى ابتعاد بعض قطاعات طائفة القبارصة اليونانيين عن فهم العيش مع القبارصة الأتراك المسلمين في سلام وطمأنينة وتسامح.

كما أشار بيان الخارجية التركية، إلى أن الهجوم يشكل دليلا آخر على أن رؤية الدولتين للجانب القبرصي التركي تشكل النموذج الواقعي الوحيد لحل القضية القبرصية.

Tags: تركياقبرصهجوم على مسجد

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: تركيا قبرص هجوم على مسجد على مسجد

إقرأ أيضاً:

«مجلس حكماء المسلمين» يشارك في اجتماع حول «كوب 29»

شارك مجلس حكماء المسلمين في الاجتماع رفيع المستوى حول الثقة والحوكمة العالمية والعمل المناخي وربط قمة الأمم المتحدة للمستقبل بمؤتمر الأطراف COP29 الذي عُقد أمس الأول على هامش اجتماعات الدورة ال79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك، وحضره نخبة من صناع القرار والأكاديميين وخبراء البيئة.
وأكد المستشار محمد عبد السلام الأمين العام للمجلس خلال الجلسة الحوارية التي عُقدت تحت عنوان «مؤتمر الأطراف COP29.. معالجة العدالة والمساواة من أجل تقديم استجابة فعَّالة لأزمة المناخ»، أنه مع تفاقم أزمة المناخ واستمرارها، أصبح واضحًا أن العبء يقع بشكل غير متناسب على السكان الأكثر ضعفاً، رغم أنهم الأقل إسهاماً في التغيرات المناخية موضحاً أن الافتقار إلى قوة صوتهم والتمثيل المناسب لهم في عمليات صنع القرار، يؤدي إلى سياسات لا تراعي احتياجاتهم وأولوياتهم.
وأشار إلى أن العدالة والمساواة ركيزتان رئيسيتان لتقديم استجابة فعالة لأزمة المناخ، منوهاً إلى أن التعاليم الدينية يمكن أن تلهم الأفراد للعمل على تحقيق قيم العدالة والتضامن. وقال في كلمته إنه: «بينما نواصل هذه الحوارات المهمة، نتذكر كلمات فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، الذي أشار فيها إلى أن«تغير المناخ يُشكل تحدياً عالميّاً يتطلب استجابة مبنية على العدل والمساواة والتضامن» فهذه الروح هي ما نحتاجه اليوم لتعزيز التزامنا ببناء مستقبل أكثر عدلاً واستدامة، كما أشار قداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية في رسالته العامة «كن مسبحاً»، إلى أننا لا نواجه أزمتين منفصلتين، بل أزمة واحدة مركبة اجتماعية وبيئية.
وأوضح أن مجلس حكماء المسلمين أطلق العديد من المبادرات الرائدة والاستثنائية لتفعيل دور قادة ورموز الأديان ضمن جهود العمل المناخي العالمي، بما في ذلك تنظيم القمة العالمية لقادة ورموز الأديان من أجل المناخ التي توجت بإطلاق وثيقة «نداء الضمير: بيان أبوظبي المشترك من أجل المناخ»، التي وقع عليها 30 من قادة ورموز الأديان. (وام)

مقالات مشابهة

  • فتوى شرعية بشأن حكم فرح المسلمين بمقتل حسن نصر الله
  • وزير الأوقاف اليمني: مات حسن نصر الله وقد أشبع اليهود سبًا وأَثخن في المسلمين قتلًا
  • مصر تدين الهجوم الإرهابي في مقديشو
  • مصر تدين الهجوم الإرهابي في العاصمة الصومالية مقديشيو
  • فيديو.. اعتداء على إمام مسجد في تركيا
  • صيد إيراني ثمين في الهجوم الذي استهدف حسن نصرالله
  • «مجلس حكماء المسلمين» يشارك في اجتماع حول «كوب 29»
  • استشهاد قيادي في حزب الله وعائلته في غارة إسرائيلية على مسجد في جنوب لبنان
  • صحيفة إسرائيلية تحذر: الهجوم البري على لبنان سيكون “فخ الموت” الذي أعده حزب الله
  • زعيم المعارضة التركية يعلن عن زيارة فلسطين