شنّت النائبة البريطانية نادين دوريس، هجوماً لاذعاً على زعيم حزب المحافظين ريشي سوناك، في خطاب استقالتها الرسمي، متهمة رئيس الوزراء بإدارة "برلمان في غيبوبة (زومبي)" وافتقاره إلى أي رؤية سياسية.

وكانت دوريس، التي تنتمي لحزب المحافظين وترتبط بعلاقات قوية مع الزعيم الأسبق للحزب بوريس جونسون، قد أعلنت في يونيو (حزيران) الماضي، أنها ستستقيل قبل أن تتعرض لانتقادات متزايدة بسبب عدم إقدامها على هذه الخطوة، مما حال دون إجراء انتخابات لاختيار نائب آخر محلها، إلى جانب 3 انتخابات محلية أُجريت أخرى الشهر الماضي.

وقدمت دوريس استقالتها رسمياً أمس السبت، مصحوبة بخطاب مطول انتقدت فيه سوناك بشدة. ومن المرجح أن تجرى انتخابات فرعية لاختيار نائب يحل محل دوريس في الخريف، مما سيضع شعبية حزب المحافظين أمام اختبار آخر، إذ يتخلف عن حزب العمال المعارض في استطلاعات الرأي.

Nadine Dorries resigns: Labour and Lib Dems gear up for by-election battle https://t.co/B0WHWu0cFD

— BBC News (UK) (@BBCNews) August 27, 2023

وقالت دوريس موجهة حديثها إلى سوناك: "منذ أن توليت منصبك قبل عام، يدير البلاد برلمان في غيبوبة (زومبي) دون تحقيق أي شيء هام. ما الشيء الذي تحقق أو أنجزتموه بالضبط؟". وأضافت "أنت تشغل منصب رئيس الوزراء دون انتخاب، أو الحصول على صوت واحد، ولا حتى من النواب المنتمين لحزبك. ليس لديك تفويض من الشعب والحكومة بلا هدف. لقد أهدرت النوايا الحسنة للأمة، من أجل ماذا؟".

ورفض متحدث باسم سوناك التعليق.

وتولى سوناك منصب رئيس الوزراء في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بعد أن أصبح المرشح الوحيد للفوز بزعامة الحزب. وجاء ذلك في أعقاب سلسلة من الفضائح التي أجبرت جونسون على الاستقالة من منصب رئيس الوزراء والاضطرابات الاقتصادية، التي دفعت خليفته ليز تراس إلى الاستقالة بعد 6 أسابيع فقط.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني بريطانيا ريشي سوناك رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء البريطاني يعلن استقالته بعد هزيمة حزبه .. فيديو

وكالات

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، استقالته من رئاسة الحكومة؛ وذلك بعد هزيمة المحافظين في الانتخابات التشريعية وفوز ساحق لحزب العمّال.

وقال سوناك خلال مؤتمر صحافي من مقر الحكومة في داوننغ ستريت، اليوم الجمعة، إنه يتحمل مسؤولية الفشل في هذه الانتخابات”، لافتًا أن حزب المحافظين سيحاول إعادة بناء ذاته بعد هذه النتيجة.

وكان في وقتٍ سابق اعترف بهزيمة المحافظين في الانتخابات التشريعية، قائلا إنه يتحمل “مسؤولية” ذلك.

‎وجاء هذا بعدما حقق حزب العمال البريطاني انتصاراً ساحقاً في الانتخابات التشريعية، الخميس، لينهي بذلك 14 عاماً متتالية من حكم المحافظين ويفتح أبواب داوننغ ستريت أمام زعيمه كير ستارمر.

‎وكشفت نتائج اقتراع نشرتها قنوات التلفزة البريطانية، أن حزب العمال (يسار وسط)، حصل على 411 مقعداً حتى الآن من أصل 650 مقعداً في مجلس العموم، متقدماً بفارق شاسع على المحافظين .

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/Lj4EzPGWTnA0rplP.mp4

مقالات مشابهة

  • بعد الخسارة المدوية لريشي سوناك.. حزب «المحافظين» يبحث عن بديل لرئيسه
  • لا تملك مؤهلات علمية.. من هي أنغيلا راينر نائبة رئيس الوزراء البريطاني؟
  • من هي أنغيلا راينر نائبة رئيس الوزراء البريطاني؟
  • تعيين كير ستارمر رسميًا رئيس وزراء بريطانيا
  • رئيس الوزراء البريطاني يعين أنجيلا راينر نائبة له وإيفيت كوبر للداخلية
  • رسميا.. كير ستارمر رئيسا لوزراء بريطانيا
  • رئيس وزراء بريطانيا يقدم استقالته رسميا للملك تشارلز
  • الملك تشارلز يصل قصر باكينجهام استعدادًا لاستقبال استقالة سوناك وتعيين ستارمر
  • سوناك يعتزم الاستقالة من منصب رئيس الوزراء ومن زعامة المحافظين
  • رئيس الوزراء البريطاني يعلن استقالته بعد هزيمة حزبه .. فيديو