صدى البلد:
2024-10-03@13:55:42 GMT

الغناء البدوي في الأردن.. تفرد حقق الخلود|فيديو

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

الغناء البدوي هو لون غنائي أصيل من ألوان الغناء الأردني وهو الذي يخص من يعيشون في البادية الأردنية، وتميز بقلة الزخارف اللحنية أو الإيقاعية، فالألحان قصيرة ومتكررة والآلة الوحيدة التي ترافق هذا الغناء هي الربابة.

للغناء البدوي مجموعة متميزة من القوالب

وعرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، تقريرا تلفزيونيا بعنوان " الغناء البدوي في الأردن.

. تفرد حقق الخلود"، حيث إن الدفع يستعمل أحيانا بمرافقة الرقص في هذا اللون من الغناء، أما أسلوب الأداء الغنائي ذاته، فهو يعتمد على امتداد الأصوات طويلا، وأغلب مغنيي البادية يميلون إلى الصوت المرتفع الحاد والإيقاع البطيء الهادئ.

وللغناء البدوي مجموعة متميزة من القوالب، أهمها القصيد والحُداء والسامر والشروقي، ولكل قالب منهم شكل مختلف عن الآخر، حيث إن الأكثر شيوعا هو الهجيني، واسمه مأخوذ من الهجن أو الإبل، ويعتمد على مد الكلمات واللحن، أما القصيد فهو النمط الخاص بمدح الأمراء والشيوخ وتطور ليتناول الموضوعات الاجتماعية ويعتمد على شعر مقصود ومنظوم لغرض معين.

ويعتبر الحُداء أو الطلعات فهو أكثر الأنواع استخداما في الاحتفالات الشعبية ومنه يأتي السامر الذي يعتمد في الأساس على رقصة تصاحبه يتم تأديتها بأسلوب معين وإيقاع يبدأ بطيئا وهادئا ثم يأخذ في السرعة والاحتفال. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الغناء الإيقاعية

إقرأ أيضاً:

خبير سياسي يكشف سبب عدم وقوع ضحايا إسرائيلين بعد ضربة إيران (فيديو)

قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية، إن إيران أطلقت عدد أكبر على دولة الاحتلال عن المرة السابقة، وكانت نوعية الصواريخ باليستية من الصعب التعامل معها، مقارنة بالمسيرات وصواريخ الكروز التي أطلقت خلال الضربة الأولى لتل أبيب.

الأردن لـ إيران وإسرائيل: لن نكون ساحة حرب لأحد وسنتصدى لأي تهديد مركز الدراسات الإستراتيجية: إيران تُزايد على العرب في دعم القضية الفلسطينية سبب عدم وقوع إصابات من دولة الاحتلال

وأضاف "كمال"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على القناة العاشرة المصرية"ten"، مساء الأربعاء أن  الهجوم الإيراني على دولة الاحتلال لم يكن يستهدف أن يؤدي إلى  حرب بين طهران وتل أبيب، خاصة وأن إيران استهدفت قواعد عسكرية ومقر الموساد، ولم تستهدف مقرات مؤهلة بالسكان، وهذا ما يُفسر عدم وقوع إصابات من دولة الاحتلال.

وأشار إلى أن الأسابيع المقبلة ستكون حاسمة وصعبة في المنطقة وبالتحديد قبل إنتهاء الانتخابات الأمريكية، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحاول استغلال وضع الإدارة الامريكية الحالي غير القادرة على الضغط على دولة الاحتلال لتنفيذ بعض المهام.

وأكد أن الأسبوع الأخير شهد تزايدًا كبيرًا في شعبية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والبعض وصفه بالبطل القومي بعد تحقيق الكثير من النجاحات في مواجهة حزب الله.


أعلن الأردن، اليوم الأربعاء، أنه سيتصدى بكل إمكاناته لأي تهديد لأمنه واستقراره، ولن يكون ساحة حرب لإيران وإسرائيل.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ، في اتصال هاتفي مع نظيره البريطاني ديفيد لامي، إن "الأردن لن يكون ساحة حرب لأحد".

وأضاف الصفدي أن "الأردن سيتصدى بكل إمكاناته لأي تهديد لأمنه واستقراره وسلامة مواطنيه"، مشيراً إلى أن "هذا موقف أبلغه الأردن بوضوح لإيران وإسرائيل".

 

وأشار الصفدي إلى "ضرورة إطلاق تحرك دولي فوري وفاعل لوقف التصعيد الخطير، الذي يدفع المنطقة نحو حرب إقليمية شاملة عبر التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان".

لتوسعة الحرب الإسرائيلية
كما حذّر من "التبعات الكارثية لتوسعة الحرب الإسرائيلية على لبنان وشن هجوم بري عليه، وأثر ذلك على أمن المنطقة برمتها".

وكانت إيران قد أطلقت أمس الثلاثاء، 200 صاروخ باتجاه إسرائيل.

وتناقل أردنيون، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورا ومقاطع فيديو قصيرة لصواريخ في سماء المملكة، وأخرى لشظايا سقطت في مناطق متفرقة من البلاد.

وأدى سقوط شظايا إلى إصابة أردنيين بجروح طفيفة، حسب وزارة الداخلية الأردنية.

فيما ذكرت مديرية الأمن العام الأردنية، أمس الثلاثاء، أن طائرات سلاح الجو الملكي وأنظمة الدفاع الجوي الأردنية، اعترضت العديد من الصواريخ والطائرات المسيرة التي دخلت المجال الجوي الأردني.

مقالات مشابهة

  • الجابر: جيسوس عاد ليكمل المشروع الذي بدأه وبيئة الهلال ساعدته .. فيديو
  • والد همام الهمامي يُهديه بكرة من الهجن ويطلق عليها اسم الخلود
  • خبير عسكري: الضربات الإيرانية لم تكن موجعة بالشكل المطلوب (فيديو)
  • خبير سياسي يكشف سبب عدم وقوع ضحايا إسرائيلين بعد ضربة إيران (فيديو)
  • الوليد بن طلال يكشف عن موعد الانتهاء من برج جدة .. فيديو
  • الجاسر: ميتروفيتش مظلوم بإلغاء الهدف الذي سجله أمام الرياض .. فيديو
  • قوات النجدة في تعز: إنجازات أمنية متميزة خلال شهر صفر
  • أردني يشعل سيجارته من صاروخ إيراني – فيديو
  • ‏عاجل: سقوط صواريخ إيرانية على منازل المواطنين في ⁧‫الأردن‬⁩ ”فيديو”
  • فيديو صادم..موظف يقتل مديره في الأردن