أكدت المديرية العامة للأرصاد الجوية بهيئة الطيران المدني تسجيل ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة الظاهرية، عبر الشعور الفعلي نتيجة ارتفاع نسب الرطوبة، الذي من المتوقع أن يستمر إلى الأيام القادمة، على المناطق الساحلية لبحر عمان (محافظات شمال وجنوب الباطنة ومسقط ) مما يؤدي إلى الإرهاق الحراري واحتمالية الإصابة بضربات الشمس.

وأوضحت أن درجة حرارة الهواء الحقيقية المسجلة دائما ما تكون أقل من المحسوسة التي يشعر بها الشخص، ويعود ذلك إلى قدرة جسم الإنسان على التأقلم مع درجات ارتفاع حرارة الأجواء عن طريق آلية تبريد ذاتية في الجسم من خلال العرق الذي يتبخر ويعمل على خفض حرارة الجسم، وكلما ارتفعت الرطوبة النسبية كلما انخفض معدل تبخر العرق، مما يبقي درجة حرارة الجسم مرتفعة ولذلك يشعر الشخص بدرجة حرارة أعلى مقارنة بدرجة الحرارة الحقيقية المسجلة.

وأشارت إلى أن بعض مرافق الأرصاد العالمية أنشأت مؤشر قياس تقريبي آخر يسمى بـدرجة (الحرارة المحسوسة) وهو مقياس رياضي يجمع بين درجة حرارة الهواء في الظل والرطوبة النسبية لتحديد الحرارة التقريبية التي يشعر بها الإنسان، وبينت أنه إذا كانت درجة الحرارة 35 والرطوبة 70 فإن الحرارة المحسوسة تكون 51 درجة مئوية.

وشهد عدد من الولايات خلال الأيام الماضية ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة، بلغت 47 درجة مئوية، نتيجة ارتفاع نسبة الرطوبة في الأجواء، وسجلت نيابة حمراء الدروع بولاية عبري بمحافظة الظاهرة وولاية دماء والطائيين بمحافظة شمال الشرقية أعلى درجة حرارة امس بلغت 46.9 مئوية، ولم تستبعد المديرية العامة للأرصاد الجوية عودة التكونات المحلية للسحب الركامية خلال فترة الظهيرة والمساء على جبال الحجر، وهطول أمطار رعدية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: درجة حرارة

إقرأ أيضاً:

موجة شديدة الحرارة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الأيام المقبلة


كتبت -داليا الظنيني:
قالت الدكتورة إيمان شاكر مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الموجة شديدة الحرارة التي تمر بها البلاد مستمرة الأيام المقبلة، ولا تزال تؤثر على كافة أنحاء البلاد بداية من القاهرة الكبرى وشمال وجنوب الصعيد وجنوب سيناء باستثناء السواحل الشمالية.

وأضافت خلال مداخلة تلفزيونية، أن درجات الحرارة الفترة الحالية أعلى من المعدلات الطبيعية بنحو من درجتين إلى 3 درجات مئوية، إلى جانب ارتفاع نسب الرطوبة خلال ساعات النهار والليل وهذا ما يزيد الإحساس بارتفاع الحرارة.

وأوضحت أنه بالرغم من تسجيل السواحل الشمالية درجة حرارة تصل إلى 32 درجة مئوية إلا أن نسبة الرطوبة عليها تسجل أكثر من 90%.

وتابعت: مستمرون في الأجواء شديدة الحرارة خلال الأيام المقبلة، وتسجل العظمى على القاهرة الكبرى ما بين 37 إلى 38 درجة مئوية، وتصل إلى 42 درجة على جنوب الصعيد، و33 درجة على السواحل الشمالية.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: طقس شديد الحرارة نهارا والقاهرة تسجل 37 درجة مئوية.. فيديو
  • ذروة الموجة الحارة.. الأرصاد تُحذر من طقس الغد (فيديو)
  • الأرصاد: طقس شديد الحرارة نهارًا والعظمى على القاهرة 37
  • «الأرصاد»: استمرار ارتفاع درجات الحرارة مع زيادة في نسب الرطوبة
  • موجة شديدة الحرارة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الأيام المقبلة
  • حالة الطقس في مصر اليوم 3 يوليو 2024
  • «الأرصاد»: ارتفاع درجات الحرارة اليوم على القاهرة ومحافظات الدلتا
  • ارتفاع طفيف في درجات الحرارة بالمحافظات الساحلية اليوم
  • «الأرصاد»: ارتفاع طفيف في درجات الحرارة بالمدن الساحلية اليوم
  • حالة الطقس غدا الثلاثاء.. استمرار ارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسبة الرطوبة