استعرضت مجلة الأزهر الشريف في عدد شهر (صَفَر) لعام 1445هـ مخطوطين نادرين بالمكتبة الأزهرية؛ الأول بعنوان: (سَاجِعَةُ الحَرَمِ في فَضْلِ المدينةِ والحَرَم) للإمام السيوطي، المتوفَّى عام: 911هـ، والثاني بعنوان: (قصيدة في مدح المدينة المنورة) لأبي محمد عبد الله بن عمران البسكري، المتوفَّى عام: 713هـ.

 

وكُتب مخطوط (سَاجِعَةُ الحَرَمِ) الذي نشرته مجلة الأزهر في باب بعنوان: (مِن نوادر المخطوطات بمكتبة الأزهر الشريف) للمفاخرة بين مكَّة والمدينة والإنصاف بينهما، وهو موقوف لله -تعالى «وقفًا شرعيًّا صحيحًا؛ لا يُباع ولا يُرهن ولا يُوهب» كما ورد في خاتمة المخطوط.

 

مكانة الكعبة في الإسلام، وعَرْض أماكن استجابة الدعاء في مكة

 


ويضمُّ المخطوط عددًا من الأفكار؛ الأولى (مكة وفضلها)، إذْ تتناول مكانة مكة وفضلها وعِظم حُرمتها،  ثم تعرض لأسمائها، مبيِّنةً مكانة الكعبة في الإسلام، وعَرْض أماكن استجابة الدعاء في مكة، فيما جاءت الفكرة الثانية بعنوان: (المدينة المنورة) والتي عرَّفت بمكانة المدينة، وأنها ثانية الحرمين، ومشاركة لمكة في التفضيل والتكريم ومضاعفة الصلاة والبركة والتحريم.

 

جاءت الفكرة الثالثة بعنوان: (ذِكْر ما ساوت فيه المدينةُ مكةَ)، والرابعة بعنوان: (التفضيل بينهما)، ثم خُتم المخطوط بقصيدة في فضل المدينة المنورة للقاضي عياض المتوفَّى عام: 544هـ.
أمَّا المخطوط الثاني (قصيدة في مدح المدينة المنورة)، فضمَّ 15 بيتًا شعريًّا نظمها البسكري الذي قِيل فيه: إنه «الشيخ الصالح الولي الربَّاني، كان في بلاده من أكابرها في النَّسب، ومن أعيانها في المال والحَسَب، فخرج عن ذلك كله وانقطع إلى الله ورسوله، وخرج مجرَّدًا فقيرًا، وصحب مشايخ وقته بشرق البلاد وغربها».


وتَصدر مجلة الأزهر الشريف بصفة دورية أوَّل كلِّ شهر عربي، وتُباع بخمسة جنيهات فقط، كما أن باب الاشتراكات فيها مفتوح من خلال التواصل مع الإدارة العامة لمجلة الأزهر بمجمع البحوث الإسلامية في شارع الطيران بمدينة نصر، أو عبر التواصل مع قسم الاشتراكات بمؤسسة الأهرام.

 

قال فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب شيخ الأزهر فى تصريح سابق لفضيلته  إن الأزهر يسعى إلى المشاركة الفعالة في مختلف الأنشطة والمسابقات الوطنية والإقليمية؛ وذلك من خلال إتاحة الفرصة لكل العاملين في مختلف قطاعات الأزهر للالتحاق بالدورات التدريبية والتأهيلية التي تساعدهم في تنمية مهاراتهم وتعزيز قدراتهم في مجالات عملهم، وكذلك تشجيع طلاب الأزهر في مختلف المراحل التعليمية للمشاركة في المسابقات الطلابية على المستوى المحلي والدولي. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مجلة الأزهر مخطوطين نادرين المدینة المنورة مجلة الأزهر

إقرأ أيضاً:

جامعة المسيلة تُصدر عددا جديدا من مجلة أبحاث “الميديا الجديدة”

صدر مؤخـرا، العدد 18 من “مجلة بحوث ودراسات في الميديا الجديدة”، الصادرة عن مخبر بحوث ودراسات في الميديا الجديدة بقسم علوم الإعلام والاتصال بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد بوضيـاف بالمسيلة.

وتناول العدد الجديد، مقالات وأبحاث لعدد من الباحثين من مختلف الجامعات.

وحسب البروفيسورة سعاد ولد جاب اللهـ، فإن مجلة بحوث ودراسات في الميديا الجديدة تُعنى بنشر الأبحاث والدراسات الجادة والتي تتمتع بالأصالة العلمية باللغات العربيّة، الإنـجليزية والفرنسية في مجال علوم الإعلام والاتصال.

بالإضافة، إلى كل المجالات ذات الصلة في مختلف التخصصات الاجتماعيّة والفلسفيّة، والتاريخية والأنثروبولوجيّة. واللسانيّة تضيف المتحدثـة.

وتهتم المجلة ببحث ودراسة التطورات التكنولوجية الحاصلة في مجال الإعلام والإتصال.

وأشار مدير نشر المجلة البروفيسور محمد دحماني أن المجلة تهتم ببحث ودراسة التطورات التكنولوجية الحاصلة في مجال الاعلام والاتصال والمتعلقة بمجال الاهتمام الرئيسي فيها “الميديا الجديدة”.

وكذا الأبحاث البينيّة المتعلقة بالمجالات المعرفيّة التي تتقاطع اهتماماتها بعلوم الإعلام والاتصال.

مشيرا إلى أن رهان فريق المجلة قريبا الوصول بها الى مصاف المجلات العلمية المتخصصة. وتصنفيها ضمن المجلات الجزائرية صنف ب وإدراجها ضمن مختلف قواعد البيانات الدولية على غرار معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربي “ارسيف”.

ويضيف البروفيسور محمد دحماني أن الوصول إلى رهان التصنيف الدولي لا يتأتى إلا من خلال التقيد التام بمبادئ النشر المتعارف عليها. والتحكيم الرصين لمقالاتها مع الحرص على النشر باللغة الانجليزية. وهو ذات الرهان التي تصبو إليه وزارة التعليم العالي في استراتيجية مرافقة تجويد المحتويات العلمية والبحثية المنشورة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • جامعة المسيلة تُصدر عددا جديدا من مجلة أبحاث “الميديا الجديدة”
  • نائب محافظ أسوان يشهد احتفال تكريم أوائل الطلاب بالشهادات الأزهرية ومعاهد القراءات
  • محافظ البحيرة تشهد احتفال المنطقة الأزهرية بانتصارات أكتوبر المجيدة
  • «زراعة القطيف» تبحث تحديات النحالين مع "وفد المدينة المنورة"
  • وكالة بيت مال القدس تستعرض مشاريعها في المدينة
  • نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجندي أول الجهني
  • نائب أمير المدينة المنورة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجندي أول أكرم الجهني
  • معسكر “وِرث” يواصل فعاليته في المدينة المنورة
  • رابط تحمل الكتب الدراسية من قطاع المعاهد الأزهرية لجميع المراحل
  • مؤتمر علمي في المدينة المنورة يستعرض أبرز المستجدات والتحديات في مجال طب الحشود والطوارئ