قال صانع السياسات النقدية في لاتفيا مارتينز كازاكس، السبت، إنه ربما يكون من السابق لأوانه أن يوقف البنك المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة الآن، لأن التوقف المبكر في مكافحة التضخم قد يجبر البنك على إلحاق المزيد من الضرر بالاقتصاد في وقت لاحق.

وكان البنك المركزي الأوروبي قد رفع أسعار الفائدة في كل اجتماع من اجتماعاته التسعة الماضية لوقف التضخم، لكن صناع السياسات يفكرون الآن في التوقف مؤقتا مع ظهور مخاطر الركود، وتباطؤ التضخم، وبقاء نمو الأجور معتدلا.

أسواق العربية 1430 نفط وغاز "بي بي" تعتزم إنفاق 65 مليار دولار على مشاريع تحول الطاقة مادة اعلانية

"في ضوء المعلومات التي لدينا الآن، وهناك بالطبع المزيد من البيانات في المستقبل، أود أن أقول إن زيادة متواضعة أخرى ستكون أكثر أمانا، بدلا من تأخيرها ومن ثم المخاطرة بالاضطرار إلى القيام بالمزيد في وقت لاحق من العام أو في وقت مبكر". وقال كازاكس، في تصريحات لـ"رويترز" اطلعت عليها "العربية.نت"، على هامش الاجتماع السنوي لمحافظي البنوك المركزية والاقتصاديين في جاكسون هول بولاية "وايومنغ" العام المقبل.

وترى الأسواق أن هناك فرصة بنسبة 50% تقريبًا لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى في سبتمبر/أيلول، ولكن من المرجح جدًا أن يتم رفع الفائدة قبل نهاية العام.

وقال: "يمكننا خفض أسعار الفائدة إذا قمنا برفعها أكثر من اللازم، ويمكننا خفضها قريبًا جدًا، ولكن إذا رفعنا الفائدة بوتيرة بطيئة، فقد نضطر إلى رفعها أكثر، لذا فمن الأقل تكلفة القيام بذلك في وقت قريب"

ومع ذلك، أضاف محافظ البنك المركزي في لاتفيا أنه سيذهب إلى اجتماع السياسة المقرر في 14 سبتمبر بعقل متفتح ويحتاج إلى رؤية توقعات الموظفين الجدد قبل أخذ القرار.

وأضاف كازاكس أنه حتى لو اختار البنك المركزي الأوروبي تعليق السياسة النقدية، فإنه يحتاج إلى توضيح أن مهمته لم تنته بعد وأن المزيد من تشديد السياسة قد يكون مطروحًا.

وتشير توقعات البنك المركزي الأوروبي حاليًا عودة التضخم إلى مستهدفه البالغ 2% فقط في أواخر عام 2025.

أحد الأسباب الرئيسية وراء تفكير بعض صناع السياسة النقدية في التوقف المؤقت هو أن مؤشرات النمو الاقتصادي تشير الآن إلى انكماش في الربع الثالث، على الرغم مما قد يكون موسمًا سياحيًا قياسيًا.

الصناعة في حالة ركود بالفعل والخدمات تتراجع أيضًا، حيث جاءت البيانات الاقتصادية أقل من التوقعات.

وفي حين أن النمو سيكون ثابتا خلال بقية العام، قال كازاكس إن الركود العميق ليس أمرا واردا لأن التكتل لا يزال يظهر مرونة وأن بعض التراجع في سوق العمل أمر مرغوب فيه بالفعل لترويض التضخم.

بمجرد أن تصل أسعار الفائدة إلى ذروتها، يجب أن تظل ثابتة لبعض الوقت ويجب على البنك المركزي الأوروبي أن يبدأ في خفض أسعار الفائدة فقط عندما تبدأ التوقعات في إظهار أن التضخم معرض لخطر العودة إلى أقل من 2%.

وقال: "سيكون من دواعي سروري أن أبدأ في خفض أسعار الفائدة عندما تبدأ توقعات التضخم، وبالتالي التوقعات وليس البيانات الفعلية، في تحقيق مستهدفنا البالغ 2% بطريقة متسقة".

وتتوقع الأسواق بدء المركزي بخفض أسعار الفائدة في النصف الثاني من عام 2024، وقال كازاخستان إنه لا يعتبر هذا يتعارض مع توقعات الاقتصاد الكلي.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News أسواق أوروبا لاغارد المركزي الأوروبي

المصدر: العربية

كلمات دلالية: أسواق أوروبا لاغارد المركزي الأوروبي البنک المرکزی الأوروبی أسعار الفائدة فی وقت

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي: ارتفاع صادرات مصر من السلع غير البترولية إلى 26.838 مليار دولار خلال العام المالي الماضي

قال تقرير أداء ميزان المدفوعات المعد من قبل البنك المركزي المصري: إن صادرات مصر من السلع غير البترولية ارتفعت إلى 26.838 مليار دولار خلال العام المالي الماضي، مقابل صادرات بقيمة 25.807 مليار دولار بالعام المالي 2022 - 2023.

وعلى جانب صادرات البلاد من السلع البترولية، قال البنك المركزي: إنها انخفضت إلى 5.722 مليار دولار مقارنة بـ 13.816 مليار دولار بالسنة المالية 2022 - 2023.

هذا ومالت حصيلة الصادرات السلعية البترولية وغير البترولية لمصر في العام المالي الماضي إلى الانخفاض بعدما سجلت 32.56 مليار دولار مقارنة بـ 39.624 مليار دولار بالعام المالي المنتهي في 30 يونيو 2023.

وأشار تقرير ميزان المدفوعات لمصر عن السنة المالية الماضية إلى أن البلاد استوردت سلعًا بترولية وغير بترولية بقيمة 72.134 مليار دولار في العام المنتهي يوم 30 يونيو 2024، بزيادة أكثر من مليار دولار عن السلع المستوردة في العام السابق له والبالغة قيمتها 70.783 مليار دولار.

وتوزعت مدفوعات مصر على الواردات بين 13.37 مليار دولار لصالح السلع البترولية، و58.762 مليار دولار لسلع غير بترولية مستوردة.

إلى ذلك سجل عجز الميزان التجاري لمصر بالعام المالي 2023 - 2024 قيمة 39.573 مليار دولار، بارتفاع عن 31.159 مليار دولار المسجل في العام المالي السابق عليه.

اقرأ أيضاًالبنك المركزي: الدينار الكويتي يفقد 122 قرشا خلال 31 يوما

«المركزي» يشترط موافقة مسبقة للبنوك عند انتداب أي شخص للعمل

المركزي المصري يسحب في أول عطاء بأكتوبر فائض سيولة بقيمة 1.11 تريليون جنيه

مقالات مشابهة

  • التضخم في منطقة اليورو يهبط إلى 1.8% خلال سبتمبر
  • خبير اقتصادي: الدعم النقدي يساهم في القضاء على ارتفاع أسعار السلع
  • البنك المركزي: ارتفاع صادرات مصر من السلع غير البترولية إلى 26.838 مليار دولار خلال العام المالي الماضي
  • تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى 1.8% خلال سبتمبر
  • الدولار يرتفع بعد معارضة رئيس المركزي الأمريكي لتوقعات بتيسير نقدي كبير
  • رئيس الوزراء: رفع أسعار الفائدة المتلاحقة كبح نسبة التضخم وحقق المستهدفات الاقتصادية
  • باول يتوقع مزيدًا من انخفاض التضخم في الاقتصاد
  • ثبات الدولار واليورو.. وسط ترقب لبيانات التضخم في أوروبا ومستقبل أسعار الفائدة
  • توقعات بتراجع التضخم في تركيا لأقل من سعر الفائدة في أيلول
  • أسعار صرف الدينار الكويتي اليوم الأحد 29-9-2024 في البنك المركزي المصري