يعدّ الانزلاق ‫الفقري من الآلام الشائعة في منطقة الظهر، والتي تحدث بسبب ‫التهابات الفقرات والتآكل المرتبط بالعمر.

‫جراح الأعصاب الألماني مونثر ساباريني أوضح أن البداية تكون مع زيادة مرونة العمود ‫الفقري أكثر من اللازم، وانحراف بعض الفقرات، فيما يعرف بانزلاق الفقار.

‫وينتج عن ذلك تحرك الفقرات بشكل غير متناغم ضد بعضها بعضا، مما يزيد ‫الحمل على كل من الأقراص الفقرية والمفاصل الفقرية المحيطة، ويمكن أن ‫يحدث هذا التحرك في منطقة الفقرات القطنية أو فقرات العنق.

انزلاق الفقرات

‫ومن أبرز العلامات التي تدل على الإصابة بانزلاق الفقرات، الشعور بالألم ‫في الظهر بعد الاستيقاظ في الصباح، وكذلك بعد الجلوس لفترات طويلة على ‫المكتب أو في السيارة، كما يشعر المصاب وكأن رقبته غير قادرة على حمل ‫رأسه.

‫وقد ينشأ ضغط على الألياف العصبية أيضا، مما يؤدي إلى انتقال الشعور ‫بالألم إلى مناطق أخرى كالقدم والفخذ، ومن ضمن العلامات المرضية الأخرى ‫الشعور بالوخز والخدر في الساقين.

‫‫ومع ظهور مثل هذه الأعراض، يلزم استشارة الطبيب على الفور، حيث يمكن الاكتفاء بالعلاج الطبيعي في بعض ‫الحالات، أو اللجوء للتدخل الجراحي في حال ‫تضرر الفقرات أو الأعصاب.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

في ضيافة الصّباح بدءً من الأربعاء.. الغناء والتمثيل والترفيه في " بيت السعد " مع 12 نجم من أهم نجوم الوطن العربي

يستعد المنتج صادق الصّباح في بدء إنطلاق برنامج " بيت السعد " المقرر عرض أولى حلقاته يوم الأربعاء المقبل الموافق 3 يوليو في تمام الساعة 11:00 م بتوقيت القاهرة على شاشة إم بى سى 1، بينما يعرض على قناة إم بى سى مصر إبتداءً من 6 يوليو، كل سبت 09:00 مساءً. 
 

 

تفاصيل البرنامج 

 

برنامج " بيت السعد " من تقديم النجمين عمرو سعد وأحمد سعد، وإخراج المخرج محمد سامي ومن إنتاج شركة سيدارز آرت برودكشن " صّباح إخوان " فيما يرأس تحريره محمد الشواف. 
 

و يُعد برنامج "بيت السعد" المقرر عرضه أسبوعيًا على مدار ثلاثة أشهر، الأضخم من نوعه في المنطقة، حيث تدور فكرة البرنامج فى إستضافة نخبة من أهم وألمع نجوم العالم العربي في لقاءات ممتعة تتضمن غناءً وتمثيلًا وحوارات جادة وعفوية. 

ضيوف برنامج بيت السعد 


وفي كل حلقة، يستقبل مقدما البرنامج عمرو سعد وأحمد سعد ضيفًا جديدًا يناقشان معه قضايا إجتماعية وإنسانية مختلفة، ويستمعان إلى رأيه في عدد من المواضيع، إضافةً إلى فقرات متنوعة يستعرض خلالها الضيف بعض مهاراته ومواهبه، فضلًا عن فقرات أخرى تكشف النقاب عن تفاصيل من حياته الشخصية  وبداياته وتتوقف عند أحداث كان لها أثر كبير في مسيرته الفنية. 


وفيما تعتمد معظم فقرات البرنامج على الحوارات العفوية المرتجلة بين النجوم على نحوٍ ودّي يُبرز الجوانب الطبيعية لشخصيات النجوم ومضيفَيْهما. 


هذا ويتضمن "بيت السعد" أغانى يسمعها الجمهور للمرة الأولى، إذ يغني أحمد سعد مع ضيوفه بمشاركة عمرو سعد، في موازاة مشاهد درامية يمثلها عمرو سعد مع ضيوفه برفقة موسيقى تصويرية مصاحبة.

مقالات مشابهة

  • «رفة العين» دلالة على الإصابة بمرض خطير.. احذر ظهور هذه العلامات
  • سان دييغو أجمل مدن كاليفورنيا.. وجهة عشاق التسوق والتذوق
  • «عمودي الفقري».. من هو «الجندي المجهول» في حياة الوزيرة رانيا المشاط؟
  • احذر 6 وضعيات خاطئة في طريقة النوم.. تسبب مشكلات كبيرة بالرقبة
  • في ضيافة الصّباح بدءً من الأربعاء.. الغناء والتمثيل والترفيه في " بيت السعد " مع 12 نجم من أهم نجوم الوطن العربي
  • تطورات الحالة الصحية للمطرب حمادة هلال بعد معاناته من آلام الظهر
  • تعرف علي نجوم الحلقات الأولى من برنامج بيت السعد
  • وكأنها سحر.. خطة سهلة لتخفيف آلام أسفل الظهر
  • أمراض المهنة.. الكتابة تسبب أمراض العمود الفقري
  • النظام الغذائي المتوازن: الحل الأمثل لمكافحة التعب والإرهاق